back to WLCU

World Lebanese Cultural Union

Lebanon Office

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

مكتب لبنان

احتفالات الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم لعيد الـ71 لإستقلال لبنان 

   

 

ضبيه في 21 تشرين الثاني  2014

صدر عن مكتب لبنان للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم البيان التالي:
إحتفل فرعي الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في ولايتي نيويورك ونيوجرسي في الولايات المتحدة الأميركية في مدينة نيويورك بالذكرى ال 71 لإستقلال لبنان ولتكريم نخبة من أعضاء الجالية اللبنانية برعاية القنصل العام اللبناني مجدي رمضان.
شارك في الإحتفال ضاهر شحادة ممثلا الرئيس أمين الجميل، نائب الرئيس العالمي جورج المر وعقيلته ممثلا الرئيس العالمي أليخاندرو خوري فارس، رئيس المجلس القاري لأميركا الشمالية محمد الشوم، رئيس المجلس القاري السابق فرنسوا أبو نعمان، رئيس فرع نيويورك وسام حويك ورئيس فرع نيو جرسي مراد إبراهيم قريو، الملحق العسكري في السفارة اللبنانية في واشنطن العميد جورج شريم، وأكرم حرب ممثلا مؤسسة حسن كامل الصباح.
كذلك شاركت نخبة من المكرمين السابقين: الدكتور جاك طعمة وعقيلته، عالم الفيزياء الشاعر البروفسور إدغار شويري، الشاعر يوسف عبد الصمد وعقيلته، رجال أعمال وشخصيات مرموقة من الجالية اللبنانية والعربية، بول خوري، محمد الخشاب، رئيس شركة ART في اميركا الشمالية وعقيلته، مدير مكتب شركة طيران الشرق الاوسط في نيويورك اديب قسيس وعقيلته، ورئيس مقاطعة أميركا الشمالية في القوات اللبنانية جوزيف جبيلي وعقيلته، السناتور مارتن غولدن من مجلس شيوخ ولاية نيويورك، وممثلو الجمعيات والأحزاب اللبنانية والمسؤولون السياسيون المحليون.

تم في الاحتفال تكريم نخبة من ابناء الجالية اللبنانية لإنجازاتهم العلمية وعطائهم للجالية خصوصا والمجتمع عموما، والمكرمون هم: الدكتور روجيه حجار، الدكتور رشيد بدورة، والراحل العالم حسن كامل الصباح. كما تم كريم القوات المسلحة اللبنانية وخصوصا الجيش اللبناني ممثلا بالعميد جورج شريم.
افتتحت الامسية بكلمة ترحيب القتها عريفة الاحتفال الاعلامية ريتا انطوان زعني من راديو وتلفزيون ART، ثم النشيدان اللبناني والأميركي، وقد ألقى النشيد الوطني اللبناني الشماس ناجي يوسف على إيقاع عود الموسيقار موريس شديد.
حويك
ثم رحب حويك بالحضور معبرا عن "شدة أسفه للوضع الذي يمر فيه لبنان"، آملا أن "يخرج من الازمة اقوى وان يكون منارة للسلام والامل"، محييا "القوات المسلحة اللبنانية وخصوصا الجيش لمثابرته وتضحياته اللامتناهية"، متعهدا ب "تقديم الدعم الكامل له والصلاة لعودة أسراه وأسرى قوى الامن"، مهنئا المكرمين.
قريو
وكانت كلمة لقريو رحب فيها بالحضور مؤكدا أن "الاحتفال هذه السنة يرمز الى وحدة اللبنانيين، تضامن وشعور غير مسبوق للوطنية"، محييا "القوات المسلحة اللبنانية لتفانيها الذي لا يتزعزع ولتضحياتها"، موجها لها "الامتنان الصادق والدعم المستمر ولأنها حامية الارض كونها العمود الفقري للوطن، ولتضحياتها وإفداء حياتها في سبيل المحافظة على حريتنا".
وختم شاكرا للولايات المتحدة الأميركية "احتضانها ابناء الجالية اللبنانية وتأمين الفرص لتحقيق طموحات اللبنانين".
غولدن
ثم كانت كلمة للسناتور غولدن شكر فيها الحضور، وقدم للمكرمين شهادات تقدير من مجلس شيوخ ولاية نيويورك باسمه واسم قياديين سياسيين كانوا حاضرين في قاعة الاحتفال وهم: عضو هيئة الانتخابات في مدينة نيويورك سيمون شمعون، عضو مجلس الكونغرس الأميركي مايكل غريم، عضو مجلس نواب ولاية نيويورك نيكول ماليوتاكيس، وعضو مجلس شيوخ ولاية نيويورك لستاتن ايلاند اندرو لانزا.
الشوم
ثم هنأ الشوم الحضور وعموم اللبنانيين بعيد الاستقلال، مهنئا "المكرمين لعطائهم للبنان والمجتمع"، معتبرا أن "لبنان يواجه اليوم صعوبات وأخطار، لذا لا يمكن اعتبار ان النضال انتهى، لا بل الأيام المقبلة مريرة، لذا وحدتنا ضرورية، وحدتنا لا تتحقق الا من خلال الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم. نتحد لنمثل وجه لبنان الذي نعشق".
ودعا الشوم الى المشاركة في إزالة الستار عن تمثال جبران خليل جبران امام المكتبة العامة في لوس انجلس في 5 كانون الأول. ورحب بالمر ممثلا الرئيس فارس. وشكر القوات المسلحة اللبنانية وبخاصة الجيش لتفانيها وتضحياتها، بفضلهم سوف يبقى لبنان بلدا حرا وديمقراطيا.
رمضان
بدوره، عبر رمضان عن شعوره بالشرف لحضور الاحتفال باستقلال لبنان في مدينة نيويورك العظيمة وتكريم أعضاء مجتمع بارزين لخدمتهم المصلحة العليا". كما عبر عن شعوره ب "الخشوع نحو طلب الجامعة الثقافية منه رعاية الإحتفال". وقال:"الجامعة الثقافية تثابر في تحقيق بيان مهمتها المحافظة على التراث والثقافة في دول الانتشار من ناحية وبين دول الانتشار والوطن الام، لبنان، من ناحية أخرى".
وتناول "الصعوبات التي يواجهها لبنان"، متوقفا عند "خطر الإرهاب الذي يحدق بلبنان ويكلفه أرواح عسكريين ومدنيين"، مؤكدا أن "اللبنانيين يدعمون الجيش الذي يواجه الإرهاب ويحافظ على الامن، السيادة والسلام. لذلك يثمن لبنان المساعدة التي تقدمها الولايات المتحدة الأميركية ودول أخرى للجيش".
وذكر رمضان ب "حوادث الارهاب الذي مر بها لبنان من طرابلس الى استشهاد الرئيس الحريري مرورا بنهر البارد"، وحث اللبنانيين الأمريكيين او المتحدرين من أصل لبناني على "الضغط على ممثليهم في الكونغرس الأميركي للمساهمة في مساعدة الجيش اللبناني"، مذكرا أن "للجيش تاريخ طويل في المحافظة على المساعدات الأميركية رغم الظروف القاهرة التي مر بها لبنان"، داعيا إلى "التركيز على العوامل التي تجمعنا لأنه بذلك نحقق الاستقلال وحشد الدعم لقواتنا المسلحة".
ثم تم توزيع جوائز التقدير على المكرمين الجدد فقدم حويك والمر تمثال المهاجر الى الدكتور روجيه حجار بإسم الأطباء والعلماء المتحدرين من أصل لبناني. كما قدم قريو والشوم تمثال المهاجر الى الدكتور رشيد بدورة بإسم كل اللبنانيين. وقدم القنصل رمضان والبروفسور شويري درعا تقديرية إلى حرب ممثلا العالم الراحل حسن كامل الصباح. وشكر حرب الجامعة الثقافية وخطب في العالم الراحل وعطائه العظيمة التي تركت بصمة في تاريخ التقدم العلمي. كما قدم محمود صفا وسهيل دنيا درعا تقديرية الى العميد شريم ممثلا القوات المسلحة اللبنانية، وأكد شريم ان "الجيش اللبناني يعمل تحت راية واحدة هي العلم اللبناني"، معتبرا أن "الجيش جامع لكل اللبنانيين بكل طوائفهم وتياراتهم السياسية"، وحث اللبنانيين على "دعم الجيش معنويا وليس فقط ماديا".
بعد تقديم الجوائز نقل المر رسالة من الرئيس العالمي خوري عبر فيها عن تهنئته للاحتفال والمكرمين وابلغهم "فخر الرئيس بفرعي نيويورك ونيوجرسي وحثهما على المتابعة في عملهما السليم المبني على عدم التفرقة الدينية، السياسية او العقائدية".
بعد ذلك، انتقل الاحتفال الى القسم الموسيقي فأطرب الفنان اللبناني زياد ايماز الجمهور بأغانيه الجميلة والشعبية. تخلل العرض الفني حوار زجلي ممتع بين الشاعر عميد الرابطة القلمية الجديدة يوسف عبد الصمد وعالم الفيزياء البروفسور الشاعر ادغار شويري.
كان سبق الاحتفال كوكتيل تعارف، تمتع فيه الحضور بضيافة الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم.

ندى عبدالساتر

 

lebanon.office@wlcu.com – www.wlcu.com

سنتر جيما، الطابق التاسع، اوتوستراد ضبيه، لبنان – هاتف / فاكس: ٥٤٠٠١٥- ٤- ٩٦١

GEMA Center, 9th floor – Dbayeh Highway, Lebanon – Tel / Fax: +961-4-540015

back to WLCU