"تراثنا يجمعنا" لجمعية أديان
back to Doc./Events 2012

لقاء في دير مار ضوميط للاباء الكرمليين في القبيات

لوضع اللمسات الاخيرة على مشروع "تراثنا يجمعنا" لجمعية أديان


الوكالة الوطنية للاعلام - 23/1/2012 - عقد لقاء تحضيري في دير مار ضوميط للاباء الكرمليين في بلدة القبيات- عكار جرى فيه وضع اللمسات الاخيرة على مشروع "تراثنا يجمعنا" في اطار سلسلة من المشاريع التي تقوم بها جمعية اديان بالتنسيق مع الهيئة الدولية للأبحاث تحت عنوان "معا"، وذلك بالتنسيق والتعاون مع العمل الرسولي في عكار.

حضر اللقاء بيتر سلوم وجين فرحات عن مجلس التبادلات والبحوث الدولية، ونسيب مرشد عن جمعية اديان، والاب ميشال عبود على رأس فريق من اعضاء العمل الرسولي في عكار.

بداية تحدث بيتر سلوم موضحا فكرة البرنامج الجديد الذي تطلقه "جمعية اديان بالتعاون مع مجلس التبادلات والبحوث الدولية المولة للبرنامج الذي سيشمل كافة المناطق اللبنانية لاتاحة الفرصة أمام الجماعات والمؤسسات الدينية المتنوعة وأمام رجال الدين لكي يعملوا معا في تحقيق مشروع إجتماعي مشترك في المجتمع المحلي. أما تحقيق المشروع فهو يسهم في تطور المجتمع المحلي من جهة وتعزيز التفاعل الإيجابي بين الناس من الأديان كافة من جهة أخرى. وبالتالي يسهم في بناء مجتمع متماسك ومترابط لديه نفس الحاجات ونفس التطلعات".

وشدد سلوم على "اهمية ربط المشاريع المقترحة في خلق مناخات حوار ايجابية بين كافة الشباب المشاركين في المشروع المقترح بما يشكل قاعدة انطلاق لمشاريع جديدة مشتركة تبقي صلة التواصل فيما بينهم ومع محيطهم الاجتماعي. وتخلق فرص عمل للشباب وتشجع على النهوض اقتصاديا لمجتمعات الارياف عبر تعزيز الصناعات لتقليدية والحرفية والغذائية وتعزيز السياحة الريفية التي تتوافر كل مقوماتها في عكار.

من جهته، قدم الاب ميشال عبود شرحا مفصلا عن المشروع المقترح "تراثنا يجمعنا" من قبل العمل الرسولي في عكار والذي "يستهدف الشباب في الصف الثاني الثانوي في مختلف المدارس الرسمية والخاصة وفي مختلف قرى وبلدات الدريب الاعلى مسلمين ومسيحيين بغية التلاقي اولا والتعرف على الاثار الموجودة والمنسية في مناطقهم تمهيدا لاعداد فيلم وثائقي عن مجمل هذه الاثار التي تشكل ذاكرة مشتركة لابناء المنطقة مستندين الى بحوث علمية وتاريخية يجري العمل على اعدادها ايضا بالتعاون مع مؤرخين ودارسين في علم الاثار".

واشار الى انه "يجري الاعداد لعقد لقاء موسع يجمع الطلاب الراغبين الانضمام الى هذا المشروع وينتدبون من مدارسهم بالتنسيق مع ادارات هذه الثانويات وذلك خلال النصف الثاني من شهر شباط المقبل لشرح تفاصيل المشروع وتحديد المسؤوليات كي ينجز المشروع في مهلة اقصاها 4 اشهر".

ولفت الاب عبود الى ان "زيارة ميدانية ستتم الى كافة المعالم الاثرية والطبيعية السياحية في منطقة الدريب الاعلى وسيتم تصويرها واعداد ملخص عن تاريخ كل موقع كي يصار لاحقا الى اعداد الفيلم الوثائقي المقترح مستعينين بمخرجين لهم خبرة في هذا المجال. وهذا الفيلم سيوزع لاحقا على مختلف الجهات المعنية والمختصة لتنشيط الحركة السياحية باتجاه عكار".

مرهج

واكد نسيب مرهج "اهمية المشروع المقترح لعكار وقال بأن التمويل متوفر شارحا تفاصيل وآلية العمل لانجاز المشروع من الوجهة الادارية".

كما تحدث عن أهداف البرنامج الذي تطلقه جمعية اديان ولخصها بالتالي: "تعزيز التفاعل الإيجابي بين مختلف الجماعات الدينية في مناطق لبنانية عدة من خلال العمل على مشاريع اجتماعية مشتركة بين المؤسسات الدينية المختلفة والمساهمة في خلق مجتمع متماسك ومترابط - تبادل الخبرات والتدرب على العمل الإجتماعي والتضامن بين الجماعات الدينية المختلفة - رصد حاجة إجتماعية مشتركة يعاني منها المجتمع المحلي المتعدد الإنتماءات والطوائف - التفكير في تصميم مشروع مشترك يلبي هذه الحاجة الإجتماعية وتحقيق هذا المشروع بشكل مشترك وبناء الثقة والتفاعل الإيجابي بين الناس من مختلف الأديان من خلال إشراكهم في تحقيق هذا المشروع المشترك".

بعد ذلك، كان نقاش بين الاعضاء المشاركين في اللقاء التحضيري جرى من خلالها بلورة جملة من الافكار الجديدة التي سوف يجري اعادة صياغتها كي يطرح المشروع بصيغته النهائية على اللقاء الموسع الذي يجري الاعداد له خلال النصف الثاني من شهر شباط المقبل. 

back to Doc./Events 2012