Back to Photos-Events 2011

"التعصّب بيعميك , ايمانك بيغنيك" في القبيات

 

من ضمن برنامج الأسبوع الوطني للمطالعة المنظّم من قبل مركز المطالعة التابع لبلدية القبيات , أقامت ثانوية القبيات الرسمية للبنات لقاءً أحيته جمعية "أديان" و شارك به تلامذة من مدارس وثانويات المنطقة يوم الأثنين الفائت في بلدية القبيات .
"التعصّب بيعميك , ايمانك بيغنيك" هذا كان شعار الفيلم الوثائقي"عكس السير " الذي حضره المشاركون باللقاء والذي يعرض تصرّف شخصيات من مختلف الأديان دعت للسلام وعملت له خلال الحرب اللبنانية من دون تفرقة بين دين وآخر .
وبعد الفيلم , نظم مدير الإنتاج في مؤسّسة أديان "طوني صوما" حواراً بين المشاركين حول قبول الآخر والتخلّص من ذيول الطائفية وجاوب على أسئلة كان التلامذة قد استوحوها من الفيلم .
تميّز اللقاء بالصراحة ولأوّل مرة في المنطقة عبّر التلاميذ من مختلف الأديان عن هواجسهم حول الطائفية واكدوا أن صداقاتهم مع رفاقهم تتخطى حواجز الخلاف الطائفي .
كما يُحضّر للقاء يجمع رجال دين من مختلف الأديان والطوائف من تنظيم مؤسسة أديان بالتعاون مع بلدية القبيات في الشهر القادم.

 

 

www.Lebanonfiles.com
أخبار ثقافية وفنيّة
لقاء ثقافي لجمعية "أديان" القبيات
18 نيسان 2011 09:15


أقامت جمعية "أديان" لقاء بعنوان "التعصب بيعميك،ايمانك بيغنيك"، من ضمن فعاليات مركز المطالعة والتنشيط الثقافي في بلدية القبيات، شارك فيه تلامذة من مدارس وثانويات رسمية وخاصة في القبيات وجوارها.
تم خلال اللقاء عرض الفيلم الوثائقي "عكس السير"، الذي يعرض تصرف شخصيات من مختلف الأديان دعت للسلام وعملت له خلال الحرب اللبنانية، دون تفرقة بين دين وآخر .
بعد الفيلم، نظم مدير الإنتاج في مؤسسة أديان طوني صوما حوارا بين المشاركين عن قبول الآخر والتخلص من ذيول الطائفية، مجيبا على أسئلة كان التلامذة قد استوحوها من الفيلم .
تميز اللقاء بالصراحة حيث عبر التلامذة عن هواجسهم حول الطائفية،مؤكدين أن "صداقاتهم مع رفاقهم تتخطى حواجز الخلاف الطائفي".

 

www.Lebanonfiles.com
أخبار ثقافية وفنيّة
مركز التنشيط الثقافي في القبيات اختتم اسبوع المطالعة
18 نيسان 2011 08:52


اختتم "مركز المطالعة والتنشيط الثقافي" في بلدية القبيات، اسبوع المطالعة الذي كان انطلق تحت شعاره الدائم "بلد يقرأ بلد يعيش"، والذي ضم فعاليات ثقافية عدة، بمشاركة نخبة من المثقفين والباحثين عبر سلسلة من الندوات والنشاطات الثقافية وحلقات توجيهية تخصصية وعروض فنية منوعة، ودورات تدريبية في اللغات والاشغال اليدوية، وغير ذلك من النشاطات التي تنظم على مدار السنة، ويحتفل بها خلال هذا الاسبوع والتي شارك فيها طلاب المدارس الرسمية والخاصة في بلدتي عندقت والقبيات.
حضر الحفل الختامي رئيسا بلديتي القبيات وعندقت عبده عبده وعمر مسعود ورئيس اقليم كاريتاس عكار الاب الكرملي ميشال عبود ورئيس لجنة انماء الريف في الرابطة المارونية سمير سركيس وممثلون عن الجمعيات الثقافية والشبابية في البلدة، بالإضافة إلى الجمعيات الإنمائية التي أقامت مشاريع في القبيات بالتعاون مع البلدية.
والقى عبده كلمة توجه فيها بالشكر لكل الذين ساهموا في انجاح هذا الاسبوع الذي كان حافلا بالنشاطات الثقافية والفكرية والفنية، مشجعا على القرءاة.
بعدها القت منسقة المركز كريستين فارس كلمة عرضت فيها للانشطة التي قام بها المركز في الاسبوع الثقافي بالتعاون مع مدارس وجمعيات القبيات والجوار، تلتها مسؤولة اللجنة الثقافية في بلدية القبيات السيدة جميلة موسى التي شرحت عن المشاريع الثقافية التي تقوم بها البلدية.
وتحدثت منسقة مركز القبيات التدريبي هيلدا الخوري عن الدورات التي نظمها المركز في المعلوماتية وغيرها، بحيث يخرج اليوم حوالي مئة وخمسين شخصا من القبيات والجوار.
ثم وزع رئيس البلدية الشهادات على المتدربين في جميع المراكز الثقافية التابعة للبلدية، كما وزع شهادات التقدير للمؤسسات والجمعيات التي تعاونت مع البلدية خلال السنة الماضية.