Webmaster: elie@kobayat.org

back to Photos

الأسبوع الوطني للمطالعة 16 - 23 نيسان
لقاء عن اللغة الإيطالية في القبيّات:
نحو 1600 تلميذ يتعلمونها في لبنان

 

الاربعاء 23 نيسان 2008 - السنة 74 - العدد 23330 -  عكار "النهار"


 

Photos by Hilda Khoury

 

في اطار برنامج اسبوع المطالعة الذي يقام في قاعة المطالعة والتنشيط الثقافي في بلدية القبيات "مبنى عصام فارس" اقيم امس برنامج احتفالي خاص باللغة الايطالية حضره ممثل السفير الايطالي اندرياس فيراريزي والملحق الايطالي في السفارة انيو ترويلي ومديرة التعليم الابتدائي شارلوت مقدسي ممثلة المدير العام للتربية ومديرة التعليم الثانوي بالانابة صونيا خوري ورئيسة المركز التربوي للبحوث والانماء الدكتورة ليلى فياض ورئيس المنطقة التربوية في الشمال حسام الدين شحادة والاب نبيل زريبي ومدير المدرسة الوطنية الارثوذكسية نضال طعمة والدكتور يوسف ضاهر "اول طبيب قبياتي تخرج من روما العام 1962" ورئيسة مستشفى سيدة السلام في القبيات الام ماري دكاش وجمع من مديري المدارس الرسمية والخاصة ومهتمون.


بعد النشيد الوطني اللبناني، النشيد الايطالي ثم كانت كلمة لرئيس بلدية القبيات مرحبا بالضيوف ومؤكدا عراقة العلاقة بين القبيات وايطاليا التي تعود الى القرن التاسع عشر مع تاسيس اول دير للاباء الكرمليين في البلدة.


ثم القى المربي جوزف رفقة كلمة باسم مديري المدارس الرسمية في القبيات اكد فيها اهمية تمتين التعاون ما بين لبنان وايطاليا التي كان لها منذ القدم حضور قوي في هذه المنطقة عن طريق الاباء الكرمليين.


اما الدكتورة ليلى فياض فقالت في كلمتها: "من بين المشاريع الناجحة التي ينفذها المركز التربوي مع شركائه في العالم يحتل مشروع اللغة الايطالية كلغة اجنبية ثانية منزلة مختارة، وهو نتيجة التواصل التاريخي والبشري المستمر صعودا. بحيث اننا مع اللغة الايطالية بنينا جسور الصداقة في حوض المتوسط ومعها نجول في مناطق لبنان عبر المدارس والثانويات الرسمية ونتفاعل معها من خلال حيوية الشباب الذين يتحدثون بها ويقدمون الاعمال الادبية والفنية".


واكدت" ان مشروع اللغة الايطالية هو افق جديد لتلامذتنا وشراكة حية مع دولة ايطاليا الكريمة ومؤسساتها التربوية والجامعية والثقافية وهو مشروع يتحول معه التلامذة الى السفراء الاقتصاديين الجدد ورجال الاعمال والمهن التي يمكن ان تنتج من هذا التفاعل".


وقالت ان "المستفيدين من مشروع اللغة الايطالية في لبنان الذي يرعاه المركز التربوي للبحوث والانماء ممثلا وزارة التربية والتعليم العالي اصبحوا 18 ثانوية ومدرسة رسمية ويتوزع التلامذة على 88 صفا تضم نحو 1600 تلميذ".


ثم القى الملحق الثقافي الايطالي انيو ترويلي كلمة مرتجلة عبر فيها عن مشاعر الصداقة والحب التي حظي بها والوفد الايطالي المرافق في القبيات وقال ان العلاقة اللبنانية الايطالية قديمة جدا وان الجهود اكيدة لتمتين هذه العلاقة بين بلدينا وشعبينا.


عكار "النهار"

 

 

 

Photos by Nissa Farah

 

Webmaster: elie@kobayat.org

back to Photos