Webmaster: elie@kobayat.org

back to Mar Doumit

back to Photos-Kobayat

Doc. prepared by father Raymond Abdo ocd

Musée Scientifique Permanent:
Animaux, Oiseaux et Papillons

 

Couvent St. Doumit
Des Pères Carmes - Kobayat
Tel: 06/350004

"يا صبر أيوب صبرّني"
المتحـــــــف العلمـــــــي للطيــــــور
والفراشـــــــــات


دير مار ضوميط
للآباء الكرمليين - القبيات
تلفون: 350004/06

Photos - Animaux (Animals) - Oiseaux (Birds) - Papillons (Butterflies)

 

========  مقدمــة  ========


1- المكان:
مدرسة مار ضومط للآباء الكرمليين - القبيات - عكار، القديمة الزمان (1908)، العريقة التعليم، تخرج منها الألوف حتى أصبحت اثرية في موقعها وشكلها، وضاقت بابنائها فصاحت: لست بمقام التعليم الحديث، ولا بمستوى التلاميذ المعاصرين، احيلوني على التقاعد. فحولناها الى متحف علمي تعجّ فيه الذكريات، ويتداعب فيه الحنين وتتباهى فيها خلائق الله.


2- الزمان:
وقت تتصارع فيه الآراء، وتتضارب المصالح، وتتنافر القلوب، ويختلط الهوس بالالفة، وتتحارب الحماقة مع الرزانة، وتقترن الانفعالات بالقرارات. فيبقى المواطن حائرا في التنفيذ. فيثور حينا ويرضخ احيانا. يتمرمر مرة ويختلس اخرى. يصطاد كل ما يتحرك امامه. ويرغب كل ممنوع لان قوة الترهيب موجودة نصب عينيه. لا تثنيه عن رغبته ملاحقة.


3- الغاية:
أخي المواطن، الصيد في مثل سائر الفنون له قواعده ومواصفاته: عليك ان تدرسها لتبرع فيها. الجاهل صياد فاشل. لذا اقدّم لك بعض الاقتراحات التي تجعلك ماهرا في الصيد:


1. الهدوء وتمالك الاعصاب.
2. دقة المراقبة.
3. وعي خطورة البندقية عليك وعلى الاخرين.
4. معرفة الطير او الحيوان وكيفية طيرانه او تحركه.
5. دراسة المسافات.
6. التدرّب على أشياء ثابتة ومتحركة.
7. نبذ الشراسة والاحتيال.
8. التحقق الضمني من غاية الصيد.
9. التمييز بين المصلحة الخاصة والمنفعة العامة.
10. احترام الطبيعة والبيئة.
هذه الوصايا تجنبك الفشل والهوس وتنفيذ شريعة الغاب، لأنك انسان اثمن من عصافير كثيرة سلّطك الله عليها ومنعك، بالمقابل، من القضاء عليها. فالطير لا يقاس بجماله انما بمنفعته وبقاء وجوده. والحيوان كالطير له منافعه وغايته في الوجود. لذا قدّمت لك دراسة وافية وغير كافية عن مجموعة كبيرة من الطيور والحيوانات لتدرسها وتستفيد من تمييز مخلوقات الله الذي وضعها في تصرفك كانسان.


انت ثوري ومحارب حين تصطاد السنونو التي تأكل الوف البرغش في اليوم انت قاتل حين تصطاد طير السعد الذي يريح المزارع من الوف الجنادب (القبوط) والجراد يوميا. انت مجرم حين تصطاد ما بين أواخر شباط واوائل تموز أي في فترة التزاوج. كم من شتيمة تأتيك حين تصطاد بين الاشجار المثمرة وقرب البيوت؟ يقال لك ان طيور لبنان عابرة. وهذا القول غير صحيح لان طيور لبنان فصيلة تقضي فصلا او فصلين ثم ترحل. اتذكر كم كنت تحب ان تربي عصفورا في صغرك؟ فلماذا تريد الآن ان تقضي على كل ما يقع عليه نظرك؟


انا صياد مثلك. ولا اريد ان اتجنى عليك ليحرمك المسؤولون الصيد. انما أريد ان اكسبك خبرتي. واجنبك مآسي. لأني لم اجد بقربي من يعلمني هذه الامور. والمجموعة التي بين يديك وتحت نظرك، تجعلك تتفهم واقع الحال. فأنا لم اصطد الا القليل القليل منها. والباقي اشتريته او جمعته من الصيادين لاعرّف كل مواطن على ثروة لبنان الطبيعية.


4- كيفية التصبير او التحنيط:
هناك نوعان من التصبير: تصبير تجاري وتصبير فنّي دائم.


التصبير التجاري يكون بحقن الطير او الحيوان بمادة الفورمول وهو مادة كيماوية تحفظه لفترة تترواح بين السنة وعدة سنين. ثم ينتهي مفعولها. فيتعرض الطير للعفونة والاهتراء. وهذا النوع من التصبير سهل ولا يقتضي وقتا ولا كلفة.


اما النوع الثاني فهو طريقة السلخ يجرح جلد الطير من اول الصدر وحتى المخرج ثم تتم عملية السلخ بتأن كلي الى ان يصار الى تفريغ الطير كليا من الرجلين حتى المنقار ولا يبقى الا الجلد مع الريش. ثم توضع اسلاك حديدية مكان العظام وقطن مكان اللحم. اثناء السلخ توضع مادة حامض البوريك (بودرة) على الجلد واللحم لئلا يتسخ الريش. ومادة حامض البوريك تحرق الجلد وتحفظه. هذا التحنيط يتطلب وقتا طويلا وانتباها كليا يعودك على الصبر والدقة في العمل. ثم يصار الى وضع الشكل النهائي الفني. وهذا يتطلب معرفة كيفية وقوف الطير وطيرانه.


5- كيفية توزيع المجموعات في المتحف:
المجموعات الموجودة لم تكن في القبيات عند تحضير المكان وحين بدأنا بتوزيعها عملنا كل جهدنا لوضعها حسب الاجناس والترتيب الابجدي. كما حصلنا على انواع جديدة لم تكن موجودة فوجب علينا ترقيمها مؤخرا. فجاءت الارقام متفاوتة. فعمدنا الى الالوان التي تميز كل جنس عن غيره.

 

يتألف المتحف من ثلاث مجموعات:
الطيور :161 جنس من لبنان.
الحيوانات :23 جنس من لبنان.
الفراشات : اربعة الآف (4000) فراشة من العالم.
 

هذه المجموعات ليست كاملة وثابتة لاننا نعمل على توسيعها واضافة كل الاجناس المتبقية اليها في المستقبل. اننا نشكر كل من ساهم ويساهم في اغناء هذا المتحف حتى يصار الى دراسة كل الطيور والحيوانات والفراشات الموجودة في لبنان.


الآب ايوب يعقوب الكرملي..

 

 

 

صور من المتحف:

Photos from Museum:

 

(Photos by Father Raymond Abdo ocd)

 

 

 

 

Doc. prepared by father Raymond Abdo ocd

Webmaster: elie@kobayat.org

back to Mar Doumit

back to Photos-Kobayat