Email: elie@kobayat.org

 

 

الأربعاء 17 شباط 2010 - السنة 77 - العدد 23962
تشجير من الجو لغابات القبيات شمل أكثر من 400 ألف متر مربع
 

عكار – "النهار":

في سياق الحملة الوطنية لتشجير الغابات التي تعرضت للحرائق، نظمت جمعية "لبنان أخضر من جديد"، برعاية وزير البيئة محمد رحال، حملة تشجير من الجو بواسطة طوافة تابعة للجيش في منطقتي القبيات وعندقت.
حضر عملية رش البذور من الجو التي بدأت نحو الحادية عشرة والنصف قبل الظهر، رئيسا بلديتي القبيات وعندقت عبده عبده وجان الخوري، رئيس مركز الدفاع المدني في القبيات روبير زريبي، ومهتمون وتلامذة.


وأشار الامين العام للجمعية ربيع سالم الى أن "عملية التشجير التي نشهدها في خراج القبيات وعندقت، هي ضمن مشروع متكامل اعدته الجمعية برعاية وزارة البيئة وبالتعاون مع قيادة الجيش، في اطار استراتيجية جديدة لاعادة تحريج لبنان وزيادة الرقعة الخضراء وفق تقنية نثر البذور المعالجة بالهورمونات، واستبدال الشتول بالبذور سواء عبر الزراعة اليدوية المباشرة او عبر نثرها من الجو في المناطق المتعذر بلوغها".
اضاف: "ان العملية تشمل نثر البذور على مساحة تزيد على 400 الف متر مربع في غابات القبيات وعندقت التي احترقت عام 2007".


وأثنى رئيسا بلديتي عندقت والقبيات على المبادرة، واكدا تقديم الدعم اللازم لها "ضناً بالثروة الحرجية التي باتت ثروة وطنية من المتوجب على الجميع حمايتها".


وشكر عبده لوزير البيئة متابعته العملية بشكل متواصل، وللجيش تقديمه الطوافات العسكرية لتنفيذ هذه المهمة الحيوية. كذلك شكر الدفاع المدني في القبيات الذي وفر الخرائط الجغرافية للمناطق المحروقة في المنطقة والتي لا يمكن بلوغ بعضها نظراً الى كونها منطقة صخرية ووعرة ولا تحتوي على طرق للوصول الى المواقع المحترقة.


واكد ان البلدية تتابع هذا الامر بالتعاون مع وزارتي البيئة والزراعة لتشجير كل المواقع التي تعرضت للحرائق خلال الأعوام الماضية، لافتاً الى أن "مسألة حماية هذه الاحراج لمنع الإعتداء عليها موضوع عنايتنا جميعاً كبلدية وجمعيات ومجالس بيئية واجهزة أمنية متخصصة".


من جهة أخرى، وزع رحال شتولاً على تلامذة مدرسة الإليزيه في الحازمية، في حضور مدير المدرسة والأساتذة. وشدد على أهمية التوعية في حماية البيئة، مشيراً الى دور الطلاب في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية. وتأتي خطوة وزير البيئة في سياق حملة التشجير التي أعلن عنها سابقاً، وتتضمن نثر البذور من الجو وغرس الشتول في الأرض.