back to Activities ndp

 

تكريم العاملات الأجنبيات

 

في القبيات هذه السنة, كان الاحتفال بعيد العمّال مميز، فدليلات لبنان فوج سيدة الكرمل وكشافة لبنان فوج سيدة السلام أرادوا تكريم أكثر من يستحقون التكريم، العاملات الأجنبيات اللواتي يُجبرهنّ العوز والفقر على ترك عيالهنّ والمجيء إلى لبنان للعمل.


عصر السبت 7 أيار 2010, في مدرسة سيدة السلام لراهبات المحبة، استُقبلت العاملات بحفاوة من قبل صبايا الدليلات وشباب الكشاف الذين أصرّوا أن يخدموهم على العشاء فكانت ابتسامة العاملات مميزة مندهشة تقطعها من حين إلى لآخر دموع الفرح، وبعد العشاء توجهت إليهم رئيسة دير راهبات المحبة الأخت ماري كلير شليطا بكلمة شكر على تعبهم في الخدمة وتفانيهم في العمل, كما عيّدهم الأب ميشال عبود رئيس دير الآباء الكرمليين في القبيات، بعدها جرى عرض لفيلم من صور أُخذت لهم من قبل فكانت فرحتهنّ لا توصف.

 

وبعد حلقات الرقص والدبكة التي طغت عليها روح الأخوة التي لا تعرف الحدود, وزّعت الهدايا على العاملات واختتم اللقاء المميز بقالب الحلوى.


أكدت قيادة الدليلات والكشافة على أهمية هذا اللقاء الذي يحمل الجميع على النظر إلى الإنسان الآخر كأخ مهما كان مستواه الإجتماعي والإقتصادي ودعت إلى معاملة جيدة لكل العاملات والعمال في بلدنا وإلى احترام خصوصيتهم وحقوقهم
.

 

 

القبيات تكرّم 40 فيلبينيّة وأثيوبية وسريلنكية


القبيات ـ عكار جريدة الاخبار
للمرة الأولى هنّ المخدومات وغيرهم يخدمهن. للمرة الأولى تجلس مجموعة كبيرة من العاملات في الخدمة المنزلية أمام الموائد والآخرون يقدمون لهنّ أصناف الطعام والشراب. أكثر من أربعين فتاة وامرأة من التابعيات السريلنكية والإثيوبية والفليبينية كرّمن في مدرسة سيدة السلام في القبيات لمناسبة عيد العمال. وشاركت في تنظيم حفل التكريم فرقة الطلائع في كشافة لبنان ــــ فوج الكرمل ودليلات لبنان ــــ فوج سيدة السلام. وقد شرحت مسؤولة الفوج هيلدا خوري كيف زرنا العاملات في المنازل التي يخدمن فيها من أجل إشعارهنّ بقيمتهن وتعزيز احترامهن لدى مخدومهن. هكذا، ظهرت العاملات ولو لساعات قليلة على غير المألوف من دون المكنسة في أيديهن أو بالقرب من منشر الغسيل. بَدَون كسائر البشر يستطعن الرقص والضحك والغناء، والجلوس تماماً كسيدات المجتمع لتبادل أطراف الحديث وتداول الطرائف. وإذا كان عدد المدعوات إلى التكريم قد تجاوز الستين عاملة في بلدة واحدة مثل القبيات، فإن الرقم يطرح بشدة أوضاع هؤلاء المحرومات من كل الحقوق التي باتت بديهية لكنّ أخبارهنّ لا تتعدى عتبات البيوت إلا إذا متنَ بالجملة، كما حصل مع كارثة الطائرة الإثيوبية، أو إذا قضت واحدة منهن برمي نفسها من شباك مخدوم اعتدى عليها، أو عندما ينتهي البعض منهن في السجن بسبب فقدانهن أوراقهن الثبوتية هرباً من الاسترقاق.

 

تكريم عاملات أجنبيات في القبيات


عكار ـ السفير
كرمت دليلات فوج سيدة الكرمل وكشافة لبنان فوج سيدة السلام في القبيات، العاملات الأجنبيات اللواتي يخدمن في لبنان والقبيات، باحتفال خاص اقــيم في مدرسة سيدة السلام لراهبات المحبة في بلدة القبيات. وقام التكريم على فكرة أن تقوم الدليلات بالمناسبة بخدمة العاملات وتحـضير الطعام لهن.

وشكــرت رئيسة دير راهبات المحبة الأخــت ماري كلير شليطا كل العامــلات على تفــانيهن في العمل. وهــنأ رئيــس دير الآباء الكرمليين في القبيات الأب ميشال عبود العاملات بعيدهن. ثم عرض فيلم يتضــمن صــور المكرمات، اللواتي وزّعت عليهن الهدايا.

 

العمال


المستقبل - الثلاثاء 11 أيار 2010 - العدد 3648 - شؤون لبنانية - صفحة 10
كرمت دليلات فوج سيدة الكرمل وكشافة لبنان فوج سيدة السلام في القبيات العاملات الأجنبيات اللواتي يخدمن في لبنان والقبيات باحتفال خاص لمناسبة عيد العمال اقيم في مدرسة سيدة السلام لراهبات المحبة في بلدة القبيات حيث استُقبلت العاملات بحفاوة من قبل صبايا الدليلات وشباب الكشاف.


فكرة الاحتفال قامت على مبدأ تمثل بقيام الدليلات بخدمة العاملات وتحضير الطعام لهن.


وشكرت رئيسة دير راهبات المحبة الأخت ماري كلير شليطا كل العاملات على تعبهن في الخدمة وتفانيهن في العمل.
أما الأب ميشال عبود رئيس دير الآباء الكرمليين في القبيات فشكر كل الذين بادروا الى تنظيم هذا الاحتفال المميز مهنأً العاملات بعيدهن.


بعدها جرى عرض صور أُخذت للعاملات من قبل، ثم وزّعت عليهن الهدايا واختتم اللقاء بقالب الحلوى.

 

 

back to Activities ndp