back to ULCM

Elie Youssef Moussa Hakmeh

Kobayat - Zouk Parish

Living in Sao Paolo - Brazil

26 أيار 2007

 

 

 

بمزيدٍ من السرور والفخر نعلمكم ان إبن القبيَّات البار رجل العمل البارز السيد إيلي حاكمه قد تمَّ انتخابه بالإجماع اليوم السبت في السادس والعشرين من أيَّار 2007 رئيساً للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم خلال المؤتمر العالمي الخامس عشر الذي عُقد في مدينة ساو باولو البرازيل.

تهانينا القلبية الحارة له وايضاً لمدينة القبيَّات مسقط رأسه الفخورة.

 

 رابطاً نرسل لكم صورة الإعلان عن المؤتمر وصورة السيد إيلي حاكمه بين أولاد الضيعة.

 مع كل تقديرنا واحترامنا.

 

 ميشال زهر، ساو باولو - البرازيل.

 الأحد 27 أيار 2007

 

مؤتمر الجامعة الثقافية - الانتشار انتخب رئيسها العالمي حاكمة: المواطنية ارتباط بالأرض وتمسّك بالثوابت

 
سان باولو من حبيب شلوق

النهار، 28 أيار 2007


اختتم المؤتمر الخامس عشر للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم الانتشار اعماله في نادي جبل لبنان في سان باولو فجر امس الاحد، بانتخاب رئيس المجلس الوطني في البرازيل ايلي حاكمة رئيسا عالميا خلفا للسيد انيس غرابيت. واعلن حاكمة بعد انتخابه سلسلة "ثوابت وطنية" منها نهائية الكيان اللبناني وتدعيم العيش المشترك وتطبيق اتفاق الطائف والتمسك بالقرارات الدولية ومشاركة المغتربين في انتخاب ممثلي الشعب اللبناني".
وكانت أعمال اليوم الاخير من في المؤتمر، بدأت صباح السبت، بتلاوة تقارير اللجان: الاقتصاد، الثقافة والتراث، العلاقة مع الدولة اللبنانية، القضية اللبنانية، الاعمال كل بحسب قطاعه، واقترح فادي الراعي من انكلترا مشروعا لتعليم الاطفال المتحدرين من اصل لبناني اللغة العربية. بينما تحدث خليل الخوري من الولايات المتحدة باسم اللجنة المالية، وانطوان منسى من باريس باسم اللجنة الاقتصادية، وسعيد وهبه من انكلترا عن لجنة العلاقة مع الدولة.
ثم تحدث السيد جوزف فرنسيس فرأى "ان الجامعة اليوم في مهرجان وعرس لاننا نلتقي في اكبر تجمع اغترابي في البرازيل"، ودعا الى "تقوية صلات الجامعة مع الدولة".
واعتبر نيك قهوجي من الولايات المتحدة "ان الجامعة لم تتغير مع الحكومة انما الحكومة تغيرت مع الجامعة"، وأكد ان "لا خلاف مع الدولة، انما الدولة على خلاف مع نفسها".
ولاحظ ابرهيم داغر من الولايات المتحدة، "ان قوة الجامعة بأنها ليست في لبنان"، لافتا الى قانون الجامعة العالمي والمحلي. ثم تحدث رئيس الجامعة انيس غرابيت فأوجز ما قامت به اللجنة التنفيذية السابقة للجامعة، ودعا الى اجتماع لمجلس الشيوخ في الجامعة، شارك فيه اعضاء المجلس الحاضرون: ادوار نحاس، ميشال دويهي، بشارة بشارة، انور خوري، جورج حريز، ايلي حاكمة، طوني ابي شديد، انطونيو شاهين. وانتخبوا ميشال دويهي رئيسا له.
وقبل تلاوة التقارير، انضم الرئيس العالمي السابق للجامعة جورج انطوان الى المؤتمر بعدما حالت انشغالات طارئة دون مشاركته في اليوم الاول. واعلن دعمه للرئيس الجديد. كذلك اعلن الامين العام السابق جوزف فرنسيس تأييده له.
وفي معرض تلاوته تقارير اللجان، شرح جو حبيب من كندا مشروع Link Lebanon للاتصال بين رجال "انهم حاولوا وضع اليد على الجامعة في عهد الوصاية، ولكنهم لم يتمكنوا لانها ليست في لبنان".
ثم كانت كلمات للرئيس القاري لاميركا اللاتينية بشارة بشارة، والدكتور باولو سركيس والدكتور توفيق سليمان من البرازيل، وجمال ظريفة من الولايات المتحدة.
واقرت الجمعية العمومية لجنة لتعديل النظام الداخلي للجامعة برئاسة الرئيس السابق انيس غرابيت، ومنحتها ستة اشهر قابلة للتمديد ستة اشهر اخرى لاقرار النظام في مؤتمر عالمي استثنائي على ان يعتمد النظام الجديد في المؤتمر السادس عشر المقبل.

الرئيس ونواب الرئيس

ثم انتخب المؤتمر السيد ايلي حاكمة رئيسا عالميا للجامعة بالتزكية بعد انسحاب السيد ميشال دويهي.
كذلك انتخب نواب الرئيس السادة: داني جعجع (اوستراليا)، شكيب رمال (افريقيا)، انطوان منسى (اوروبا) نابوليون خياط (اميركا اللاتينية)، توفيق سليمان (البرازيل) ادوار نحاس (اميركا الشمالية).
وتحدث الامين العام جورج ابي رعد فأوجز اعمال الجامعة خلال الولاية السابقة، وشكر الرئيس انيس غرابيت ومعاونيه في تلك الفترة وتمنى للرئيس الجديد التوفيق. واثنى على حسن التنظيم والتحضير للمؤتمر الذي قامت به البرازيل في اشراف رئيس المجلس القاري ايلي حاكمة ونائب الرئيس العالمي عن البرازيل طوني ابي شديد واعتبره مميزا على اكثر من صعيد.
ثم انتخب رئيس لجنة الشبيبة ففاز خوان صليبا من الارجنتين خلفا لهيكتور شملاط من المكسيك.


والقى حاكمة كلمة قال فيها "حمل كبير القي على كاهلي، وقبلت المهمة اذ لا خيار غير ذلك"، مشيرا الى "ان المواطنية الصحيحة هي ارتباط بالارض وبمقومات الوطن". وعدد ثوابت وطنية اعلن تمسكه بها، ومنها:
"1 نهائية الكيان اللبناني.
2 التمسك بالديموقراطية والدستور وحقوق الانسان.
3 تدعيم العيش المشترك والتفاهم بين كل ابناء الوطن الواحد.
4 تطبيق اتفاق الطائف.
5 التمسك بالقرارات الدولية.
6 مشاركة المغتربين في انتخاب ممثلي الشعب اللبناني.
7 العمل لانهاض الوطن ودعم اقتصاده عبر استثمارات لانقاذ وطننا المنكوب".


وعلى الاثر اعلن تجديد تعيين جورج ابي رعد امينا عاما للجامعة، وتعيين السيدة هيفاء عيد الشدراوي رئيسة للقسم النسائي فيها.
ثم اقسم جميع المنتخبين اليمين وفق ما ينص عليه قانون الجامعة.

 

back to ULCM

Reference: Elie Hakmeh, ايلي حاكمة