back to Activities ndp

مدرسة سيدة السلام لراهبات المحبة تنال جائزة المدرسة البيئية الأولى على صعيد الوطن.

 

مدرسة سيدة السلام تستلم جائزة المدرسة أفضل مشروع بيئي

استلمت مدرسة سيدة السلام جائزة أفضل مشروع بيئي، ونالت لقب "المدرسة الخضراء الأولى" عن محافظة الشمال، في حفل تسليم الجوائز الذي ختم به بنك البحر المتوسط مسابقته البيئية الوطنية للطلاب والمدارس والتي شارك فيها أكثر من ٨٠٠٠ طالب و-١٢٠ مدرسة موزعة على محافظات لبنان. تجدر الإشارة إلى أن مدرسة سيدة السلام شاركت في هذه المسابقة من خلال مشروعها الريادي " NDPGreenWave" الذي باشرت بتنفيذه منذ ٣ سنوات (والذي دخل هذه ألسنة في إطار مشروع "Global Teenager Project GTP" ، وتم اختيار مدرسة سيدة السلام للمشاركة فيه إلى جانب ١١ مدرسة من جميع دول العالم وعنه تم منح الطالبة ماريا رفقا، فرصة المشاركة في مؤتمر المدارس الصديقة للبيئة في مدينة تايشونغ التايوانية). فهنيئاً لمدرسة سيدة السلام بهذا الانجاز الذي تضيفه إلى سجل تميزها الطويل، إن على الصعيد الأكاديمي أو على صعيد دورها في إعداد "مواطني" الغد ورجالاته وذلك عبر توسيع آفاق طلابها وحثهم على لعب دورٍ أكبر إن على الصعيد المجتمع المحلي ، أو على صعيد الوطن وحتى العالم ! (في الصور أفضل أعمال الطلاب المشاركين عن فئة الرسم ، من بينها أعمال طلاب مدرسة سيدة السلام، وتسلم المدرسة جائزتها الأولى عن أفضل مشروع بيئي

إحتلّت مدرسة سيدة السلام المرتبة الأولى وأحرزت لقب المدرسة البيئية الأولى في الشمال وذلك في مسابقة " المدرسة الخضراء " التي نظّمها بنك البحر الأبيض المتوسط على صعيد الوطن والتي شاركت فيها مدارس من كل لبنان تنافست بمشاريعها البيئية التي تنفذّها لنيل هذا اللقب.
تجدر الإشارة أن مئات المدارس تنافست كل ٌ بحسب المحافظة التي تنتمي إليها ليصار بعدها إلى اختيار المدارس الفائزة في كل محافظة. اما حفل توزيع الجوائز وتكريم المدارس الرائدة فسيقام يوم الخميس الواقع فيع 9 حزيران 2011 في أوديتوريوم بنك البحر الابيض المتوسط – المركز الرئيسي – كليمنصو.
هذا وكانت مدرسة سيدة السلام قد شاركت في هذه المسابقة بمشروعها الرائد NDP GreenWave التي بدأت بتنفيذه منذ ثلاث سنوات وضمّنت مافّها مئات الصور التي توثّق مختلف مراحل تنفيذ هذا المشروع التربوي / البيئي الرائد والفريد من نوعه ، وهذه لمحة عنه :


NDP GreenWave
إيمانًا منا بقدرتنا على التغيير، تسليطًا للضوء إلى الإنتهاكات الفاضحة التي يتسبب بها الإنسان للبيئة بشكل عام والغابات بشكل خاص ،واقتناعًا منّا بأن دور المدرسة لا يقتصر على تلقين المعلومات وحسب بل يتعدّاه إلى إعداد مواطنين صالحين ، فاعلين ومبدعين في مجتمعاتهم ... من هنا ولد مشروع الموجة الخضراء عام 2008 في مدرسة سيدة السلام لراهبات المحبة – القبيات.


أهداف هذا المشروع:
- نشر الوعي لبيئي لدى التلاميذ من خلال عرض أفلام وثقائية تعنى بموضوع البيئة والإحتباس الحراري.
- حثّ التلاميذ على القيام بأبحاث في مجال البيئة وإنتاج منشورات توزّع على التلاميذ الباقين.
- العمل مع الجمعيات البيئية الموجودة في المنطقة على تنظيم أيّام بيئية في المدرسة.
- التعاون مع بلدية البلدة للقيام بنشاطات بيئية مع مختلف مدارس القبيات ضمن إطار أسبوع ثقافة الذي تنظّمه البلدية كل سنة .
- القيام بحملات تشذيب للغابات المحيطة بالبلدة مع التعاون مع الجمعيات البيئية ، البلدية والأهالي وذلك لتنمية حثّ المسؤولية تجاه الغابات وحمايتها من خطر الحرائق ذلك أنه تمّ إثبات فعالية عمليات التشذيب في منع إنتشار الحرائق داخل الغابة.
- غرس الأشجار بمناسبة عيد الشجرة أو أي مناسبة أخرى وجعل أي عيد مناسبة لغرس أكبر عدد ممكن من الاشجار .
- فرز النفايات داخل المدرسة والإتّصال بجمعيات بيئية تعنى بإعادة تدويرها .
- نشر ثقافة عدم الهدر في استخدام الورق ومصادر الطاقة وثقافة إعادة الإستخدام بين تلامذة المدرسة .

... وأخيرًا نشر كلّ ما يتمّ تحضيره وإنجازه في هذا المجال ليصل إلى أكبر عدد ممكن من الناس وذلك لجعلهم شركاء ومسؤولين عن موارد الطبيعة ولتحفيزهم على حمايتها ، كما يقول المثل الإفريقي القديم عندما تصلّي حرّك قدميك ( إشارة منه إلى القيام بمبادرات لتحقيق ما نسعى إليه وعدم البقاء واقفين ومكتوفي الأيدي) !

بموازاة ذلك باشرنا بتنفيذ خطة لفرز نفايات المدرسة تقتضي بوضع ثلاث مستوعبات للنفايات: واحدة للنفايات العضوية، واحدة للورق وواحدة للنفايات المتبقّية المختلفة :
- الورق يتمّ تجميعه في المدرسة حيث يتمّ إرساله فيما بعد إلى معمل خاص لإعادة تدويره.
- النفايات العضوية تعالج بطريقة التخمير ال compostage
- أمّا النفايات الباقية فيتمّ التخلّص منها بطريقة كلاسيكية، وبهذا نكون قد أعدنا تدوير70% من نفايات المدرسة وسلّطنا الضوء على هذه المشكلة المستفحلة عل كوكب الأرض .


عام 2009- 2010

- أضفنا بعدًا جديدًا للمشروع بحيث حمله كل تلميذ إلى منزله ، وتبنّى على عاتقه فردًا أو مجموعة من الأفراد ليعلّمهم كيف يفرزون نفاياتهم وتقنية التخمير، ويأتي بالأوراق إلى المدرسة حيث يتمّ تجميعها وإرسالها إلى جمعيات مختصّة لإعادة تدويرها. كما انضمينا إلى المشروع الوطني للإعادة تدوير النفايات الإلكترونية الذي أطلقته جمعية " بيئتنا " .
- استحد ثنا سلة جديدة أضفناها إلى سلاتنا الثلاث يتمّ فيها جمع البطاريات وإرسالها إلى جمعية " بيئتنا" التي ترسلها بدورها إلى مصر لإعادة تدويرها.
(هذا المشروع تنفذّه المدرسة بالتعاون مع الجمعية التربوية العالمية IEA ، ضمن إطار مشروع مجتمعي ، مجتمعك، مجتمعنا الذي يضمّ تلامذة من ثمانية مدارس لبنانية تتفاعل مع بعضها على شبكة الإنترنت ضمن ما يسمّى بال Wiki).
- رسم جداريات لتخليد المشروع مع تلامذة مشروع مجتمعي مجتمعك مجتمعنا في المدرسة الأهلية في بيروت.
- إستقبال المدرسة معرضًا للصور البيئية حول منتزه عكار الطبيعي نظمته جمعية MADA وومشاركة تلاميذ المدرسة مع هذه الجمعية في اختتام سلسلة نشاطاتها المتعلّقة بالترويج للمنتزه الطبيعي المراد إنشاؤه في جرود عكّار.
- طاولة مستديرة حول موضوع النفايات الصلبة وكيفية إدارتها ، نظّمها تلامذة مدرسة سيدة السلام في بلدية القبيات ضمن إطار أسبوع المطالعة والتنشيط الثقافي الذي ينظّمه مركز المطالعة والتنشيط التابع للبلدية ، والذي أصبحت مدرسة سيدة السلام شريكًا أساسيًا في تنظيمه، تضامن اللقاء عرض مصوّر لمشكلة النفايات في العالم ، في لبنان وفي القبيات والطرق التقليدية المستخدمة للتخلّص منها كما قدّموا طروحات بديلة للتخلّص منها بطريقةٍ فعّالة وغير مضرّة بالبيئة بناءً على تجربتهم الخاصة في المدرسة ، هذا مع البقاء ضمن حدود العملانية وحضر اللقاء تلامذة مدارس البلدة الخاصة والرسمية ، ممثلون عن بلدية القبيات والأهل والمهتمّين.


عام 2010 – 2011
- بدأنا العمل منذ بداية العام ضمن حصص الفنون على صنع أكياس قماشية مستعملين تقنية ال Patchwork ، هذه الأكياس الذي فاق عددها مئة وخمسين كيسًا وزّعها التلامذة أمام أبواب السوبرماركت يوم 24 كانون الأول 2010 مع منشورات تشرح مضار أكياس البلاستيك وتشجّع على استعمال كيس التسوّق القماشي هذا ، ضمن حملة إتفقوا على تسميتها NDPGreenChristmas.
- ضمن إطار فعاليات المطالعة التي تنظّمه بلدية القبيات بالتعاون مع مدارس عكار ، دعت المدرسة الجمعية اللبنانية لحماية الثروة الحرجية AFDC للحضور وتقديم عرض مسرحي بيئي حول منافع الغابة وكيفية المحافظة عليها، هذا العرض حضره حوالي ثلاثمئة تلميذ من مختلف مدارس الجوار تمّ في نهايته توزيع بذور الأشجار على كل الحاضرين وتعليمهم كيفية ذرعها لجعل محيطهم مكانًا أكثر إخضرارًا .
- تفعيل عملية فرز النفايات في المدارس وذلك عبر إقامة خلية تنسيق يشارك فيها أساتذة وتلاميذ من بعض مدارس الجوار وذلك لنشر ثقافة الفرز كخطوة أولى تحضّر لتوسيع المشروع ليشمل البلدة بكاملها بعد أن تتبنّى بلدية القبيات هذه المبادرة التي تحول نفايات البلدة من نقمةٍ إلى نعمة !
- حضّ التلامذة على المشاركة في كلّ المسابقات والنشاطات والفعاليات البيئية لتحويلهم إلى أشخاص ٍ اكثر معرفة ً وتحسّسًا للمشاكل البيئية التي تعترض الكوكب والتفكير بطرق ٍ مبتكرة لمحاولة تخطّي هذه المشاكل؛ تجدر الإشارة هنا أن تلامذة الصف الثامن أساسي في المدرسة يشاركون في حلقات التعلّم على ال wiki ، في مشروع المدارس الصديقة للبيئة Eco friendly schools الذي تنظّمه iEARN مع 12 مدرسة من مختلف أنحاء العالم يتشاركون فيه خبراتهم البيئية ويتعلّمون من تجارب بعضهم ، كما انه من المتوقع أن يشارك تلميذٌ ينتدبه الصف (الطالبة ماريا رفقة) مع الأستاذ شربل الشدياق المسؤول عن المشروع في المؤتمر السنوي الذي تنظّمه iEARN في مدينة تايشونغ التايوانية في مطلع شهر تموز 2011 حيث تعرض المدارس المشاركة لمشاريعها البيئية.


By Charbel Chidiac

 

back to Activities ndp