Email: elie@kobayat.org

Back to Documents

 

اجتماع كهنة عكار قي القبيات

 

 

أجتمع كهنة عكار، لأبرشيّة طرابلس المارونيّة، برئاسة المطران جورج بو جودة، في كنيسة سيّدة الحبل الذوق، نهار الاثنين 22 تشرين الثاني، وتناولوا البحث في النقاط التاليّة:

 

-  1- مركز مطرانيّة طرابلس المارونيّة في عكار، (القبيات).

 شدد المطران، على أهميّة التحسس بالمسؤوليّة في بناء هذه المركز، الذي ينطلق من حاجة المنطقة لمرجعيّة كنسيّة مارونية، وهو أكثر من منزل،  "لمنامة المطران وسكنه"، فأبواب الاديرة والكنائس مفتوحة له. وبما أن للكنيسة دورها الروحي والاجتماعي على كافة الصعد، فمنطقتنا بحاجة لهذا الكرسي كمرجعيّة أساسيّة. والمركز سيحمل بطياته عدّة مكاتب للشبيبة وللحركات الرسوليّة والاجتماعيّة، فيصبح بدوره مركزا للإشعاع الروحي والرعوي  في المنطقة.

ويأتي هذا المركز أيضاً،  من توصيّة بكركي، بأن يكون لعكار نائب اسقفي خاص بها، وهذا ما أوضحه المطران بو جودة لغبطة البطريرك صفير خلال زيارته لعكار في ايار 2010.

كانت توصية للكهنة أيضاً، بأن يبدأ الاعلان عن بناء هذا المركز، خصوصاً وأن الدراسات والخرائط والرخص قد أُنجزت بالكامل، وما علينا إلاَّ البدء بالبناء.

فعلى الكهنة، ان يعملوا مع لجان الاوقاف والمجالس الرعويّة، على وضع خطط لجمع التبرعات، لكي يشعر كل مؤمن بأنه معني بهذا الأمر من خلال انتمائه الى ابرشيته وكنيسته.

 

2- الارض:

عرض المطران وضع بعض الرعايا، التي تعاني من مشاكل بيع الاراضي، وعن كيفيّة التنسيق مع الرابطة المارونيّة وكل المعنيين بالشاًن الكنسي، لحل المشاكل العالقة والوقوف الى جانب ابناء المنطقة.

وقد عرض الاب ميشال عبود عن عمل اللجنة التي كلفت برئاسته في القبيات، وما توصلت اليه لمعالجة كل الامور العالقة في ما يخص بيع العقارات التابعة لأهالي القبيات والجوار داخل وخارج منطقة القبيات العقاريّة. وشدد الاب عبود ان عمل اللجنة يقوم ايضاً على التحسس بقيمة واهميّة العيش المشترك والعلاقة الاخويّة مع كل الجوار دون استثناء. ودعا المطران الكهنة بأن يولوا هذا الامر أهميّة كبرى الى جانب ابناء رعاياهم، ,ان لا يكون هناك تهاون في هذا الأمر.

 

3- تيلي لوميار:

عرض الاب ميشال عبود للمجتمعين، عن حفل افتتاح مكتب تيلي لوميار في عكار، بالريسيتال الديني الذي يقام في كنيسة مار ماون في عندقت في الرابع من كانون الاول 2010 والذي تقدمه الآنسة جومانا مدوّر وجوقة تيلي لوميار يقيادة الخوري روكز ابي زيد. وكان مكتب تيلي لوميار قد اجتمع بسيادة المطران في دار المطرانيّة في طرابلس ووجه له دعوة للحضور، واجتمع مسبقاً بكهنة القبيات وعندقت في دير مار ضوميط القبيات، وعرض رسالة تيلي لوميار في المنطقة.

وتندرج رسالة هذا المكتب من تغطية النشاطات الكنسيّة والاجتماعيّة في المنطقة وتعزير الشراكة بين جميع الكنائس، والعيش المشترك مع الطوائف الاخرى.

 

Email: elie@kobayat.org

Back to Documents