back to Environment

 

MASSACRE A KARM CHBAT

 

 

توقيف 4 أشخاص والبحث عن خامس
"مجزرة" جديدة في محمية كرم شباط
القضاء عمداً على 23 أرزة نادرة ودهرية

 

النهار - عكار- من ميشال حلاق

 

مجزرة بيئية جديدة أطلت برأسها هذه المرة من جرود عكار أتت على عدد من أشجار الارز النادرة والدهرية في غابة الأرز في محمية كرم شباط الطبيعية، بعد جرائم مماثلة قضت على اشجارالشوح الكيليكي في محيط غابة شير الصنم القريبة جداً من غابة كرم شباط .


والمجزرة التي اكتشفها ناشطون بيئيون من مجلس البيئة في القبيات عندما كانوا يمارسون رياضة المشي في الغابة، ظهرت آثارها المدمرة في كمية أشجار الأرز المقطعة الأوصال والمجهزة للتحميل، فأجروا اتصالات بعناصر الجيش وبفصيلة درك القبيات ومركز مأموري الأحراج الذين حضروا على الفور. وبعد المسح، تبين أن 23 شجرة أرز تزن نحو 3 أطنان قطعت بطريقة عشوائية، وتولت قوة من الفوج المجوقل في الجيش مصادرتها.


وبنتيجة التحقيقات تم التعرف على هوية الاشخاص المشتبه في ضلوعهم في المجزرة، إذ افيد لاحقاً بأن الاجهزة الامنية اوقفت 4 اشخاص اودعوا القضاء المختص، في حين لا يزال البحث جارياً عن شخص خامس.
وأثنى اهالي المنطقة على الجهود الكثيفة التي بذلتها الأجهزة الامنية المختصة لتوقيف الفاعلين، آملين ان يتم الاقتصاص منهم كي يكونوا عبرة للاخرين، علماً ان هذه المجزرة تهدد آخر غابات الأرز في الشمال.


وفي هذا السياق، اسف "عضو كتلة المستقبل" النائب معين المرعبي لما تتعرض له غابات عكار من اعتداءات وانتهاكات، ولا سيما عمليات القطع الجائرة والرائجة منذ فترة في اكثر من منطقة عكارية، والتي كان آخرها غابة ارز كرم شباط، وطالب المسؤولين بكشف المرتكبين ومعاقبتهم كي يكونوا عبرة للآخرين.

 

مجهولون يقطعون 23 شجرة أرز معمرة من كرم شباط في جرود عكار ـ الهرمل

القبيات ـ السفير
قام مجهولون، وتحت جنح الظلام، بقطع عشرات أشجار الأرز المعمرة في غابة الأرز في محمية كرم شباط الطبيعية الواقعة في الجرود المشتركة ما بين عكار والهرمل لناحية القبيات من جهة الشمال وأراضي بيت جعفر لناحية البقاع. وترك قاطعو الأشجار حطبها في ارض الغابة تمهيدا لنقلها حين تسنح لهم الظروف بعيداً عن أعين المهتمين والمعنيين بالبيئة.
واكتشف ناشطون من مجلس البيئة في القبيات صدفة الأشجار المقطوعة والمكومة على الأرض بانتظار نقلها، حين كانوا يمارسون رياضة المشي في الغابة التي تعتبر الأكثر غزارة من بين الغابات اللبنانية المتبقية لجهة الأشجار المعمرة من جهة وعددها ونوعياتها من جهة ثانية.


وعلى الفور اتصل الناشطون البيئيون بالجيش اللبناني وبفصيلة درك القبيات ومركز مأموري الأحراج الذين حضروا على الفور، كما حضر وفد من عشيرة آل جعفر أبدوا استياءهم لما يحصل من إبادة منظمة للغابة الفريدة بطبيعتها الخلابة.
وبعد عملية المسح، تبين أن عملية القطع طالت 23 شجرة أرز وأن كمية الحطب تزن حوالى ثلاثة أطنان صادرتها قوة من الفوج المجوقل في الجيش اللبناني.
وبنتيجة التحقيقات التي قامت بها فصيلة درك القبيات والجيش اللبناني في المنطقة، أفيد بأنه قد تم التعرف على هوية الأشخاص المشتبه بضلوعهم في العملية، وتم توقيف أربعة أشخاص اودعوا جميعا القضاء المختص في حين أن البحث ما يزال جاريا عن شخص خامس على صلة بالحادثة.


وأثنى أهالي المنطقة على الجهود الكبيرة التي بذلتها الاجهزة الامنية المختصة وتوقيفها الفاعلين، آملين بأن يتم الاقتصاص منهم كي يكونوا عبرة للآخرين لا سيما أن عمليات القطع التي حصلت تهدد آخر غابات الأرز شمالا والتي تنفرد بامتدادها لتغطي السفوح الغربية والشرقية لجبال لبنان.


وتعليقاً على الحادثة، أبدى النائب معين المرعبي أسفه لما تتعرض له غابات عكار من تعديات وانتهاكات لا سيما عمليات القطع الجائرة والتي كان آخرها غابة أرز كرم شباط، مطالبا المسؤولين المعنيين بـالكشف عن المرتكبين ومعاقبتهم كي يكونوا عبرة للآخرين.

 

محكومون بقطع 23 شجرة أرز

البلد:

أقدم مجهولون على قطع عشرات أشجار الأرز المعمرة في غابة الأرز في محمية كرم شباط الطبيعية في القبيات- لبنان تحت جنح الظلام وأبقوها في أرض الغابة تمهيدًا لنقلها حين تسنح لهم الظروف.


واكتشف هذه الجريمة ناشطون بيئيون من مجلس البيئة في القبيات صدفة حين كانوا يمارسون كعادتهم رياضة المشي في الغابة، حيث وجدوا أن كمية كبيرة من أشجار الأرز المقطعة والمجهزة للتحميل، ملقاة في مواقع عدة من أرض الغابة فأجروا على الفور اتصالات بالجيش وفصيلة درك القبيات ومركز مأموري الأحــراش الذين حضروا على الفور، كما حضر وفد من عشيرة آل جعفر الذين أبدوا استياﺀهم لما يحصل من ابادة منظمة للغابة الفريدة بطبيعتها الخلابة.

وبنتيجة التحقيقات تم التعرف على هوية الاشخاص المشتبه في ضلوعهم في هذه العملية وعملت الأجهزة الأمنية على توقيف 4 أشخاص أودعوا جميعً ا القضاﺀ المختص.

 

مصادرة الشجر المقطوع واعتقال أربعة
المناشير تواصل الفتك بأرز كرم شباط


المستقبل - الاربعاء 31 آذار 2010 - العدد 3610 - شؤون لبنانية - صفحة 9

عكار ـ زياد منصور
رغم التحذيرات والتنبيهات التي أصدرتها أكثر من جمعية بيئية في عكار من مخاطر أعمال قطع الأشجار في الجرود الواقعة بين عكار والهرمل وتحديداً في غابة كرم شباط، ورغم ما تردد عن القاء القبض على أحدهم بتهمة القطع منذ حوالي الأسبوعين .عادت فؤوس ومناشير الحطابين ـ المعتدين وبشراسة هذه المرة لتفتك بما تبقى من أشجار الأرز والشربين والمقدرة بثلاث وعشرين شجرة أرز أي ما يعادل الثلاثة أطنان من الحطب صادرتها قوة من الفوج المجوقل في الجيش اللبناني .


يذكر أن أيادي العابثين دأبت على أعمال القطع ليلاً، بغية نقلها بعيداً عن أعين الجميع.. لكن نشطاء من مجلس البيئة في القبيات من هواة رياضة المشي أكتشفوا فصول هذه المجزرة، حيث عمدوا الى اجراء اتصالات فورية بالجيش وفصيلة درك القبيات ومركز مأموري الأحراج الذين حضروا على الفور كما حضر وفد من عشيرة آل جعفر الذين أبدوا استياءهم لما يحصل من ابادة منظمة للغابة الفريدة بطبيعتها الخلابة.

 

وبنتيجة التحقيقات التي قامت بها فصيلة درك القبيات والجيش اللبناني في المنطقة افيد بانه قد تم التعرف على هوية الاشخاص المشتبه بضلوعهم في هذه العملية وقد عملت الاجهزة الامنية على توقيف 4 اشخاص اودعوا جميعا القضاء المختص في حين لا يزال البحث جارياً عن شخص خامس على صلة بهذه الحادثة . وابدى عضو كتلة "المستقبل النيابية" النائب معين المرعبي اسفه لما تتعرض له غابات عكار من تعديات وانتهاكات لا سيما عمليات القطع الجائرة والرائجة منذ فترة في اكثر من منطقة عكارية والتي كان اخرها غابة ارز كرم شباط حيث تم قطع العديد من اشجار الارز النادرة. مطالباً المسؤولين المعنيين بالكشف عن المرتكبين ومعاقبتهم كي يكونوا عبرة للاخرين. واكد المرعبي اهمية تضافر الجهود كافة لحماية طبيعة بيئة عكار ومساحاتها الخضراء.

 

 

back to Environment