back to Bible

- الترجمة البولسية - 

Matthew - Marcus - Luke - John

 

إنجيلُ القدِّيس لـوقا

 

1 فجر الخلاص - مقدمة

1 إِذْ كانَ الكَثيرونَ قد أَخَذُوا في إِنْشَاءِ رِوايَةٍ لِلأَحْداثِ التي جَرتْ في ما بَينَنا، 2 على حَسَبِ، ما سَلَّمَها إِلَينَا الذَّينَ كانُوا، مُنذُ البَدْءِ، شُهُودَ عِيانٍ، ثمَّ صارُوا خدَّامًا لِلْكَلِمَةِ، 3 رَأَيْتُ أَنَا أَيضًا، بَعدَ إِذْ تَحقَّقْتُ بدِقَّةٍ جَمِيعَ الأَشْيَاءِ، مِنَ البَدْءِ، أَنْ أَكْتُبَها إِلَيْكَ، بحسَبِ تَرْتيبِها، أَيُّها الشَّريفُ ثاوُفِيلُس، 4 لِكَي تَعْرِفَ جَيِّدًا قُوَّةَ التَّعليمِ الذَّي وُعِظْتَ بهِ.

 

الوعد بيوحنَّا المعمدان

5 كانَ في أَيَّامِ هيرُودُسَ، مَلِكِ اليَهوديَّةِ كَاهِنٌ اسمُهُ زَخَريَّا، من فِرقَةِ أَبيَّا، وامرأَتُهُ، مِنْ بَناتِ هرونَ، وَاسمُها أَلِيصابات. 6 وَكانا كِلاهُما بارَّيْنِ أَمامَ اللهِ، سالِكَيْنِ بِغَيْرِ مَلامةٍ، في جَميعِ وَصايا الرَّبِّ وَرُسومِه. 7 ولم يكُنْ لَهما وَلَد: لأَنَّ أَليصاباتَ كانَتْ عاقِرًا، وكانا كِلاهُمَا قد طَعَنا في السِنّ. 8 وَفيما كانَ يَكْهَنُ، في نَوْبَةِ فِرْقَتِهِ، أَمامَ اللهِ، 9 أَصابَتْهُ القُرعةُ، على حسَبِ العادَةِ في الخِدمَةِ المُقدَّسَةِ، أَنْ يدخُلَ هَيكلَ الرَّبِّ ويُوقِدَ البَخُور. 10 وكانَ كلُّ جُمْهُورِ الشَّعبِ يُصَلُّونَ في الخارجِ، وَقْتَ التَبْخِير. 11 فظَهرَ لهُ مَلاكُ الرَّبِّ، واقِفًا الى يمينِ مَذْبحِ البَخُور. 12 فاضْطَرَبَ زَخَريَّا حينَ رآهُ، ووقَعَ عَلَيهِ خَوف. 13 فقالَ لهُ المَلاك: "لا تخَفْ، يَا زَخَريَّا، فَإِنَّ طَلِبَتَكَ قدِ اسْتُجِيبَتْ. وأَليصاباتَ امْرأتَكَ ستلِدُ لكَ ابنًا فتُسَمِّيهِ يوحنَّا؛ 14 بهِ يكونُ لكَ فَرَحٌ وابْتهاج، وبمَوْلِدِهِ يَفْرحُ الكثيرون، 15 لأَنَّهُ سَيكونُ عظيمًا أَمامَ الربّ؛ ولا يَشْرَبُ خَمْرًا ولا مُسْكِرًا؛ ويَمْتلئُ منَ الرُّوحِ القُدُسِ وهُوَ بعدُ في بَطْنِ أُمِّه؛ 16 ويَرُدُّ كثيرينَ مِن بَني إِسرَائيلَ الى الرَّبِّ إِلهِهم. 17 ويسِيرُ أمامَهُ بروحِ إِيليَّا وقُدْرتِهِ، لِيَرُدَّ قلوبَ الآباءِ الى البنِين، والعُصاةَ الى حِكْمَةِ الصِّدِّيقينَ، ويُهَيِّئَ للرَّبِّ شَعْبًا مُستِعدًّا". 18 فقالَ زَخَريَّا لِلمَلاك: "بِمَ يتأكَّدُ لي هذا؟ فإِنَّي أَنا شَيْخٌ، وامرأَتي قد طَعنَتْ في أَيَّامِها؟" 19 فأَجَابَهُ الملاكُ، وقالَ لَهُ: "أَنا جِبرائيلُ، الواقفُ أَمامَ اللهِ، وقد أُرسِلْتُ لأُكِلِّمَكَ وأَحمِلَ إِلَيكَ هذهِ البُشْرى. 20 وها أَنتَ تَكُونُ صامتًا، لا تَستطيعُ الكلامَ الى يومِ يكونُ ذلكَ، لأَنَّكَ لم تُصَدِّقْ كلامي الذي سَيَتِمُّ في أَوانِه". 21 وكانَ الشَّعبُ مُنْتظرينَ زَخَريَّا، مُتعجِّبينَ مِن إِبْطائِه في الهَيكل. 22 فلمَّا خَرجَ لم يَستطِعْ أَنْ يُكلِّمَهم؛ فعَلِموا أَنَّهُ قد رأَى في الهَيكلِ رُؤْيا. أَمَّا هُوَ فكانَ يُشيرُ إِلَيهم؛ وبَقيَ أَبْكم. 23 ولمَّا تَمَّتْ أَيَّامُ خِدمتِهِ، مضى الى بَيْتِه. 24 وبعدَ تلكَ الأَيَّامِ حَبِلَتْ أَليصاباتُ، امرأتُه؛ فاخْتَبأَتْ خَمسَةَ أَشهُر؛ 25 وكانَتْ تقول: "ها هُوَذا ما صنعَ ليَ الرَّبُّ، في الأَيَّامِ التي نظَرَ إِليَّ فِيها، ليَصْرِفَ عنِّي العارَ بينَ النَّاس!".

 

البشارة بالمخلص

26 وفي الشَّهرِ السَّادسِ، أُرسِلُ الملاكُ جِبرائيلُ، مِن قِبَلِ الله، الى مَدينةٍ في الجَليلِ تُسمَّى النَّاصرة، 27 إِلى عَذْراءَ مَخْطوبةٍ لرجُلٍ اسمُهُ يوسُفُ، من بَيتِ داوُد؛ وَاسْمُ العذراءِ مريم. 28 فلمَّا دَخلَ ((الملاكُ)) إِليها، قالَ لها: "السَّلامُ عليكِ، يا مُمْتلئةً نِعمة؛ أَلرَّبُّ مَعَكِ". 29 فاضطربَتْ مريمُ لهذا الكلامِ، وجَعلَتْ تُفكِّرُ ما عَسى أَنْ يكونَ هذا السَّلام. 30 فقالَ لها المَلاك: "لا تَخافي، يا مَريم، فلَقَدِ نِلْتِ حُظْوَةً عِندَ الله؛ 31 وها أَنتِ تَحْبَلِينَ، وتَلِدينَ ابْنًا، وتُسمِّينَهُ يَسوع. 32 إِنَّهُ يكونُ عظيمًا، وابنَ العَليِّ يُدعى. وسَيُعطيهِ الرَّبُّ الإِلهُ عَرشَ داودَ أَبيه؛ 33 ويَملِكُ على بَيتِ يَعقوبَ الى الدَّهرِ، ولَنْ يكونَ لِمُلْكِهِ انْقِضاء". 34 فقالَتْ مَريمُ لِلمَلاك: "كيفَ يكونُ ذلكَ، وأَنَا لا أَعرِفُ رَجُلاً؟" 35 فأجَابَ المَلاكُ، وقالَ لها: "أَلرُّوحُ القُدُسُ يَأتي عليكِ، وقُدرةُ العَليِّ تُظلِّلُكِ؛ ومن أَجلِ ذلكَ، فالقدُّوسٌ الذي يُولَدُ منكِ يُدعى ابنَ الله. 36 وها إِنَّ إِليصاباتَ نسيبَتَكِ، قد حَبِلَتْ، هي أَيضًا، بابْنٍ في شَيْخوخَتِها؛ وهذا الشَّهرُ هُوَ السَّادسُ لِتلكَ التي تُدعى عاقِرًا؛ 37 إِذ ليسَ من أَمْرٍ يَسْتحيلُ على الله". 38 فقالَتْ مَريم: "أَنا أَمَةُ الرَّبِّ، فَلْيكُنْ لي بحسَبِ قولِك!". وانصرفَ المَلاكُ من عندِها.

 

زيارة مريم لاليصابات

39 وفي تِلكَ الأَيَّامِ قامَتْ مَريمُ، وانطَلَقَتْ مُسْرِعةً الى الجَبَلِ، الى مَدينةٍ في يهوذا؛ 40 ودَخَلَتْ بيتَ زَخَريَّا وسلَّمَتْ على أَليصابات. 41 فلمَّا سَمعَتْ أَليصاباتُ سَلامَ مَريمَ، ارتكَضَ الجَنينُ في بَطْنِها؛ وامتلأَتْ أَليصاباتُ منَ الرُّوحِ القُدُسِ، 42 فَصاحَتْ بصَوتٍ جَهيرٍ، وقالَتْ: "مُبارَكةٌ أَنتِ في النِّساءِ، ومُبارَكٌ ثَمَرَةُ بَطْنِكِ! 43 مِن أَينَ لي هذا ((الفَخرُ)) أَنْ تَأْتيَ أُمُّ رَبّي إِليَّ؟ 44 فإِنَّهُ عِندَما بلَغَ سلامُكِ الى أُذُنَّي، ارتَكَضَ الجَنينُ منَ الابْتِهاجِ في بَطْني! 45 فطُوبى لِلَّتي آمنَتْ بأَنَّهُ سيتمُّ ما قيلَ لها من قِبَلِ الربّ!" 46 فقَالْت مريم: تُعظِّمُ نفسيَ الرَّبَّ، 47 ويَبْتهجُ روحي باللهِ مُخلِّصي، 48 لأَنَّهُ نظَرَ الى حَقارِة أَمَتِه؛ فَها، مُنذُ الآنَ، تُغبِّطُني جميعُ الأجيالِ، 49 لأَنَّ القديرَ صَنعَ بي عَظائِم. فإِنَّ اسمَهُ قُدُّوس، 50 ورَحْمتَهُ الى جِيلٍ وجيلٍ لِلَّذيِنَ يَتَّقونَه. 51 بَسَطَ قُدْرةَ ساعِده، فشَتَّتَ ذَوي القُلوبِ المُتَغَطْرسةِ بأَفكارِها؛ 52 حَطَّ الأَعِزَّاءَ عَن عُروشِهِم، ورفَعَ المُتواضِعِين؛ 53 غمَرَ الجِياعَ بالخَيراتِ، وأَرسلَ الأَغْنياءَ فارِغي الأَيدي. 54 عضَدَ إِسرائيلَ فَتاهُ، ذاكِرًا رَحْمتَهُ 55 -على ما وعَد بهِ آباءَنا- لإِبراهيمَ ونَسْلِهِ الى الأَبَد!". 56 ومَكَثَتْ مريمُ عِندَها نحوَ ثلاثةِ أَشْهُرٍ، ثمَّ عادَتْ الى بيتِها.

 

مولد يوحنا المعمدان

57 أَمَّا أَليصاباتُ فتَمَّ زَمانُ وُضْعِها، فوَلَدَتِ ابْنَها. 58 وسَمِعَ جِيرانُها وأَقارِبُها أَنَّ الرَّبَّ قد عَظَّمَ رَحمَتَهُ لها، فأَخَذوا يَفْرحونَ مَعَها. 59 وفي اليَومِ الثَّامنِ جاءُوا لِيَخْتِنوا الصَّبيَّ، وسَمَّوْهُ باسمِ أَبيهِ، زَخَريَّا. 60 فأَجابَتْ أُمُّهُ، وقالَتْ: "لا، بَلْ يُدْعى يوحنَّا". 61 فقالوا لها: "ما مِن أَحَدٍ في عَشيرَتِكِ يُدعى بهذا الاسْم!" 62 وأَشاروا الى أَبيه: ماذا يُريدُ أَنْ يُسمَّى. 63 فطَلَبَ لَوْحًا، وكَتَبَ: "اسْمُهُ يوحنَّا". فتَعَجَّبوا جَميعُهُم. 64 وفي الحالِ انفَتَحَ فمُهُ، و((انطَلقَ)) لِسانُهُ، وجَعلَ يَتَكلَّمُ ويُبارِكُ الله. 65 فحَلَّ الخَوفُ على جَميعِ الجِيران؛ وتحدَّثَ ((النَّاسُ)) بهذِهِ الأَمورِ كلِّها، في جَميعِ جِبالِ اليَهوديَّة. 66 وكانَ كلُّ مَنْ سَمعَ بذلكَ يَحفظُهُ في قَلبِهِ، ويقول: "ما عَسى أَنْ يَكونَ هذا الصَّبيّ!" وكانَتْ يدُ الربِّ مَعَه. 67 وامتلأَ زَخَريَّا أَبوهُ من الرُّوح القُدُسِ، وتنبَّأَ، قائِلاً: 68 "مُبارَكٌ الربُّ إِلهُ إِسرائيل، لأَنَّهُ افتَقَدَ شَعْبَهُ، وأَجرى لهم فِداءً؛ 69 وأَقامَ لنا قَرْنَ خَلاصٍ في بَيْتِ داودَ فَتاه، 70 على حَسَبِ ما نَطَقَ بهِ، على أَفواهِ أَنبِيائِهِ القِدِّيسينَ، في الزَّمَنِ الغابِر، 71 لكي يُخَلِّصَنا مِن أَعْدائِنا ومِن يَدِ جَميعِ مُبْغِضينا. 72 فهكذا يَصْنَعُ رَحمةً الى آبائِنا، وهكذا يَذكرُ عَهْدَهُ المُقدَّس: 73 أَلقَسَمَ الذي حَلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا 74 بأَنْ يُنعِمَ عَلَينا -وقد نَجَوْنا من يَدِ أَعْدائِنا- 75 أَن نَعْبُدَهُ بلا خَوفٍ، بالقَداسَةِ والبِرِّ أَمامَ وجهِه، جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا. 76 "وأَنتَ، أَيُّها الصَّبيُّ، فإِنَّكَ نَبيَّ العَليِّ تُدْعى، لأَنَّكَ تَسْبِقُ أَمامَ وَجهِ الربِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه؛ 77 لِتُعْطيَ شَعْبَهُ عِلْمَ الخَلاصِ بمَغْفِرةِ خَطاياهم، 78 بأَحشاءِ رَحمةِ إِلهنا، أَلتي تَجلُبُ لنا منَ العَلاءِ افتِقادَ الكَوكَبِ الشَّارِق، 79 لِيُضيءَ لِلمُقيمِينَ في الظُّلمةِ وظِلِّ المَوت، ويُرْشِدَ أَقْدامَنا في طَريقِ السَّلام". 80 وكانَ الصَّبيُّ يَنْمو، ويَتَقَوَّى بالرُّوح؛ وأَقامَ في القِفارِ الى يَوْمِ اعْتِلانِهِ لإِسرائيل.

 

الميلاد الالهي

2 وفي تلكَ الأَيَّامِ صَدَرَ أَمْرٌ مِن أَوْغُسْطُسَ قَيْصَرَ، بإِحْصاءِ جَميعِ المسكونةِ. 2 وجرى هذا الإِحصاءُ، الأَوَّلُ، إِذ كانَ كِيريِنيُوس واليًا على سورِيَة. 3 فأَخَذَ الجَميعُ يَنْطَلِقونَ، كلُّ واحِدٍ، الى مَدينَتِهِ، لكي يَكْتَتِبوا 4 وصَعِدَ يوسفُ أَيضًا منَ الجَليلِ، مِن مَدينةِ النَّاصِرةِ، الى اليهودِيَّةِ، الى مَدينةِ داودَ التي تُدعى بَيتَ لحم -فإِنَّهُ كانَ مِن بَيْتِ داودَ ومِن عَشيرَتِه- 5 لكي يَكْتَتِبَ مَعَ مَريَمَ امرأَتِهِ، التي كانَتْ حُبْلى. 6 وفيما كانا هُناكَ تمَّتْ أَيَّامُ وَضْعِها؛ 7 فولدَتِ ابْنَها البِكر، فقَمَطَتْهُ وأَضجعَتْهُ في مِذْوَدٍ، إِذْ لم يكُنْ لهما مَوضِعٌ في النَّزْل.

 

الرعاة

8 وكانَ في تلكَ البُقعةِ رُعاةٌ يُقيمونَ في الحُقولِ، ويَسْهَرونَ في هَجَعاتِ الليلِ على قُطْعانِهم. 9 فوقَفَ مَلاكُ الربِّ بهم، وغَمَرهم مَجدُ الربِّ بسنَاه، فاسْتَولى عَلَيهم خَوفٌ عَظيم. 10 فقالَ لهمُ المَلاك: "لا تَخافوا! فهاأَناذا أُبَشِّرُكم بفَرحٍ عَظيمٍ، يكونُ لجميعِ الشَّعب: 11 أَليومَ، في مَدينَةِ داودَ، وُلِدَ لكم مُخلِّصٌ هُوَ المسيحُ الربّ؛ 12 وهذه هيَ العلامَةُ لكم: إِنَّكم تَجِدونَ طِفْلاً مَلْفوفًا بقُمُطٍ، ومُضْجَعًا في مِذْوَد". 13 وانضمَّ بَغْتةً الى الملاكِ جُمهورٌ من الجُندِ السَّماويّ، يُسبِّحونَ اللهَ، ويَقولُون: 14 "أَلمجدُ للهِ في العُلى، وعلى الأَرضِ السَّلامُ، للنَّاسِ الذينَ بهمِ المسرَّة!". 15 ولمَّا انْصرفَ الملائكةُ عَنْهم الى السَّماءِ، قالَ الرُّعاةُ بعضُهم لبعض: "لِنَمْضِ الى بَيتَ لحمَ، ونَنْظُرْ هذا الحادثَ الذي أَطْلَعنا عَلَيهِ الربّ". 16 وأَقْلبوا مُسرعِينَ فَوَجَدوا مَريمَ ويوسُفَ، والطِّفْلَ مُضْجَعًا في المِذْوَد. 17 فلمَّا شاهدوا ذلكَ أَخْبَروا بما قِيلَ لَهم عَن هذا الصبيّ. 18 وكلُّ الذينَ سَمِعوا أُعْجِبوا بما قالَ لَهمُ الرُّعاة. 19 وأَمَّا مَريمُ فكانَتْ تَحفظُ هذهِ الأَقوالَ كلَّها، وتَتأَمَّلُ فيها في قَلْبِها. 20 ثمَّ رَجَعَ الرُّعاةُ وهم يُمجِّدونَ اللهَ، ويُسبِّحونَهُ على جَميعِ ما سَمِعوا وعايَنوا، على حَسَبِ ما قِيلَ لهم.

 

تسمية الصبي وتقدمته الى الهيكل

21 ولمَّا انْقضَتِ الثَّمانيةُ الأَيَّامُ لِخِتانَةِ الصبيّ سُمِّيَ يَسوعَ، على حَسَبِ ما سَمَّاهُ المَلاكُ قَبلَ أَنْ يُحبَلَ بِه. 22 ولمَّا تَمَّتِ الأَيَّامُ لِتَطْهيرِهم، بحسَبِ ناموسِ مُوسى، صَعِدا بهِ الى أُورشَليمَ لِيُقَدِّماهُ للربّ، 23 على حَسَبِ ما هُوَ مَكْتوبٌ في ناموسِ الرَّبّ: أَنَّ كُلَّ ذَكَرٍ بِكْرٍ يكونُ مُقدَّسًا للربّ؛ 24 ولِيُقرِّبا ذَبيحةً، على حَسَبِ ما قِيلَ في ناموسِ الربّ: زَوْجَيْ يَمامٍ أَو فَرْخَيْ حَمام. 25 وكانَ في أُورشَليمَ رَجلٌ اسْمُهُ سِمْعان؛ وكانَ هذا الرَّجُلُ صِدّيِقًا تَقيٌّا؛ وكانَ يَنْتَظِرُ تَعْزيةَ إِسرائيل؛ والرُّوحُ القُدسُ كانَ عَلَيه. 26 وكانَ الرُّوحُ القُدُسُ قد أَوْحى إِليهِ: أَنَّهُ لا يرى المَوتَ ما لَم يُعايِنْ مسيحَ الرَّبّ. 27 فأَقبلَ الى الهيكلِ بِقُوَّةِ الرُّوحِ ((القُدس)). ولمَّا دخَلَ بالطِّفلِ يَسوعَ أَبواه، لِيَقوما بما يَفْرِضُ النَّاموسُ في شَأْنِه، 28 أَخذَهُ هُوَ على ذِراعَيْهِ، وبارَكَ اللهَ، وقال: 29 "الآنَ، أَيُّها السَّيِّد، تُطْلِقُ سَبيلَ عَبدِكَ، على حَسَبِ قولِكَ، ((فَيَذْهبُ)) في سَلام؛ 30 لأَنَّ عَيْنيَّ قد شاهَدتَا خَلاصَكَ، 31 الذي أَعْدَدْتَهُ أَمامَ وُجوهِ الشُّعوبِ كلِّها: 32 نورًا يُضيءُ للأُمَمِ، ومَجْدًا لِشعبِكَ إِسرائيل". 33 وكانَ أَبوهُ وأُمُّهُ مُنذَعلَيْنِ لِمَا يُقالُ فيه. 34 وباركَهما سِمْعانُ، وقالَ لِمَريمَ أُمِّه: "ها إِنَّ هذا الوَلَدَ، قد جُعِلَ لِسُقوطِ ونُهوضِ كثيرينَ في إِسرائيل، وهَدَفًا للمُخالَفَة. 35 وأَنتِ أَيضًا سَيَجوزُ سَيْفٌ في نفسِكِ! لكي تَنْكَشِفَ الأَفكارُ مِن قُلوبٍ كثيرة". 36 وكانَتْ أَيضًا نَبيَّةٌ -حَنَّةُ بِنْتُ فَنُوئِيلَ من سِبْطِ أَشِير- قد طَعَنَتْ في الأَيَّامِ كثيرًا؛ وكانَتْ قد عاشَتْ معَ رجُلِها سَبْعَ سِنينَ بَعدَ بُكوريَّتِها؛ 37 ثمَّ تركَّلَتْ، وبلَغَتْ من العُمْرِ أَربَعًا وثمانينَ سَنةً. وهي لا تُفارقُ الهَيكلَ، مُتَعبِّدةً ((للهِ)) ليلاً ونهارًا، بالأَصْوامِ والصَّلوَات. 38 فأَقْبلَتْ في تلكَ السَّاعةِ، وأخذَتْ تُسبِّحُ الربَّ، وتُحدِّثُ عنِ ((الصَّبيِّ)) كُلَّ مَنْ كانَ ينتظرُ فِداءً لأُورشَليم. 39 ولمَّا أَتمُّوا كلَّ ما يتعلَّقُ بناموسِ الربِّ، رَجَعوا الى الجَليلِ، الى مَدينَتِهمِ النَّاصِرة. 40 وكانَ الصَّبيُّ يَنْمو ويَتَقوَّى، ويَمْتَلئُ مِنَ الحكْمَة. وكانَتْ نِعمةُ اللهِ عَلَيه.

 

يسوع بين العلماء

41 وكلَّ سَنةٍ، كانَ أَبواهُ يَذْهبانِ الى أُورشليمَ، في عيدِ الفِصْح. 42 ولمَّا بَلغَ اثنتَيْ عَشْرةَ سَنةً، صَعِدوا كالعادَةِ للعِيد. 43 ولمَّا انقضَتِ الأَيَّامُ، ورَجَعا، بَقيَ الصَّبيُّ يَسوعُ في أُورشليمَ، ولم يَعْلَمْ أَبواهُ بذلك. 44 وإِذْ كانا يَظُنَّانِ أَنَّهُ معَ الرِّفْقَةِ، سافَرا مَسيرةَ يَوم؛ ثمَّ جَعلا يَطْلُبانِهِ بَينَ الأَقاربِ والمَعارِف؛ 45 وإِذ لم يَجداهُ قَفَلا الى أُورشليمَ يَطْلبانِه. 46 وبعدَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ وجَداهُ في الهَيْكلِ، جالِسًا وَسْطَ المُعَلِّمينَ يُصْغي إِليهم ويَسأَلُهم. 47 وكانَ جَميعُ الذينَ يَسْمعونَهُ مُنذَهِلينَ مِن فَهْمِهِ وأَجْوِبَتِه. 48 فلمَّا أَبْصَراهُ بُهِتا؛ فقالَتْ لَهُ أُمُّه: "يا ابْني، لِمَ صَنَعْتَ بنا هكذا؟ ها إِنّي أَنا وأَباكَ نَطْلُبُكَ مُتَوَجِّعَيْن!" 49 فقالَ لهما: "ولِمَ تَطْلُبانِني؟ أَلَمْ تَعْلَما أَنّي مُلْتَزِمٌ بشُؤون أَبي؟" 50 أَمَّا هما فلم يَفْهَما الكلام الذي قالَهُ لهما. 51 ونَزَلَ مَعَهما، وأَتى النَّاصرة؛ وكانَ خاضِعًا لهما. وكانَتْ أُمُّهُ تحفَظُ جَميعَ هذِه الأَشياءِ في قلبِها. 52 أَمَّا يَسوعُ فكانَ يَنْمو في الحِكْمةِ والقامةِ والنِّعمةِ أَمامَ اللهِ والنَّاس.

 

2 التمهيد لرسالة يسوع - نبيّ الاردن

3 في السَّنةِ الخامِسةَ عَشْرةَ من مُلْكِ طِيباريوسَ قَيصرَ، إِذْ كانَ بُنْطِيُّوسُ بيلاطُسُ واليًا على اليهوديَّة، وهِيرودُسُ تِتْرارْخِسًا على الجَليل، وفيلبُّسُ أَخوهُ تِتْرارْخِسًا على إِيطوريَةَ وبلادِ تَراخونيتِس، ولِسانيوسُ تِتْرارْخِسًا على أَبلينَة، 2 وحَنَّانُ وقَيافا في رِئاسَةِ الكَهنوت، كانَتْ كَلمةُ اللهِ الى يوحنَّا بْنِ زَخَريَّا في القَفْر. 3 فأَقبلَ الى بُقْعَةِ الأُردُنِّ كلِّها، يَكْرِزُ بمعموديَّةِ تَوْبَةٍ لِمَغْفِرةِ الخَطايا، 4 على حَسَبِ ما هُوَ مَكْتوبٌ، في سِفْرِ أَقوالِ أَشعيا النبيِّ: "صوتُ صارخٍ في البرِّيَّة: أَعِدُّوا طريقَ الربِّ، مَهِّدوا سُبُلَه: 5 كلُّ وادٍ فَلْيَمْتَلِئْ، وكلُّ جَبَلٍ أَو تَلٍّ فَلْيَنخفَِضْ؛ والسُّبُلُ المُتَلوِّيَةُ فَلْتَصِرْ قَويمةً، ومُتَوَعِّرُ الطُرُقِ، سَهْلاً، 6 فيُعاينَ كلُّ إِنسانٍ خَلاصَ الله". 7 وكانَ يقولُ لِلجموعِ، الذينَ يَأْتونَ إِليهِ لِيَعْتمِدوا منهُ: "يا نَسْلَ الأَفاعي، مَنْ أَرْشَدَكم الى الهَربِ منَ الغَضَبِ الآتي؟ 8 أَثْمِروا ثِمارَ تَوبةٍ لائِقة؛ ولا يَخْطُرَنَّ لكم أَنْ تَقولوا: إِنَّ أَبانا إِبراهيم! فإِنَّي أَقولُ لكم: إِنَّ اللهَ يَقْدِرُ أَنْ يُقيمَ مِن هذهِ الحِجارةِ، أَولادًا لإِبراهيم". 9 ها إِنَّ الفَأْسَ مَوضوعَةٌ على أَصْلِ الشَّجَرِ، فكلُّ شَجَرَةٍ لا تُثمِرُ ثَمرًا جيِّدًا تُقطَعُ وتُلقى في النَّار". 10 وكانَ الجموعُ يَسْأَلونَهُ قائلين: "ماذا نَصْنَعُ إِذنْ؟" 11 فيُجيبُهم، قائلاً لهم: "مَنْ لهُ ثَوبْانِ فَلْيُعطِ مَنْ لَيْسَ لَهُ؛ ومَنْ لهُ طَعامٌ فَلْيَفْعَلْ كذلك". 12 وأَقبلَ أَيضًا عَشَّارونَ لِيَعْتمدوا، "فقالوا لهُ: ماذا يَنْبغي أَن نَفْعلَ، يا مُعَلِّم؟" 13 فقالَ لهم: "لا تَتقاضَوْا أَكثرَ مِمَّا فُرِضَ لكم". 14 وسأَلهُ جنودٌ أَيضًا، قائِلين: "ونحنُ، ماذا عَلَينا أَنْ نَفْعَل؟" فقالَ لهم: "لا تُرهِقوا أَحدًا، ولا تَفْتَروا على ((أَحد))، واقْنَعوا بمُرتَّباتِكم". 15 وإِذْ كانَ الشَّعْبُ على انتِظارٍ، والجَميعُ يتساءَلونَ في قُلوبِهم عن يوحنَّا، هل يكونُ المسيح، 16 صَرَّحَ يوحنَّا قائلاً للجَميع: "أَنا أُعَمِّدُكم بالماءِ، ولكِنْ، يَأْتي مَنْ هُوَ أَقوى منّي، وأَنا لا أَسْتَحقُّ أَنْ أَحُلَّ سُيورَ نَعْلَيْه؛ فهُوَ يُعمِّدُكم بالروحِ القُدُسِ والنَّار؛ 17 إِنَّ بيدِهِ المِذْرى لِيُنَقّيَ بَيْدَرَهُ ويَجْمعَ القَمحَ في أَهْرائِه؛ وأَمَّا التِّبْنُ فيُحْرِقُهُ بنارٍ لا تَنْطَفئ". 18 بهذهِ الأَشياءِ وبكَثيرٍ غيرها كانَ يُبشِّرُ في وَعْظِه. 19 بيدَ أَنَّ هيرودُسَ التِتْرارْخِسَ، الذي كانَ يوحنَّا قد بكَّتَهُ من أَجْلِ هِيرودِيَّا، امرَأَةِ أَخيه، ومِن أَجْلِ جَميعِ الشُّرور التي كانَ قد فَعَلَها، 20 زادَ على ذلك جَميعِهِ أَنَّهُ أَلْقى يوحنَّا في السِّجْن.

  

 

اعتماد يسوع

21 وإِذِ اعْتمدَ جَميعُ الشَّعبِ، اعتَمدَ يَسوعُ أَيضًا؛ وفيما كانَ يُصلِّي، انْفَتحتِ السَّماءُ، 22 وانْحدرَ عَليهِ الرُّوحُ القدُسُ في صُورةٍ جِسْميَّةٍ، مِثْلَ حَمامَة؛ وانطلَقَ صَوتٌ منَ السَّماءِ، يَقول: "أَنتَ ابْني الحَبيبُ، بكَ سُرِرْت".

 

نسب يسوع

23 ولمَّا باشَرَ يَسوعُ ((رِسالَتَهُ)) كانَ لَهُ نحوُ ثلاثينَ سَنَة. وهُوَ، على ما كانَ يُظَنُّ، ابنُ يوسفَ، بْنِ عالي، بْنِ مَتَّاتَ، 24 بْنِ لاويَ، بْنِ مَلْكي، بْنِ يَنَّايَ، بْنِ يوسفَ، 25 بْنِ مَتِّتْيا، بْنِ عاموصَ، بْنِ ناحومَ، بْنِ حَسْليَ، ابْنِ نَجَّايَ، 26 بْنِ مآتَ، بْنِ مَتِّتْيا، بْنِ شِمْعينَ، بْنِ يوسيخَ، بْنِ يَهودا، 27 بْنِ يوحَنَّانَ، بْنِ رِيسا، بْنِ زَرُبَّابِلَ، بْنِ شأَلِْتيئيل، ابنِ نِيريَ، 28 بْنِ مَلْكيَ، بْنِ أَدِّيَ، بْنِ قُوسامَ، بْنِ أَلْمُودامَ، بْنِ عيرِ، 29 بْنِ يُوسى بْنِ يَشُوعَ، بْنِ أَليعازَرَ، بْنِ يُوريمَ، بْنِ مَثَّاتَ، بْنِ لاويَ، 30 بْنِ شِمْعُونَ، ابنِ يَهوذا، بْنِ يوسفَ، بْنِ يُونامَ، بْنِ أَلْياقيمَ، 31 بْنِ مِلْيا، بْنِ مَنَّا، بْنِ مَتَّاثا، ابنِ ناثانَ، بْنِ داود، 32 ابنِ يَسَّى، بْنِ عُوبيدَ، بْنِ بوعَزَ، بْنِ شالَحَ، بْنِ نَحْشونَ، 33 بْنِ عَمِّينادابَ، بْنِ أَدْمينَ، بْنِ عَرْنيَ، بْنِ حَصْرونَ، بْنِ فارَصَ، بْنِ يَهوذا، 34 بْنِ يَعقوبَ، بْنِ إِسحقَ، بْنِ إِبراهيمَ، بْنِ تارَحَ، بْنِ ناحُورَ، 35 بْنِ سَرُوخَ، بْنِ رَغُوَ، بْنِ فالَجَ، بْنِ عابَرَ، بْنِ شالَحَ، 36 بْنِ قَيْنانَ، بْنِ أَرْفَكْشادَ، بْنِ سامِ، ابنِ نوحِ، بْنِ لامَكَ، 37 بْنِ مَتُوشالَحَ، بْنِ أَخْنوخَ، بْنِ يارِتَ، بْنِ مَهْلَلَئيلَ، ابنِ قَيْنانَ، 38 بْنِ أَنوُشَ، بْنِ شِيتِ، بْنِ آدمَ، ابنِ الله.

 

يسوع في القفر

4 ورَجَعَ يَسوعُ منَ الأُردنِّ وهُوَ مُمْتَلئٌ منَ الرُّوحِ القُدُس؛ واقتادَهُ الرُّوحُ الى البرِّيَّةِ، 2 حيثُ جرَّبَهُ إِبليسُ أَربعينَ يَومًا؛ ولم يَأْكُلْ في تِلكَ الأَيَّامِ شَيئًا؛ فَلَمَّا انقضَتْ جَاع؛ 3 فقالَ لهُ إِبليس: "إِنْ كُنتَ ابنَ اللهِ، فَمُرْ هذا الحجَرَ أَن يَصيرَ خُبزًا". 4 أَجابَهُ يسوع: "إِنَّهُ لَمَكْتوبٌ: ليسَ بالخُبزِ وَحدَهُ يَحيا الإِنْسان". 5 فقادَهُ إِبليسُ الى مُرتَفَعٍ وأَراهُ، في لَحْظةٍ، جميعَ مَمالِكِ الدُّنْيا، 6 وقالَ لَهُ إِبْليس: "أُعْطيكَ كُلَّ هذا السُّلطانِ، ومَجدَ هذهِ المَمالكِ -فإِنَّها قد دُفِعَتْ إِليَّ، وأَنا أُعطيها لِمَنْ أَشاء- 7 فإِنْ أَنتَ سجَدْتَ أَمامي فهيَ لكَ بأَجْمعِها". 8 فأَجابَ يَسوعُ، وقالَ لهُ: "إِنَّهُ لَمَكْتوبٌ: لِلرَّبِّ إِلهِكَ تَسجُد، وإِيَّاهُ وحدَهُ تَعْبُد". 9 ثمَّ جاءَ بهِ إِلى أُورشَليمَ، وأَقامَهُ على قِمَّةِ الهَيكلِ، وقالَ لهُ: "إِنْ كُنتَ ابْنَ اللهِ فأَلْقِ بنَفْسِكَ من ههُنا إِلى أَسْفَل؛ 10 فَلَقد كُتِب: "إِنَّهُ يُوصي ملائِكَتَهُ بكَ لكي تَحْفَظَك"؛ 11 وأَيضًا: إِنَّها تَحمِلُكَ على أَيْديها، لئلاَّ تَصْدِمَ بحجرٍ ما رِجْلَك". 12 فأَجابَ يَسوعُ، وقالَ لهُ: "لَقد قيل: لا تُجرِّبِ الربَّ إِلهَك". 13 ولمَّا أَنجزَ إِبليسُ جَميعَ تجاربِهِ، انصَرَفَ عَنهُ الى الوقتِ المعيَّن.

 

3 رسالة يسوع في الجليل - يسوع في الناصرة

14 حينئذٍ رَجَعَ يَسوعُ، بقُدْرَةِ الروحِ، الى الجَليلِ، وذاعَ خبرُهُ في تلكَ الناحيةِ كلِّها. 15 وكانَ يُعَلِّمُ في المجامِعِ، والجَميعُ يُشيدونَ بمجدِه. 16 وجاءَ الى النَّاصرةِ حَيثُ نَشأَ؛ ودَخلَ، على عادَتِهِ، المَجْمعَ يَومَ السَّبتِ، وقامَ لِيَقْرأ. 17 فدُفِعَ إِليهِ سِفْرُ أَشعيا النَّبيّ؛ فلمَّا نشَرَ السِّفْرَ وقَعَ على المَوْضِعِ المكتوبِ فيه: 18 "روحُ الربِّ عليَّ، لأَنَّهُ مَسَحَني لأُبشِّرَ المَساكين؛ وأَرْسَلَني لأُناديَ لِلْمَأْسورينَ بالتَّخْليةِ، ولِلعُمْيانِ بالبَصرِ، وأُطْلِقَ المُرْهِقينَ أَحْرارًا، 19 وأُعلِنَ سَنَةَ نِعْمةٍ للرَّبّ". 20 ثمَّ طَوى السِّفْرَ، ودفَعَهُ الى الخادمِ، وجَلَس. وكانَتْ عُيونُ الذينَ في المَجْمعِ شاخِصَةً إِلَيهِ بِأَجْمَعِها. 21 فشَرَعَ يقولُ لهم: "أَليَومَ تمَّتْ هذهِ الكتِابةُ ((التي تُليَتْ)) على مَسامِعِكم". 22 وكانوا جَميعًا يَشْهدون لهُ، ويُعْجَبونَ بالكَلامِ الطَليِّ الخارِجِ من فِيه. وكانوا يَقولون: "أَوَليسَ هذا ابنَ يوسُف؟" 23 فقالَ لهم: "لا شَكَّ أَنَّكم تَقولونَ لي هذا المَثَل: أَيُّها الطَّبيبُ اشْفِ نَفْسَك. فكُلُّ ما سَمِعْنا أَنَّكَ فعَلْتَ في كفَرناحومَ، افعَلْهُ ههُنا أَيضًا، في وَطَنِك!" 24 ثمَّ قال: "أَلحقَّ أَقولُ لكم: إِنَّهُ ليسَ نَبيٌّ مَقْبولاً في وَطَنِه. 25 في الحَقيقةِ أَقولُ لكم: إِنَّ أَرامِلَ كثيراتٍ كُنَّ في إِسرائيلَ، في أَيَّامِ إِيليَّا، إِذِ انْحَبَسَتِ السَّماءُ ثَلاثَ سِنينَ وسِتَّةَ أَشْهرٍ، ونَشِبَتْ مَجاعةٌ عَظيمَةٌ في الأَرضِ كلِّها؛ 26 ومَعَ ذلكَ لم يُبعَثْ إِيليَّا الى واحدةٍ مِنْهُنَّ، بل إِلى أَرْمَلةٍ في صَرْفَةِ صَيْداء؛ 27 وإِنَّ بُرْصًا كَثيرينَ كانوا في إِسرائيلَ، في عَهْدِ أَليشَعَ النَّبيّ، ومَعَ ذلكَ لم يُطَهَّرْ أَحَدٌ مِنْهم، بل نَعمانُ السُّوريّ". 28 فلمَّا سَمعَ الذينَ في المَجمعِ هذا الكلامَ، امتَلأُوا كلُّهم حَنَقًا، 29 وقَاموا، ودَفَعوهُ الى خارجِ المدينَة، واقْتادوهُ الى قِمَّةِ الجَبَلِ، المَبنيَّةِ عليهِ مَدينَتُهم، ليَطْرَحوهُ عَنها. 30 أَمَّا هو فجازَ في وَسْطِهِم ومَضى...

 

في مجمع كفرناحوم

31 ونَزلَ الى كَفَرناحومَ، مَديَنةٍ في الجَليلِ. وكانَ يُعلِّمُهم في السَّبوت؛ 32 وكانَ الجميعُ مَبْهوتينَ من تَعْليمِهِ، لأَنَّ كلامَهُ كانَ بِسُلْطان. 33 وكانَ في المَجمعِ رَجُلٌ بهِ روحُ شَيطانٍ نَجِس؛ فَصاحَ بصوتٍ جَهيرٍ، 34 قائلاً: "آهِ! ما لنا ولكَ، يا يسوعُ النَّاصِريّ؟ أَوَجِئْتَ لتُهْلِكنَا؟ لقد عَرَفْتُ مَنْ أَنتَ؛ إِنَّكَ قُدُّوسُ الله". 35 فَزجَرهُ يسوعُ، قائلاً: "صَهْ! وَاخْرُجْ مِنَ ((الرَّجُل))! فَصرَعَهُ الشَّيطانُ في الوَسَطِ، وخَرَجَ مِنهُ، ولم يُؤْذِهِ في شيء. 36 فاسْتَحْوَذَ الذُّعْرُ على الجَميعِ، وطَفِقوا يَقولونَ في ما بَينَهم: "ما هذا الكَلام!... إِنَّهُ يَأمرُ الأَرواحَ النجِسةَ، بسُلطانٍ وقُدرةٍ، فتَخْرُج!..." 37 وذاعَ صِيتُهُ في جميعِ جَنَباتِ النَّاحية.

 

اشفية متنوعة

38 وترَكَ المَجمعَ، ودخَلَ بَيتَ سِمعان؛ وكانَتْ حَماةُ سِمعانَ مُعْتَراةً بحُمَّى شَديدة؛ فسأَلوهُ لأَجلِها، 39 فانْعطَفَ علها، وزَجرَ الحُمَّى ففارقَتْها. فنَهضَتْ في الحَالِ، وأَخذَتْ تخدُمُهم. 40 ولمَّا غَرَبَتِ الشَّمسُ أَخذَ جَميعُ الذينَ لهم مَرْضى بشَتَّى العِلَلِ، يَأتونَ بهم إِليه؛ فكانَ يضعُ يدَيْهِ على كلِّ واحدٍ مِنهم ويَشْفيهم. 41 وكانَتِ الشَّياطينُ تَخرُجُ مِن كَثيرينَ وهِي تَصْرُخُ، قائلَة: "أَنتَ ابنُ الله!". فكانَ يَنْتهِرُها، ولا يدَعُها تتكلَّمُ، لأَنَّها كانَتْ تعلَمُ أَنَّهُ المسيح. 42 ولمَّا كانَ الغَدُ، خَرجَ ومَضى الى مَوْضعٍ قَفْر؛ فأَخذَ الجُموعُ يَطُبونَه. ولمَّا أَفْضَوْا إِليهِ، أَمْسكوهُ، لئلاَّ يَنْطِلقَ عَنْهم. 43 فقالَ لهم: "لا بُدَّ لي أَنْ أُبشِّرَ المُدُنَ الأُخْرى أَيضًا بملكوتِ الله، لأَنِّي لهذا قد أُرسِلْت". 44 وكانَ يَطوفُ، مُبشِّرًا في مَجامعِ اليَهوديَّة.

 

الرسل الاولون

5 وفيما كانَ الجَمعُ مُزْدَحِمًا عليهِ لِيسمَعَ كَلِمةَ اللهِ، وكانَ هُوَ واقِفًا على شاطئِ بُحَيرَةِ جَنِّيسارَت، 2 أَبْصرَ سفينتَيْنِ راسيَتَيْنِ عندَ الشَّاطئِ، وقدِ انحدَرَ مِنهما الصَّيَّادونَ يَغْسِلونَ الشِّباك. 3 فَرَكبَ إِحْدى السَّفينتَيْنِ، وكانَتْ لِسِمعانَ، وسأَلَهُ أَنْ يبتعِدَ قليلاً عنِ البَرّ؛ ثمَّ جلَسَ يُعَلِّمُ الجُموعَ منَ السَّفينة. 4 ولمَّا فَرَغَ منَ الكَلامِ، قالَ لِسِمعان: "تقدَّمْ الى العُرْضِ وأَلقُوا شِباكَكُم لِلصَّيْد". 5 فأَجابَ سِمعانُ، وقال: "يا مُعلِّم، إِنَّا قد تعِبْنا اللَّيلَ كلَّهُ، ولم نُصِبْ شَيْئاً؛ ولكِنْ، بكَلمَتِكَ أُلْقي الشِّباك". 6 فلمَّا فَعَلوا احْتازوا منَ السَّمكِ شَيئاً كثيرًا جدًّا حتَّى تَخَرَّقَتْ شِباكُهم. 7 فأَوْمَأُوا الى شُرَكائِهم في السَّفينةِ الأُخْرى، لِيَأْتوا ويُساعِدوهم. فأَتَوْا، ومَلأُوا السَّفينَتَيْنِ حتَّى أَخَذتا تَغْرقان. 8 فلمَّا رأَى ذلكَ سِمْعانُ بُطْرسُ، خَرَّ على رُكبتَيْ يسوعَ، وقال: "تَباعَدْ عنّي، يا رَبّ، فإِنّي رَجُلٌ خاطئ!" - 9 فإِنَّ الذُّهولَ كانَ قد اعْتَراهُ، هُوَ وجَميعَ مَنْ مَعَهُ، بسَبَبِ صَيْدِ السَّمَكِ الذي أَصابوه؛ 10 وكذلكَ يعقوبُ ويوحنَّا ابْنا زَبَدى، اللذَّانِ كانا شَريكَيْنِ لِسِمْعان. - فقالَ يسوعُ لِسِمعان: "لا تَخَفْ! إِنَّكَ، مُنْذُئذٍ، صَيَّادٌ لِلنَّاس". 11 ولمَّا بَلَغوا بالسَّفينتَيْنِ الى البَرِّ، تَرَكوا كلَّ شَيءٍ وتبِعوه.

 

شفاء ابرص

12 وكانَ في إِحْدى المُدُن؛ وإِذا إِنْسانٌ مُغَشًّى بالبَرَصِ، لمَّا أَبْصرَ يسوعَ، خَرَّ على وَجهِهِ، وتَضَرَّعَ إِليهِ، قائلاً: "يا سَيِّدي، إِنْ شِئْتَ فأَنتَ قادِرٌ أَنْ تُطهِّرَني". 13 فمَدَّ يَسوعُ يدَهُ، ولَمسَهُ، قائلاً: "لقد شِئْتُ، فاطْهُرْ!". وفي الحالِ ذَهبَ عَنهُ البَرَص. 14 فأَوْصاهُ أَنْ لا يقولَ لأَحَد؛ "بلِ امْضِ وأَرِ نَفْسَكَ لِلكاهنِ، وقَدِّمْ عَن تَطْهيرِكَ ما أَمرَ بهِ مُوسى، شَهادةً لهم". 15 فَازْدادَ خبرُهُ شُيوعًا، وأَقبلَ إِليهِ جُموعٌ كثيرةٌ لِيَسْمعوهُ ويُشْفَوْا مِن أَمراضِهم. 16 أَمَّا هُوَ فكانَ يَعْتزِلُ في القِفارِ، ويُصلِّي.

 

شفاء مخلع في مفرناحوم

17 وفي ذاتِ يومٍ، كانَ يَسوعُ يُعلِّمُ، وكانَ في الجالِسينَ فرِّيسيُّونَ ومُعَلِّمِو ناموسٍ، قد أَتَوْا مِن جَميعِ قُرى الجَليلِ واليَهوديَّةِ وأُورَشَليمَ. وكانَتْ قُدرةُ الربِّ تُجري على يدِهِ الأَشْفية. 18 فأَقبلَ رِجالٌ يَحْمِلونَ مُخلَّعًا على فِراشٍ، وكانُوا يَلْتَمِسونَ أَنْ يَدْخلوا بهِ، ويَضَعوهُ أَمامَه. 19 وإِذْ لم يَجِدوا مِن أَيْنَ يَدْخُلونَ بهِ، بسببِ الجَمعِ، صَعِدوا بهِ الى السَّطْحِ، ودَلَّوْهُ معَ فِراشِهِ، مِن بَيْنِ اللَّبِنِ الى الوَسَطِ، أَمامَ يَسوع. 20 فلمَّا رَأَى ((يَسوعُ)) إِيمانَهم، قال: "يا رَجُلُ، مَغْفورةٌ لكَ خَطاياك". 21 فأَخذَ الكَتبةُ والفرِّيسيُّونَ، يُفكِّرونَ، قائِلين: "مَنْ هذا الرَّجلُ الذي يَنطِقُ بالتَّجْديف؟ مَنْ يَقدِرُ أَنْ يَغفِرَ الخطايا إِلاَّ اللهُ وَحْدَه!" 22 فعلِمَ يَسوعُ أَفكارَهم، فَخاطبَهم، قائلاً: "لِمَ هذهِ الأَفكارُ في قُلوبِكم؟ 23 ما الأَيْسَرُ: أَنْ يُقال: مَغْفورةٌ لكَ خطاياكَ، أَم أَنْ يُقال: قُمْ وامْشِ؟ 24 وإِذَنْ، فلِكي تَعلموا أَنَّ ابنَ البَشرِ لَهُ سُلطانٌ على الأَرضِ، أَنْ يَغْفِرَ الخطايا..." وقالَ لِلمُخلَّع: "لكَ أَقول: قُمْ، واحْمِلْ فِراشَكَ وامْضِ الى بَيتِك!". 25 فَقامَ لِلحالِ، على مَشْهَدٍ مِنْهم؛ وحَملَ ما كانَ مُضطَجِعًا عَلَيهِ، وانْطلَقَ الى بَيْتِهِ، وهُوَ يُمَجِّدُ الله. 26 فدَهِشوا جَميعًا، ومَجَّدوا اللهَ، وقالُوا، وقدِ امْتلأُوا خَوفًا: "لَقد رأَينا اليومَ خَوارِق!"

 

دعوة متى

27 وخَرجَ بَعدَ ذلكَ فأَبْصرَ عَشَّارًا اسمُهُ لاوي، جالِسًا الى مَكْتَبِ الجِبايَةِ، فقالَ لهُ: "اتْبَعْني". 28 فَتَركَ كُلَّ شَيءٍ، وقامَ وتبِعَه. 29 وصَنعَ لَهُ لاوي مَأدُبةً عَظيمةً في بَيْتِه؛ وكانَ مَعَهم الى المائِدةِ جُمهورٌ كبيرٌ منَ العَشَّارينَ وَسِواهم. 30 فتَذمَّرَ الفرِّيسيُّونَ وكَتَبتُهم؛ وقالُوا لِتلاميذِه: "لِمَ تَأكلونَ وتَشْربونَ معَ العَشَّارينَ والخَطأَة؟" 31 فأَجابَ يَسوعُ، وقالَ لهم: "لَيسَ الأَصِحَّاءُ بحاجةٍ الى الطَّبيبِ، بلِ المَرْضى. 32 إِنِّي لم آتِ لأَدْعُوَ الصِّدِّيقينَ الى التَّوبةِ، بلِ الخَطأَة".

 

جدال حول الصوم

33 فَقالوا لهُ: "إِنَّ تَلاميذَ يوحنَّا يَصومونَ كثيرًا ويُواظِبونَ على الصَّلاة؛ وكذلكَ تَلاميذُ الفرِّيسيِّين؛ وأَمَّا تلاميذُكَ فَيَأْكلونَ ويَشْربون!" 34 فقالَ لهم يَسوع: "وهَل تَسْتطيعونَ أَنْ تُصَوِّموا بَنِي العُرسِ ما دامَ العَريسُ مَعَهم؟ 35 فسَتَأْتي أَيَّامٌ... ومتى رُفِعَ العَريسُ عَنهم، فحينئذٍ يَصُومونَ... في تلكَ الأَيَّام". 36 وقالَ لهم أَيضًا مَثلاً ((آخَر)): "ما مِنْ أَحدٍ يَشُقُّ رُقْعةً من ثَوبٍ جديدٍ ويَجعلُها في ثَوْبٍ عَتيقٍ، وإِلاَّ فَالثَّوبُ الجديدُ يُشَقُّ، والرُّقعةُ مِنهُ لا تُوافِقُ العَتيق. 37 وما مِن أَحدٍ يَجعلُ خَمْرًا جديدةً في زِقاقٍ عَتيقةٍ، وإِلاَّ فالخمرُ الجديدةُ تَشُقُّ الزِّقاق، فَتُراقُ هي وتَتْلفُ الزِّقاق؛ 38 وإِنَّما يَنْبغي أَنْ تُجعَلَ الخمرُ الجديدةُ في زِقاقٍ جَديدة. 39 وما مِن أَحدٍ، فيما يَشرَبُ المُعَتَّقةَ، يُرِيدُ الجديدة؛ لأَنَّهُ يقول: أَلُمعَتَّقةُ جَيَّدة!"

 

يسوع رب السبت

6 وفيما كانَ يسوعُ مُجتازًا، يومَ سَبْتٍ، بَينَ الزُّروعِ، جَعَلَ تلاميذُهُ يَقْتِلعونَ سُنْبُلاً، ويَفْرُكونَهُ بأَيْديهم ويَأْكلون. 2 فقالَ نَفَرٌ مِنَ الفرِّيسيِّين: "لِمَ تَفْعَلونَ ما لا يَحِلُّ فِعْلُهُ في السَّبت؟" 3 فأَجابهم يسوعُ، قائلاً: "أَفما قَرَأْتم ما فَعلَ داوُدُ حِينَ جاعَ هُوَ ومَنْ مَعَه؛ 4 كيفَ دَخلَ بَيتَ اللهِ، وأَخذَ خُبزَ التَّقدِمَةِ، وأَكلَ، وأَعطى الذَّينَ مَعَه، وهُوَ لا يَحِلُّ أَكلُهُ إِلاَّ لِلكهَنةِ وَحْدَهم". 5 ثُمَّ قالَ لهم: "إِنَّ ابْنَ البَشرِ هو رَبُّ السَّبت". 6 ودخلَ المَجمعَ في سَبْتٍ آخرَ، وأَخذَ يُعلِّم. وكانَ هُناكَ إِنْسانٌ يدُهُ اليُمْنى يابِسة. 7 وكانَ الكَتَبةُ والفرِّيسيُّونَ يُراقِبونَ هل يَشْفي في السَّبتِ، لِيَجِدوا ما يَشْكونَهُ بِه. 8 أَمَّا هُوَ فعلِمَ بأَفْكارِهم، فقالَ لِلرَّجُلِ اليابِسِ اليَد: "قُمْ، وقِفْ في الوَسَط". فقامَ ووَقَف. 9 فقالَ لهم يَسوع: "أَسْأَلكُم عمَّا يَحِلُّ في السَّبت: فِعْلُ الخَيرِ أَم فِعلُ الشَّرّ؟ أَنْ تُخلَّصَ نَفْسٌ أَم تُهْلَك؟" 10 ثُمَّ أَجالَ نظرَهُ فيهم جميعًا، وقالَ لِلرَّجُل: "مُدَّ يَدَك". ففَعَل؛ فعادَتْ يدُهُ صَحيحة. 11 فاسْتَشاطوا غَيْظًا، وَائْتمروا في ما يَقدِرونَ أَنْ يَفْعلوا بيَسوع.

 

اختيار الاثني عشر

12 وفي تلكَ الأَيَّامِ خَرجَ يسوعُ الى الجَبلِ لِيُصلِّي؛ وأَمْضى اللَّيلَ في الصَّلاةِ الى الله. 13 ولمَّا كانَ النَّهارُ دَعا تلاميذَهُ واخْتارَ مِنهم اثنَيْ عَشَرَ، وسَمَّاهم رُسُلاً: 14 سِمعانَ الذي دَعاهُ بُطرسَ، وأَنْدَراوُسَ أَخاهُ، يَعقوبَ ويوحنَّا، فِيلبُّسَ وبارْثُلماوُسَ، 15 متَّى وتوما، يَعقوبَ بْنَ حَلْفى وسِمعانَ المُلقَّبَ بالغَيور، 16 وَيَهُوذا أَخا يَعقوبَ، ويَهوذا الإِسْخريوطيَّ، الذَّي صارَ خائِنًا.

 

الموعظة على الهضبة: التطويبات والويلات

17 ثم نزَلَ مَعَهم، ووَقفَ على هَضْبَةٍ، هو وَجَماعةٌ كثيرةٌ مِن تلاميذِهِ، وجُمهورٌ غَفيرٌ منَ الشَّعبِ، مِن كلِّ اليَهودِيَّةِ وأُورشَليمَ، ومِن ساحِلِ صُورَ وصَيداءَ، 18 قد وافَوْا لِيَسْتَمعوهُ ويُبْرَأُوا مِن أَمراضِهم؛ والمُعَذَّبونَ بالأرواحِ النَّجِسةِ، كانُوا ((هم أَيضًا)) يُشْفَوْن. 19 وكانَ كلُّ الجمعِ يَطْلُبون أَنْ يَلْمُسوهُ، لأَنَّ قُوَّةً كانَتْ تَنْبَعِثُ منهُ وتُبرئُ الجميع. 20 ثمَّ رَفعَ عَيْنَيْهِ الى تلاميذهِ، وقال: "طوبى لكم أَيُّها المَساكين! فإِنَّ لكم ملكوتَ الله. 21 طوبى لكم أَيُّها الجِياعُ الآن! فإِنَّكم ستُشْبَعون. طوبى لكم أَيُّها الباكونَ الآن! فإِنَّكم ستَضْحَكون. 22 "طوبى لكم إِذا ما النَّاسُ أَبْغَضوكم، وانْتَبذوكم، وأَهانُوا اسمَكم ورَذَلوهُ رَذْلَ شِرِّيرٍ من أَجلِ ابنِ البشَر. 23 إِفرَحوا في ذلكَ اليَومِ وتَهَلَّلوا لأَنَّ أَجرَكم سَيَكونُ عظيمًا في السَّماء. فعلى هذا النَّحْوِ كانَ آباؤُهم يفعلونَ بالأَنْبياء. 24 ولكِن، وَيْلٌ لكم أَيُّها الأَغْنياء! فإِنَّكم قد أُصَبْتم عَزاءَكم. 25 وَيْلٌ لكم أَيُّها المُشْبَعون! فإِنَّكم سَتَجوعون. وَيْلٌ لكم أَيُّها الضَّاحِكونَ الآن! فإِنَّكم ستَنوحونَ وتَبْكون. 26 وَيْلٌ لكم إِذا ما النَّاسُ جميعًا قالُوا فيكم حَسنًا! إِذ هكذا كانَ آباؤُهم يَفْعلونَ بالأَنْبياءِ الكَذَبة.

 

محبة الاعداء

27 "أَمَّا أَنتم أَيُّها السَّامعونَ، فإِنِّي أَقولُ لكم: "أَحِبُّوا أَعْداءَكم. أحسِنوا الى مَنْ يُبغِضُكم، 28 بارِكوا لاعِنيكم. صَلُّوا لأجلِ الذَّينَ يَفْتَرونَ عَلَيكم. 29 مَنْ ضربَكَ على خدِّكَ فقدِّمْ لَهُ الآخَرَ أَيضًا؛ ومَنْ أَخذَ رِداءَكَ فلا تَمْنَعْهُ مِنْ ثَوْبِك. 30 كلُّ مَنْ سَأَلكَ فأَعْطِهِ، ومَنْ أَخذَ مالَكَ فلا تُطالِبْهُ بِه؛ 31 وما تُريدونَ أَنْ يَفْعلَ النَّاسُ لكم فافْعلوهُ أَيضًا لهم. 32 وإِنْ أَحْبَبْتم مَنْ يُحبُّكم فأَيُّ فَضْلٍ لكم؟ فالخَطأَةُ أَيضًا يُحِبُّونَ مَنْ يُحبُّهم؛ 33 وإِنْ أَحْسَنْتم الى مَنْ يُحسِنُ إِليكم فأَيُّ فَضلٍ لكم؟ فالخطأَةُ أَيضًا يَفْعَلونَ كذلِك. 34 وإِنْ أَقْرَضْتم مَنْ تَرْجُونَ أَنْ تَستَوْفُوا منهم، فأَيُّ فَضلٍ لكم؟ فالخطأَةُ أَيضًا يُقْرِضونَ الخَطأَةَ، لكي يَسْتَوْفُوا ((منهمُ)) المِثْل. 35 ولكِنْ، أَحِبُّوا أَعْداءَكم، وأَحْسِنوا، وأَقْرِضوا غيرَ مُؤَمِّلينَ شيئًا، فَيكونَ أَجرُكم كبيرًا، وتَكونُوا بَنِي العَلِيّ؛ فإِنَّهُ هُوَ مُنْعِمٌ على غَيرِ الشَّاكرِينَ وعلى الأَشْرار.

 

المعروف والرحمة

36 "فكونُوا رُحَماءَ كما أَنَّ أَباكم رَحيم؛ 37 لا تَدينوا فلا تُدانوا؛ لا تَقْضُوا على أَحدٍ فلا يُقضى عَلَيكم؛ إِغفِروا يُغْفَرْ لكم؛ 38 أَعْطُوا تُعْطَوْا: إِنَّكم تُعْطَوْنَ في أَحضانِكم كَيْلاً جيِّدًا مُلَبَّدًا، مَهْزوزًا، فائضًا: فإِنَّكم بالكَيْلِ الذي بهِ تكيلونَ يُكالُ لكم".

 

شروط الغيرة

39 وضَرَبَ لهم أَيضًا هذا المَثَل: "هَلْ يَستطيعُ أعمى أَنْ يَقودَ أَعمى؟ أَوَليسَ كِلاهما يَسقُطانِ في حُفْرة؟ 40 ليسَ تِلميذٌ أَعظَمَ من مُعَلِّمه؛ كلُّ تِلميذٍ كاملٍ يَكونُ كمُعلِّمِه. 41 ما بالُكَ تَنظُرُ الى القَذى الذي في عَينِ أَخيكَ، والخَشَبةُ التي في عَينِكَ أَنتَ، فلا تَفْطَنُ لها؟ 42 وكيفَ تَقْدِرُ أَنْ تَقولَ لأَخِيك: يا أخي، دَعْني أُخْرِجُ القَذى من عَينِكَ، وعندئذٍ تُبصِرُ كيفَ تُخرِجُ القَذى الذي في عَينِ أَخيك. 43 ما مِن شَجرةٍ جيِّدَةٍ تُثمِرُ ثمرًا فاسِدًا، ولا شَجرةٍ فاسِدَةٍ تُثمِرُ ثمرًا جيِّدًا. 44 فكلُّ شَجرةٍ تُعْرَفُ مِن ثَمرها؛ فلا يُجنى عن الشَّوكِ تِينٌ ولا يُقطَفُ عن العُلَّيقِ عِنَب: 45 إِنَّ الإِنسانَ الصالحَ من كَنزِ قَلْبِه الصالحِ يُخرجُ الصَّلاحَ، والإِنسانَ الشِّرِّيرَ من كَنْزِ قلبِهِ الشرِّيرِ يُخرجُ الشَّرّ؛ فمِنْ فَيضِ ما في القلبِ يتكلَّمُ الفم. 46 "لِمَ تَدعونَني: يا ربُّ، يا رَبُّ، ولا تَعْملونَ بما أقول؟ 47 كلُّ مَنْ يَأتي إِليَّ، ويَسمعُ أَقوالي ويَعْملُ بها، أُبيِّنُ لكم مَنْ يُشْبِه. 48 إِنَّهُ يُشبهُ إِنسانًا بنى بَيتًا، فحفَرَ وعمَّقَ، ووَضعَ الأَساسَ على الصَّخر. ولمَّا كانَ السَّيلُ، انْدَرَأَ النَّهرُ عَلى هذا البَيْتِ فَلَم يَقْدِرْ أَنْ يُزَعزِعَهُ لأَنَّهُ مُحْكَمُ البناء. 49 وأَمَّا مَنْ يَسمْعُ ولا يَعْمَل، فإِنَّهُ يُشْبِهُ إِنْسانًا بَنى بَيتَهُ على التُّرابِ، بلا أَساسٍ، وانْدَرأَ النَّهرُ عليهِ، فانْهارَ للحال؛ وكانَ انْهيارُ ذلكَ البَيتِ عظيمًا".

 

شفاء غلام لقائد مئة

7 ولمَّا فَرغَ من هذا الكَلامِ كلِّهِ على مَسامعِ الشَّعبِ، دخَلَ كَفَرناحوم. 2 وكانَ لِقَائدِ مِئةٍ غُلامٌ مَريضٌ قد أَشْرَفَ على المَوت؛ وكانَ عَزيزًا عليه. 3 فلمَّا سَمعَ بيَسوعَ أَوفَدَ إِليهِ بعضَ شُيوخِ اليهودِ، يطلُبونَ إِليهِ أَنْ يَأْتيَ ويُنقِذَ غُلامَه. 4 وإِذْ أَقبلوا الى يَسوعَ تَضَرَّعوا إِليهِ في إِلحاحٍ، قائلين: "إِنَّهُ مُسْتَحِقٌّ أَنْ تَصنعَ لهُ هذا، 5 لأَنَّهُ يُحِبُّ أُمَّتَنا وقد بَنى لنا المجمع". 6 فانطلقَ يَسوعُ معهم. ولم يَكُنْ بَعدُ بعيدًا عن البيتِ، إِذْ أَنفذَ إِليهِ قائدُ المِئةِ أَصدقاءَ، ليَقولَ لهُ: "يا سيِّدي، لا تُتعِبْ نفسَكَ، لأَنِّي لا أَستحِقُّ أَنْ تدخُلَ تَحتَ سَقْني - 7 مِن أَجلِ ذلك لم أَجْرُؤْ أَنْ أَجيءَ إِليك! - ولكِنْ، قُلْ كَلِمَةً فيَبرَأَ غُلامي. 8 فإِنِّي أَنا، إِنسانٌ مُرتَّبٌ تَحتَ سُلطانٍ، ولي جُنْدٌ تحتَ يَدي، فأَقولُ لهذا: امْضِ! فيَمْضي؛ ولآخرَ: ائْتِ! فيَأتي؛ ولِغُلامي: افْعَلْ هذا! فيَفْعل". 9 فلمَّا سمعَ يَسوعُ ذلكَ، أُعْجِبَ جِدًّا؛ والْتفَتَ الى الجمعِ الذي يَتبعُهُ، وقال: "أَقولُ لكم: إِنِّي لم أَجِدْ، حتَّى في إِسرائيلَ، مِثلَ هذا الإِيمان". 10 ورَجَعَ المُرسَلونَ الى البَيتِ فأَلْقَوُا الغُلامَ قد تَعَافى.

 

احياء ابن ارملة

11 وبعدئذٍ، قَصَدَ يَسوعُ الى مَدينةٍ اسمُها نائِين؛ وكانَ تلاميذُهُ وجمعٌ كثيرٌ يَسيرونَ مَعَه؛ 12 ولمَّا قَرُبَ من بابِ المَدينةِ، إِذا مَيْتٌ يُشَيَّع؛ وهُوَ ابنٌ وَحيدٌ لأُمِّهِ التي كانَتْ أَرمَلة. وكانَ معَها جُمهورٌ غَفيرٌ منَ المَدينَة. 13 فلمَّا رآها الربُّ تَحنَّنَ عليها، وقالَ لها: "لا تَبْكي". 14 ثُمَّ دَنا وَلَمسَ النَّعْشَ، فَوقَفَ حامِلوه. فَقال: "أَيُّها الشَّابّ، لكَ أَقولُ: انهَضْ!" 15 فاسْتَوى المَيْتُ، وشرَعَ يتكلَّم. فسَلَّمَهُ الى أُمِّه. 16 فاسْتَولى على الجميعِ خوفٌ، ومجَّدوا اللهَ، قائلين: "لَقد قامَ فينا نَبيٌّ عظيمٌ، وافْتقدَ اللهُ شَعْبَه!" 17 فشاعَ عنهُ هذا الخبرُ في كُلِّ اليَهوديَّةِ، وفي جميعِ ضَواحيها.

 

يسوع ويوحنا المعمدان

18 وأَخبرَ يوحنَّا تلاميذُهُ بهذا كُلِّه. فدعا اثْنَيْنِ من تلاميذِهِ، 19 وأَوْفدَهما الى الربِّ ليَقولا: "أَأَنتَ مَنْ يَأْتي أَم نَنتَظِرُ آخَر؟" 20 فأَقبلَ الرَّجُلانِ إِليهِ، وقالا: "إِنَّ يوحنَّا المَعْمدانَ قد أَرْسلَنا إِليكَ لنسأَلَك: أَأَنتَ مَنْ يَأْتي أَم نَنتَظِرُ آخَر؟" 21 وفي تلكَ السَّاعةِ ((عَيْنِها)) شَفى كَثيرينَ مِن أَمراضٍ وأَسْقامٍ، وأَرْواحٍ شِرِّيرة؛ ووَهبَ البَصرَ لعُميٍ كثيرين. 22 فأَجابَهما، وقالَ لهما: "اذْهبا وأَعْلِما يوحنَّا بما سَمِعْتُما ورَأيتُما: إِنَّ العُميَ يُبْصِرونَ، والعُرجَ يَمْشونَ، والبُرصَ يَطْهُرونَ، والصُّمَّ يَسْمَعونَ، والموتى يَقُومُونَ، والمساكينَ يُبشَّرون... 23 وطوبى لِمَنْ لا يشُكُّ فيَّ!". 24 ولمَّا انطَلَقَ رَسولا يوحنَّا، طَفِقَ يَقولُ للجموعِ عَن يوحنَّا: "ماذا خرَجْتم تَنظُرونَ في البَرِّيَّة؟ أَقَصَبةً تهزُّها الرِّيح؟... 25 بَلْ ماذا خَرجْتم تَنظُرون؟ أَإِنسانًا عليهِ الثيابُ النَّاعِمة؟ إِنَّ الذَّينَ عَليهمِ الثِّيابُ الفاخِرةُ ويَعيشونَ في التَّرَفِ، هم في قُصورِ المُلوك. 26 فماذا إِذنْ خَرَجْتم تنظُرون؟ أَنبيًّا؟.. أَجَلْ؛ بل أَقولُ لكم: وأَفضلَ مِن نَبيّ. 27 إِنَّهُ هُوَ المَكتوبُ عنه: "هاءَنذا أُرسِلُ ملاكي أَمامَ وجهِكَ، يُهيّئُ لكَ الطريقَ قدَّامَك. 28 "أَقولُ لكم: إِنَّهُ ليسَ، في مَواليدِ النِّساءِ، أَعْظمُ مِن يوحنَّا المَعْمدان. بَيدَ أَنَّ الأَصغرَ في مَلكوتِ اللهِ أَعظمُ منه. 29 فكلُّ الشَّعبِ الذي سمعَهُ - والعَشَّارونَ أَنفُسُهم - بَرَّروا اللهَ باعْتمادِهم بمَعْموديَّةِ يوحنَّا؛ 30 أَمَّا الفرِّيسيُّونَ ومُعِلّمو النَّاموسِ فقد أَحْبَطوا مآربَ اللهِ فيهم، إِذ لم يَعْتمدوا على يدِه.

 

حكم يسوع في جيله

31 "فبمَنْ أُشبِّهُ رجالَ هذا الجيل؟ ومَنْ يُشْبِهون؟ 32 إِنَّهم يُشبهونَ أُولئكَ الصِّبْيَةَ الذينَ يَجُلِسونَ في السَّاحةِ العامَّةِ، ويَصيحُ بعضُهم ببعضٍ، قائلين: زَمَّرْنا لكم فلم تَرقُصوا! أَنْشَدنْا لكم مَراثيَ فلم تَبْكوا! 33 فلَقد جاءَ يوحنَّا المَعمدانُ لا يَأْكلُ خُبزًا ولا يَشرَبُ خمرًا، وأَنتم تقولون: إِنَّ بهِ شَيْطانًا! 34 وجاءَ ابنُ البشرِ يَأْكلُ ويَشرَبُ، وتَقولون: هُوذا إِنسانٌ أَكولٌ، شَروبٌ للخمرِ، يُحِبُّ العَشَّارينَ والخَطَأَة! 35 إِلاَّ أَنَّ الحكمةَ قد زكَّاها جَميعُ بَنيها".

 

توبة امرأة خاطئة

36 وطَلبَ إِليهِ فَرِّيسيٌّ أَنْ يَأكلَ عندَهُ، فدخلَ بَيتَ الفرِّيسيِّ واتَّكَأ. 37 وإِذا امرأَةٌ خاطِئَةٌ في المَدينةِ، لمَّا عَلِمَتْ أَنَّهُ مُتَّكِئٌ في بَيتِ الفرِّيسيِّ، أَتَتْ بقارورةِ طِيبٍ، 38 ووقفَتْ مِن وَرائِهِ، عندَ رجلَيْهِ، باكيَة؛ وجعلَتْ تَبُلُّ رِجلَيْهِ بالدُّموع؛ ثمَّ تَمْسَحُهُما بشَعَرِ رَأْسِها، وتُقبِّلُهُما وتدهُنُهما بالطِّيب. 39 فلمَّا رَأَى الفرِّيسيُّ الذي دعاهُ ذلكَ، قالَ في نَفْسِه: "لو كانَ هذا الرَّجُلُ نَبيًّا لَعلِمَ مَنْ هيَ المَرْأَةُ التي تَلْمُسُهُ، وما حالُها: إِذْ إِنَّها خاطِئَة!" 40 فأَجابَ يَسوعُ، وقالَ لَهُ: "يا سِمْعانُ، عِندي شَيءٌ أَقولُهُ لكَ". فقال: "قُلْ، يا مُعلِّم". 41 قال: "كانَ لِمُدايِنٍ غَريمانِ، على أَحدِهما خَمسُ مئةِ دينارٍ، وعلى الآخَرِ خَمسون. 42 وإِذْ لم يَكُنْ لَهما ما يُوفِيانِ به، سامَحَهما كِلَيْهما. فأَيُّها يَكونُ أَوْفرَ حُبًّا لهُ؟" 43 فأَجابَ سِمعانُ، وقال: "هُوَ، في ما أَرى، الذي سامَحَهُ بالأَكثر". فقالَ لهُ: "بالصَّوابِ حكَمْت". 44 وَالتَفَتَ الى المَرْأَةِ، وقالَ لِسِمعان: "أَتَرى هذهِ المَرْأَة؟.. أَنا دَخلْتُ بيتَكَ ولم تُقدِّمْ لي ماءً لِرِجْلَيَّ؛ أَمَّا هيَ فقد غسَلَتْ بالدُّموعِ، ومسحَتْهُما بشَعَرِ رَأْسِها. 45 أَنتَ لم تُقبِّلْني؛ أَمَّا هيَ، فمُذْ دخَلْتُ لم تَكُفَّ عَن تَقْبيلِ قَدَميَّ. 46 أَنتَ لم تَدهُنْ رَأْسي بزَيْت؛ وأَمَّا هيَ فَدَهَنَتْ رِجْلَيَّ بالطِّيب. 47 فمِن أَجلِ ذلكَ أَقولُ لكَ: إِنَّ خَطاياها، خَطاياها الكَثيرَةَ، مَغْفورةٌ لها، بما أَنَّها أَحبَّتْ كثيرًا؛ وأَمَّا مَنْ يُغفَرُ لهُ قَليلٌ فإِنَّهُ يُحِبُّ قَليلاً". 48 ثمَّ قالَ للمَرْأَة: "مَغْفورةٌ خطاياكِ". 49 فأَخذَ المُتَّكِئونَ مَعهُ يَقولونَ في أَنفُسِهم: "مَنْ هُوَ هذا، الذي يغفِرُ الخَطايا أَيضًا!" 50 أَمَّا هُوَ فقالَ لِلْمَرأَة: "إِيمانُكِ خَلَّصَكِ؛ إِذْهبي في سَلام".

 

جولة رسولية

8 وبعدئذٍ أَخذَ يَجولُ في المُدُنِ والقُرى، يَعِظُ ويُبَشِّرُ بملكوتِ الله؛ وكانَ مَعهُ الاثْنا عَشَرَ، 2 وبِضْعُ نِساءٍ كُنَّ قد بَرِئْنَ مِن أَرواحٍ شِرِّيرةٍ وأَمْراض؛ وهُنَّ مريمُ التي تُدعى المِجْدَليَّةَ، التي خَرجَ منها سَبعَةُ شَياطين؛ 3 وحنَّةُ امرأَةُ كُوزى، قَيِّمِ هِيرودُس؛ وسُوسَنَّةُ، وأُخَرُ سِوتهُنَّ، كُنَّ يَبذُلْنَ مِن أَموالِهِنَّ في خِدمتِه.

 

مثل الزارع

4 وإِذِ احْتشَدَ جَمعٌ غَفيرٌ، وكانَ النَّاسُ يُوافونَهُ مِن كلِّ مَدينةٍ، كلَّمَهم بمَثَلٍ، ((قائلاً)): 5 "خرجَ الزَّارعُ ليَزْرَعَ زرْعَه. وفيما هُوَ يَزْرعُ سقَطَ بَعضُ ((الحَبِّ)) على الطَّريقِ، فوُطِئَ وأَكلَتْهُ طُيورُ السَّماء. 6 وسقَطَ البعضُ على الصَّخْرِ، فلمَّا نَبَتَ يَبِسَ، لأَنَّهُ لم يكُنْ لهُ رُطوبَة. 7 وسقطَ البعضُ في وَسْطِ الشَّوكِ، فنَبَتَ الشَّوكُ معَهُ، فخنَقَه. 8 وسقطَ البعضُ في الأَرضِ الجيِّدةِ، ونَبتَ، وأَثْمرَ مِئةَ ضِعْف". قالَ هذا، ونادى: "مَنْ لهُ أُذُنانِ للسَّماعِ فَلْيَسْمَعْ!" 9 فسأَلَهُ تلاميذُهُ مّا عَسَى أَنْ يكونَ هذا المثَل. 10 فَقال: "أَنتم قد أُوتِيتم أَنْ تَعْرِفوا أَسرارَ مَلكوتِ الله؛ وأَمَّا الباقونَ فأُكلِّمُهم بأَمْثالٍ، لكي يَنْظُروا ولا يُبصِروا، ويَسْمَعوا ولا يَفْهَموا. 11 وهذا هُوَ المَثل: أَلزَّرعُ هُوَ كلمةُ الله؛ 12 والذينَ على الطَّريقِ همُ الذينَ يَسمعونَ ثمَّ يَأْتي إِبليسُ، ويَذْهبُ بالكلمةِ مِن قُلوبِهم، لئلاَّ يُؤْمِنوا فيَخْلُصوا. 13 والذينَ على الصَّخْرِ همُ الذينَ يَسمعون الكلمةَ، ويَقْبلونَها بِفَرحٍ، ولكِنْ، لا أَصْلَ لهم: فهم يُؤْمِنونَ الى حِينٍ، وفي أَوانِ التَّجربةِ يَرْتَدُّون. 14 والذي وَقعَ في الشَّوْكِ همُ الذينَ يَسْمعونَ ثمَّ يَمْضونَ، والهمومُ والغِنى ومَلَذَّاتُ الحياةِ تخنُقُهم، فلا يُنْضِجونَ ثمرًا. 15 وأَمَّا الذي وَقعَ في الأَرضِ الجيِّدةِ فهُمُ الذينَ يَسْمعونَ الكلمةَ بقَلْبٍ نَبيلٍ صَالِحٍ، فيَحْفظونَها ويُثمِرونَ بالصَّبر.

 

مثل السراج

16 "ما مِن أَحدٍ يوقِدُ سِرَاجًا ويُغطِّيهِ بإِناءٍ، أَو يضعُهُ تحتَ سَرير؛ بَل يضَعُهُ على مَنارةٍ ليُبْصِرَ الداخِلونَ نورَه. 17 فإِنَّهُ ليسَ خَفيٌّ إِلاَّ سيُظْهَر؛ ولا مَكْتومٌ إِلاَّ سيُعلَمُ ويُشْهَر. 18 فتَبَصَّروا إِذنْ كيفَ تَسْمعون! فإِنَّ مَنْ لَهُ يُعطى؛ ومَنْ ليسَ لهُ فحتَّى ما يظنُّهُ لهُ يُنرَعُ منه".

 

قرابة يسوع الروحية

19 وأَقبلَتْ أُمُّهُ وإِخوتُهُ يَطلُبونَهُ، فلم يَتمكَّنوا مِنَ الوُصولِ إِليهِ بِسبَبِ الجَمع. 20 فأُخبِرَ، وقِيلَ لهُ: "إِنَّ أُمَّكَ وإِخوتَكَ قائِمونَ في الخارِجِ، يُريدونَ أَنْ يَرَوْكَ". 21 فأَجابَ، وقالَ لهم: "أُمّي وإخْوتي: همُ الذَّينَ يسمعونَ كلِمةَ اللهِ ويَعْمَلونَ بها!".

 

تسكين العاصفة

22 وفي ذاتِ يَومٍ ركِبَ السَّفينةَ هُوَ وتلاميذُهُ، وقالَ لهم: "لِنَجُزْ الى عِبْرِ البُحَيْرة". وأَدْرَكوا العُرْضَ؛ 23 وفيما هم سائرونَ نام. فانقضَّتْ على البُحْيرةِ عاصِفةُ ريحٍ، فأَخَذَتِ ((السَّفينةُ)) تمتلئُ ماءً، وأَحاقَ بِهمِ الخَطَر. 24 فدنَوْا إِلَيْهِ وأَيْقظوهُ، قائلين: "يا مُعلِّمُ، يا مُعلِّم! لقَد هَلَكْنا!" فنَهضَ، وزجَرَ الرِّيحَ وهَيَجانَ الماءِ، فَهَدأَا، وسادَ السُّكون. 25 ثمَّ قالَ لهم: "أَينَ إِيمانُكم؟" فاسْتولى عَليهمِ الخوفُ والدَّهَشُ، وقالَ بعضُهم لِبَعْض: "مَنْ، تُرى، هذا؟ فإِنَّهُ يَأْمُرُ الرِّياحَ والأَمواجَ فَتُطيعُه!"

 

مجنون الجراسيين

26 ثمَّ أَرْسَوْا عِندَ بُقْعةِ الجِراسيِّينَ، التي تُقابِلُ الجَليل. 27 وما إِنْ خَرجَ الى البَرِّ حتى استَقْبَلَهُ رجُلٌ مِنَ المَدينَةِ بهِ شَياطين؛ ومِن زَمَنٍ طَويلٍ لم يَعُدْ يَلْبَسُ ثَوْبًا، ولا يَأْوي الى بَيْتٍ غيرِ القبور. 28 فلمَّا أَبصرَ يَسوعَ أَخذَ يَصيح؛ وخَرَّ عندَ قدمَيْهِ، وقالَ بصَوتٍ جَهير: "ما لي ولكَ، يا يَسوعُ ابنَ اللهِ العليّ؟ أَبتِهلُ إِليكَ أَنْ لا تُعذِّبَني!". - 29 فإِنَّ يَسوعَ كانَ يَأمرُ الرُّوحَ النَّجِسَ أَنْ يَخْرُجَ مِنَ الرَّجُل؛ لأَنَّهُ كثيرًا ما اسْتَحوذَ عَلَيهِ، فكانَ يُشَدُّ بسلاسِلَ وقُيودٍ، تحتَ حَرَس؛ غيرَ أَنَّهُ كانَ يُقطِّعُ الرُّبُطَ، ويَسوقُهُ الشَّيطانُ الى البراري. - 30 فسأَلَهُ يَسوع: "ما اسمُكَ؟" فقال: "جَوْقَة!". - لأَنَّ شَياطينَ كثيرينَ كانُوا قد دَخَلوا فيه. - 31 وأَخذَ ((هؤُلاء)) يَتَضرَّعون إِليهِ، أَنْ لا يَأْمُرَهم بالذَّهابِ الى الهاويَة. 32 وكانَ هُناكَ قَطيعٌ كبيرٌ منَ الخَنازيرِ، يَرْعى في الجَبل؛ فابْتهلوا إِليهِ أَنْ يَأذَنَ لهم بالدُّخولِ في الخنازير. فأَذِنَ لهم. 33 فخَرجَ الشَّياطينُ منَ الرَّجُلِ ودَخلوا في الخَنازير. فَتَواثَبَ القطيعُ عَنِ الجُرْفِ الى البُحْيرةِ، فاختَنَق. 34 فلمَّا رأَى الرُّعاةُ ما جرى، هَرَبوا، وأَشاعوا الخَبرَ في المَدينةِ وفي الحُقول. 35 فَخَرجَ النَّاسُ لِيرَوْا ما حَدَث؛ وأَقبلوا الى يَسوعَ فوَجَدوا الرَّجُلَ الذي خَرجَتْ منهُ الشياطينُ، جالِسًا عندَ قدمَيْ يَسوعَ، لابِسًا، سَليمَ العقل؛ فأَخذَهمُ الذُّعر. 36 وأَخبرَهُم الذينَ عايَنوا، كيفَ شُفيَ المجنون. 37 فسأَلَهُ جميعُ سُكَّانِ أَرضِ الجِراسيِّينَ، أَنْ يبتعِدَ عَنهم، لأَنَّ خوفًا عظيمًا قدِ استحوذَ عليهم. فركِبَ ((يَسوعُ)) السَّفينةَ ورَجَع. 38 فَطلبَ إِليهِ الرَّجلُ الذي خرجَتْ مِنهُ الشَّياطينُ، أَنْ يكونَ معَه. أَمَّا هُوَ فصَرفَهُ، قائلاً: 39 "عُدْ الى بيتِكَ وحدِّثْ بما صَنعَ اللهُ إِليك". فانطلقَ وهُوَ يُنادي في المدينةِ كلِّها بما صَنعَ إِليهِ يسوع.

 

احياء ابنة يائير

40 ولمَّا رَجَعَ يَسوعُ استَقْبَلَهُ الجَمعُ، لأَنَّ الجميعَ كانوا يَنْتظِرونَه. 41 وإِذا رَجلٌ اسمُهُ يائيرُ، وهُوَ رئيسٌ للمجمعِ، أَقبلَ وخَرَّ عندَ قدمَيْ يَسوعَ، وتَضرَّعَ إِليهِ أَنْ يدخُلَ بيتَه؛ 42 لأَنَّ لهُ ابْتةً وحيدةً، لها نَحوُ اثنتَيْ عَشْرَةَ سَنةً، قد أَشْرفَتْ على المَوت. وفيما هُوَ مُنطلِقٌ كانَ الجموعُ يَزْحَمونَه. 43 وإِنَّ امرأَةً بها نَزْفُ دمٍ مُنذُ اثنتَيْ عَشرةَ سَنةً - كانَتْ قد أَنفقَتْ كلَّ مَعيشَتِها على الأَطبَّاءِ، ولم يَستطِعْ أَحدٌ أَنْ يَشفيَها - 44 دَنَتْ مِن خَلفِهِ ولمسَتْ هُدْبَ ردائِه؛ وفي الحالِ وقَفَ نَزْفُ دمِها. 45 فقالَ يَسوع: "مَنْ لَمسَني؟" وإِذْ أَنكرَ الجميعُ، قالَ بُطرسُ ومَن مَعَه: "يا مُعلِّم، هيَ الجموعُ تُحِيقُ بكَ وتَزحَمُكَ!" 46 فقالَ يَسوع: "إِنَّ واحدًا قد لَمسَني؛ فإِنِّي شعَرْتُ بقُوَّةٍ قد خرجَتْ مِنِّي". 47 فلمَّا رأَتِ المرأَةُ أَنَّهَا لم تَخْفَ، تقدَّمَتْ مُرتِعدَةً، وخرَّتْ عندَ قدمَيْهِ، وأَخبرَتْ أَمامَ كلِّ الشَّعبِ لأَيَّةِ عِلَّةٍ لمسَتْهُ، وكيفَ برِئَتْ لِساعتِها. 48 فقالَ لها: "يا ابنةُ، إِيمانُكِ أَبرأَكِ؛ إِذْهبي في سلام". 49 وفيما هُوَ يَتكلَّمُ أَقبلَ مِن عندِ رئيسِ المَجمَعِ مَنْ يقولُ لهُ: "إِنَّ ابنتَكَ قد ماتَتْ، فلا تُتعِبِ المُعلِّم". 50 وسَمعَ يَسوعُ فقالَ ((لِرئيسِ المجمع)): لا تَخَفْ! آمِنْ فَقَطْ، وإِنَّها تخلُص". 51 ولمَّا انْتهى الى البَيتِ، لم يَدَعْ أَحدًا يدخُلُ معَهُ، سوى بُطرسَ ويوحنَّا ويعقوبَ، وأَبي الصبيَّةِ وأُمِّها. 52 وكانَ الجمعُ يَبكونَ ويَنوحونَ عَليها. فقال: "لا تَبْكوا: إِنَّها لم تمُتْ، بل هيَ نائِمة". 53 فأَخذوا يَضْحكونَ مِنهُ لِعِلْمِهم بأَنَّها قد ماتَتْ. 54 فَأَخذَ بِيدِها ونادى قائلاً: "يا صبيَّةُ، قومي!". 55 فَرَجَعَتْ روحُها، ونهضَتْ في الحال. ثُمَّ أَمرَ بأَنْ تُعطى طَعامًا. 56 فدَهِشَ أَبَواها. فأَوصاهُما أَنْ لا يُطلِعا أَحدًا على ما جرى.

 

بعثة الاثني عشر

9 ودَعا الاثنَيْ عشَرَ، وقلَّدَهم قُدْرةً وسُلطانًا على جميعِ الشَّياطينِ، وعلى شِفاءِ الأَمراض. 2 ثمَّ أَرسَلَهم ليُبشِّروا بملكوتِ اللهِ، ويُجْرُوا الأَشفِيَة. 3 وقالَ لهم: "لا تَحْمِلوا لِلطَّريقِ شَيئاً، لا عَصًا ولا مِزْوَدًا، ولا خُبزًا ولا فِضَّة؛ ولا يكُنْ لكم ثَوبان؛ 4 وأَيَّ بيتٍ دخَلتُم فامكُثوا فيهِ الى أَنْ تَنْطَلِقوا. 5 وأَمَّا الذينَ لا يقبلونَكم، فاخْرُجوا مِن مَدينتِهم وانْفُضوا غُبارَ أَرجُلِكم شَهادةً عَليهم". 6 فَخَرجوا وجَعَلوا يَطوفونَ في القُرى، يُبشِّرونَ ويُجْرُونَ الأَشفيَةَ في كلِّ مكان.

 

حيرة هيرودس

7 وسَمعَ هيرودُسُ التِتْرارْخِسُ بجميعِ ما كانَ يَجري، فتَحيَّر؛ لأَنَّ بَعضًا كانُوا يَقُولون: "هُوَ يوحنَّا قد نَهضَ مِن بَينِ الأَموات"؛ 8 وغيرُهم: "إِنَّهُ إِيليَّا قد ظَهر"؛ وآخَرونَ: "إِنَّهُ واحدٌ مِنَ الأَنبياءِ الأَقْدَمينَ قد قام". 9 فقالَ هيرُودُس: "أَمَّا يوحنَّا فقد قطَعْتُ أَنا رَأْسَه؛ فمَنْ ذَا الذي أَسمعُ عنهُ مِثْلَ هذهِ الأَخبار؟" وكانَ يَطْلبُ أَنْ يَراه.

 

تكثير الارغفة الخمسة

10 ورَجعَ الرُّسلُ وأَخْبروهُ بجميعِ ما فَعلوا. فأَخذَهم، ومَضى بِهِم على انفرادٍ، نَحوَ مدينَةٍ تُدعى بَيتَ صَيْدا. 11 وَدَرَتِ الجموعُ فتَبعوه. فرَّحبَ بِهم، وحَدَّثَهم عَن مَلكوتِ الله؛ وشَفى مِنْهم مَنْ كانوا في حاجَةٍ الى شِفاء. 12 وإِذْ أَخذَ النَّهارُ يَميلُ تقدَّمَ الاثْنا عَشَرَ، وقالُوا لهُ: "اصرِفِ الجمعَ فيَمْضُوا الى القُرى والضِّياعِ التي حَوْلَنا، فَيَجِدوا لهم فيها مَأْوًى وطَعامًا، لأَنَّا ههُنا في مكانٍ قَفْر". 13 فقالَ لهم: "أَعْطوهم أَنتم ما يَأْكلون". فَقالُوا: "ليسَ لدَيْنا سوى خَمسةِ أَرْغفةٍ وسمَكتَيْنِ فقَط؛ ما لم نَمْضِ نحنُ، ونَشْتَرِ طَعامًا لهذا الشَّعْبِ كلِّه!" - 14 وكانوا نَحوَ خَمْسةِ آلافِ رجُل - فقالَ لتلاميذِه: "أَجْلِسوهم جماعاتٍ: خَمسينَ خَمسين". 15 ففَعلوا كذلكَ، وأَجْلَسوهم جميعًا. 16 فأَخذَ الخَمْسةَ الأَرغِفةَ والسَّمكتَيْنِ، ونَظَرَ الى السَّماءِ، وباركَها؛ ثمَّ كَسَرَها وجَعلَ يُعطيها للتَّلاميذِ لِتُوَزَّعَ على الجَمع. 17 فأَكلوا كلُّهم وشَبِعوا؛ ثُمَّ رَفَعوا ما فَضَلَ عَنهم: إِثنتَيْ عَشْرَةَ قُفَّةً مِنَ الكِسَر.

 

يسوع في نظر الناس والرسل

18 وكانَ ذاتَ يَومٍ يُصلِّي على انْفرادٍ، وكانَ التَّلاميذُ بِحِذائِه؛ فسأَلَهم، قائلاً: "مَنْ، تُرى، أَنا في نَظَرِ الجُموع؟" 19 فأَجابوا: "يَقولُ بَعضُهم: إِنَّكَ يوحنَّا المَعمدان؛ وغيرُهم: إِنَّكَ إِيليَّا؛ وآخَرونَ: إِنَّ نبيًّا مِنَ الأَنْبياءِ الأَقْدمينَ قد قام". 20 فقالَ لهم: "وفي نَظرِكم أَنتم، مَنْ أَنا؟" فأَجابَ بُطرسُ، قائلاً: "أَنتَ مَسيحُ الله!" 21 فأَوصْاهم مُشدِّدًا بأَنْ لا يَقولوا ذلك لأَحد".

 

شرط اتّباع يسوع

22 ثمَّ قال: "إِنَّهُ يَنْبغي لابنِ البَشرِ أَنْ يَتألَّمَ كثيرًا، وأَنْ يَنْتَبِذَهُ الشِّيوخُ ورُؤَساءُ الكهنةِ، والكَتَبة؛ وأَنْ يُقتَل؛ وأَنْ يقُومَ في اليَومِ الثَّالث". 23 ثمَّ أَخذَ يَقولُ للجميع: "مَنْ أَرادَ أَنْ يتبَعَني فَلْيُنكِرْ نَفْسَهُ، وَلْيَحمِلْ صليبَهُ كلَّ يَومٍ، ويَتْبَعْني. 24 فإِنَّ مَنْ أَرادَ أَنْ يُخلِّصَ نفسَهُ يُهلِكُها؛ وأَمَّأ مَنْ أَهلَكَ نفسَهُ مِن أَجلي فإِنَّهُ يُخلِّصُها. 25 إِذْ ماذا يَنْفعُ الإِنسانَ أَنْ يَربَحَ العالَمَ كلَّهُ، ويَهْلِكَ هُوَ نَفْسُهُ، أَوْ يُحكَمَ عَلَيه؟ 26 فإِنَّ مَنْ يَسْتَحْيِي بي وبكلامي، يستَحْيِي بهِ ابنُ البشرِ متى جاءَ في مَجْدِهِ، ومَجدِ الآبِ، والملائكةِ القدِّيسين. 27 أَلحقَّ أَقولُ لكم: إِنَّ في القائمينَ ههُنا مَنْ لا يذوقونَ الموتَ حتَّى يَرَوْا ملكوتَ الله".

 

التجلي الالهي

28 وبعدَ هذا الكلامِ بنَحْوِ ثمانيةِ أَيَّامٍ أَخذَ يسوعُ بُطرسَ ويوحَنَّا ويَعقوبَ وصَعِدَ بهم الى الجبلِ ليُصلِّي. 29 وفيما هو يُصلِّي تَغيَّرَ مَنْظرُ وَجْهِهِ، وصارَتْ ثِيابُهُ بيضاءَ لامِعة؛ 30 وإِذا بِرَجُلَيْنِ، مُوسى وإِيليَّا، يُخاطبانِه؛ 31 تراءَيا في مَجْدٍ، وأَخَذا يَتَحدَّثانِ عَن مَوتِهِ الذي سيُقاسيهِ في أُورشَليم. 32 وكانَ بُطرسُ ورَفيقاهُ قد ثَقُلَتْ عَلَيهم وَطْأَةُ النُّعاس. وإِذْ لَبِثوا، مَعَ ذلكَ، مُسْتَيْقِظينَ، شاهَدوا مجدَهُ، والرَّجلَيْنِ القائمَيْنِ مَعَه. 33 وفيما هذانِ يُغادرانِهِ، قالَ بُطرسُ لِيَسوع: "يا مُعلِّم، إِنَّهُ لَحَسَنٌ أَنْ نكونَ ههُنا؛ فسنَصْنعُ ثلاثَ مَظالّ: واحدةً لكَ، وواحدةً لمُوسى، وواحِدةً لإِيليَّا!" ولم يكُنْ يَدْري ما يقول. 34 وفيما هُوَ يتكلَّمُ هكذا، أَقبلَتْ غَمامَةٌ وظلَّلَتْهم. ولمَّا دخَلوا في الغمامةِ اسْتحوذَ الذُّعرُ على التَّلاميذ. 35 وانطلَقَ منَ الغمامةِ صَوتٌ يَقول: "هذا هُوَ ابْني، الحَبِيب؛ فاسْمَعوا لَهُ". 36 ولمَّا كانَ الصَّوتُ وُجِدَ يَسوعُ وحدَه. وصَمَتَ ((التلاميذُ)) تِلكَ الأَيَّامِ، ولم يُخبِروا أَحدًا بشيءٍ مِمَّا رأَوْا.

 

شفاء مجنون

37 وفي الغدِ، لمَّا انْحَدروا منَ الجَبَلِ، اسْتقبَلَهُ جَمعٌ غَفير. 38 وإِذا برجُلٍ منَ الجَمعِ صاحَ، قائلاً: "يا مُعلِّم، أَتَضرَّعُ إِليكَ أَنْ تُلقيَ نَظْرةً على ابْني؛ إِنَّهُ وَحيدي!.. 39 فإِنَّ روحًا يَعْتريهِ، فيَزعَقُ لِلْحال؛ ويَهُزُّهُ بعُنْفٍ، فيُزْبِد؛ وبالجَهْدِ يترُكُهُ بعدَ أَنْ يُرَضِّضَه. 40 ولقد سَأَلتُ تلاميذَكَ أَنْ يَطْرُدوهُ، فلم يَسْتَطيعوا". 41 فأَجابَ يَسوعُ، وَقال: "أَيُّها الجيلُ الغيرُ المُؤْمِنِ الْفاسِد، الى مَتى أَكونُ مَعَكم وأَحتمِلُكم؟ عليَّ بابْنِكَ الى ههُنا". 42 وفيما الولدُ يَتَقدَّمُ صَرَعهُ الشَّيطانُ، وهزَّهُ في عُنْف؛ ولكنَّ َيسوعُ انتهرَ الرُّوحَ النَّجِسَ، وشَفى الولَدَ، ورَدَّهُ الى أَبيه. 43 فبُهِتَ الجميعُ من عَظَمةِ الله. وإِذْ كانُوا جميعًا مُتَعجِّبينَ مِن كلِّ ما صنَعَ، قالَ لتلاميذِه: 44 "أُوْدِعُوا أَنتم هذهِ الكلِماتِ في آذانِكم: "إِنَّ ابنَ البَشرِ مُزْمِعٌ أَنْ يُسْلَمَ الى أَيْدي النَّاس". 45 غَيرَ أَنَّهم لَم يَفْهموا هذا الكلام؛ بَل لَبِثَ مُسْتَغْلَقًا عَلَيهم ولم يُدْرِكوه؛ وهابُوا أَنْ يسأَلوهُ في هذا الشَّأْن.

 

سر العظمة الحقة

46 وداخَلَتْهم هذهِ الفِكرة: "مَنْ تُراهُ الأَعظمُ فيهم؟" 47 وأَدركَ يَسوعُ ما يُجولُ في خَاطِرِهم، فأَخذَ وَلدًا، وأَقامَهُ بَيْنَ يدَيْهِ، 48 وقالَ لهم: "مَنْ قَبِلَ هذا الولدَ الصَّغيرَ باسمي، فإِيَّايَ يَقْبَل؛ ومَنْ قَبِلَني فقد قَبِلَ الذي أَرْسَلَني؛ فإِنَّ الأَصْغرَ فيكم جميعًا، هُوَ الأَعظم". 49 فأَجابَ يوحنَّا، قائلاً: "يا مُعلِّم، لقد رَأَينا إِنسانًا يَطرُدُ الشَّياطينَ باسمِكَ، فمانَعْناهُ لأَنَّهُ لا يتبَعُكَ مَعَنا". 50 فقالَ لَهُ يَسوع: "لا تَمْنَعوه؛ فإِنَّ مَنْ ليسَ عَلَيكم هُوَ لكم".

 

4 صعود يسوع الى اورشليم - في الطريق الى اورشليم

51 وإِذ كانَ زمَنُ ارتفاعِهِ ((مِن هذا العالَمِ)) قدِ اقترَبَ، صمَّمَ أَنْ يَنطِلقَ الى أُورشَليم؛ 52 وسَيَّرَ قُدَّامَهُ رُسُلاً؛ فمضَوْا ودَخَلوا قَريةً للسَّامريِّينَ، ليُعِدُّوا لَهُ ((ما يَلْزَم)). 53 فلم يَقْبلوهُ لأَنَّهُ كانَ مُتَوجِّهًا نَحوَ أُورشليم. 54 فلمَّا رأَى ذلكَ التِّلميذَانِ، يعقوبُ ويوحنَّا، قالا: "يا ربّ، أَتريدُ أَنْ نَسْتَنزِلَ النَّارَ منَ السَّماءِ فتُحرِقَهم؟" 55 فالتَفتَ وزَجَرَهما. 56 وانْطَلقوا الى قَرْيةٍ أُخرى. 57 وفيما هم سائرونَ قالَ لَهُ إِنسانٌ في الطَّريق: "أَتْبعُكَ حيثُما تَمْضي". 58 فقالَ لَهُ يَسوع: "أَلثَّعالبُ لها أَوْجِرةٌ، وطُيورُ السَّماءِ أَوْكارٌ، أَمَّا ابنُ البَشرِ فليسَ لهُ مَوضعٌ يُسنِدُ إِليهِ رَأْسَه". 59 وقالَ لآخَرَ: "اتْبَعْني". فَقال: "يا سَيِّدي، ائْذَنْ لي أَنْ أَمْضيَ أَوَّلاً وأَدْفِنَ أَبي". 60 فقالَ لهُ: "دَعِ المَوتى يَدفِنونَ مَوتاهم. وأَمَّا أَنتَ فامضِ وبَشِّرْ بملَكوتِ الله". 61 وقالَ لهُ آخَر: "أَتبعُكَ، يا سَيِّدي، لكِنِ ائْذَنْ لي أَنْ أُوَدِّعَ أَهلَ بَيتي". 62 فقالَ لهُ يَسوع: "مَنْ وَضعَ يَدهُ على المِحْراثِ ونظَرَ الى الوَراءِ، فلَيسَ أَهلٍ لِمَلكوتِ الله".

 

بعثة الاثنين والسبعين تلميذًا

10 وبعدَ ذلكَ، عَيَّنَ الربُّ أَيضًا اثنَيْنِ وسَبْعينَ تِلميذًا آخَرِينَ وأَرسَلَهمُ اثنَيْنِ اثنَيْنِ، أَمامَ وَجْهِهِ، الى كلِّ مدينةٍ، وكلِّ مَوضعٍ كانَ مُزْمعًا أَنْ يَقدَمَ إِليهِ. 2 وكانَ يَقولُ لهم: "إِنَّ الحَصادَ كثيرٌ وأَمَّا العَمَلةُ فَقَليلون. فاسْأَلوا رَبَّ الحَصادِ أَنْ يُرْسِلَ عَمَلةً الى حَصادِه. 3 إِنْطلِقوا! هاأَناذا أُرسِلُكم كخِرافٍ بينَ ذِئاب. 4 لا تَحْمِلوا كيسًا ولا مِزْوَدًا، ولا حِذَاءً؛ ولا تُسلِّموا في الطَّريقِ على أَحد. 5 وأَيَّ بيتٍ دخَلْتم فَقولوا أَوَّلاً: السَّلامُ لهذا البَيْت! 6 فإِنْ كانَ هُناكَ ابنُ سَلامٍ فسَلامُكم يستَقِرُّ عَلَيهِ، وإِلاَّ فيرتَدُّ إِليكم. 7 وامكُثوا في ذلكَ البَيْتِ، تَأْكلونَ وتَشْربونَ ممَّا عِندَهم: فإِنَّ العامِلَ مُستحِقٌ أُجرَتَه؛ لا تَنْتَقِلوا مِن بَيتٍ الى بَيْت. 8 وأَيَّةَ مَدينةٍ دَخَلْتم وقَبِلوكم، فكُلوا مِمَّا يُقدَّمُ لكم؛ 9 واشْفوا المَرْضى الذَّينَ فيها؛ وَقُولوا لهم: قدِ اقْتَربَ منكم مَلكوتُ الله. 10 وأَيَّةَ مَدينةٍ دَخَلْتم ولم يَقبلوكم، فاخرُجوا الى السَّاحاتِ وقُولوا: 11 إِنَّنا نَنفُضُ لكم حتَّى الغُبارَ العالِقَ بأَرْجُلِنا مِن مدينَتِكم؛ ولكنِ اعْلموا جَيِّدًا أَنَّ مَلكوتَ اللهِ قَريب! 12 أَقولُ لكم: إِنَّ سَدومَ، في ذلكَ اليومِ، تكونُ أَهونَ مَصِيرًا مِن تِلكَ المدينة. 13 "أَلويلُ لكِ، يا خُورَزِين! أَلويَلُ لكِ، يا بَيتَ صَيدا! لأَنَّهُ لو جَرى في صُورَ وصَيداءَ ما جرى فيكما منَ العَجائبِ، لَتابَتا مِن عَهدٍ بَعيدٍ، جالِستَيْنِ في المُسوحِ والرَّماد. 14 ولذلكَ، فإِنَّ صورَ وصَيداءَ سَتكونانِ، في الدَّينونةِ، أَهونَ مَصيرًا منكما. 15 وأَنتِ، يا كَفَرناحومُ، أَو تَرْتَفعينَ حتَّى السَّماء؟ فإِنَّهُ سيُهْبَطُ بكِ الى الجَحيمّ! 16 مَنْ سَمِعَ منكم فقد سَمعَ مِنِّي؛ ومَنْ نَبَذَكم فقد نَبذَني؛ ومَنْ نَبَذَني، نَبَذَ الذَّي أَرْسلَني..." 17 ورجَعَ الاثنانِ والسَّبعونَ فَرِحينَ، وقالُوا: "إِنَّ الشَّياطينَ أَنفُسَها تَخضَعُ لنا باسمِكَ!" 18 فقالَ لهم: "لَقد رَأَيْتُ الشَّيْطانَ هابطًا مِنَ السَّماءِ كالبَرْق! 19 فها أَناذا قد أَعْطيتُكم سُلْطانًا أَنْ تَدوسوا الحيَّاتِ والعقارِبَ وكلَّ قُوَّةٍ للعَدُوّ؛ وما مِن شَيءٍ يَضُرُّكم. 20 ولكِنْ، لا تَفْرحوا بأَنَّ الأَرواحَ تَخْضعُ لكم، بلِ افْرحوا بأَنَّ أَسماءَكم مكتوبةٌ في السَّماوات".

 

الآب والابن

21 وفي تلكَ السَّاعةِ تَهلَّلَ يَسوعُ في الرُّوحِ القُدُسِ، وقَال: "أُبارِكُكَ، يا أَبتِ، رَبُّ السَّماءِ والأَرضِ، لأَنَّكَ أَخْفيتَ ذلكَ عَن ذَوي الحِكُمةِ والدَّهاءِ، وكشَفْتَهُ للأَطْفال. نعَمْ، يا أَبتِ، لأَنَّهُ هكذا حَسُنَ لَدَيْك. 22 لَقد دَفَعَ إِليَّ أَبي كُلَّ شَيءٍ، فليسَ أَحدٌ يعلَمُ مَنِ الابنُ إِلاَّ الآب؛ ولا مَنِ الآبُ إِلاَّ الابنُ، ومَن يُريدُ الابنُ أَنْ يَكشِفَ لهُ ذلك". 23 ثمَّ الْتَفتَ الى تلاميذِهِ، وقالَ لهم، وَحْدَهم: "طوبى لِلْعُيونِ التي تَنْظُرُ ما أَنتم تَنظُرون! 24 فإِنَّي أَقولُ لكم: إِنَّ كَثيرينَ منَ الأَنبياءِ والمُلوكِ، وَدُّوا أَنْ يَرَوْا ما أَنتم راءُونَ ولم يَرَوْا، وأَنْ يَسْمعوا ما أَنتم سامِعونَ ولم يَسْمعوا!".

 

مثل السامري

25 وإِذا واحِدٌ مِن عُلماءِ النَّاموسِ قامَ، وقالَ لهُ، بقَصدِ أَنْ يُجرِّبَه: "يا مُعلِّم، ماذا عَليَّ أَنْ أَعملَ لأَرِثَ الحياةَ الأَبديَّة؟" 26 فقالَ لهُ: "ماذا كُتِبَ في النَّاموس؟ ماذا تَقْرأُ فِيه؟" 27 فأَجابَ، وقال: "أَحبِبِ الرَّبَّ إِلهَكَ بكلِّ قلبِكَ، وكلِّ نفسِكَ، وكلِّ قُدرتِكَ، وكلِّ ذِهْنِك؛ وقريبَكَ كَنَفْسِك". 28 فقالَ لهُ يَسوع: "بالصَّوابِ أَجَبْت؛ إِفْعَلْ هذا فتحيا". 29 أَمَّا هُوَ فأَرادَ أَنْ يُزكِّيَ نفسَهُ، فقالَ ليَسوع: "ومَنْ قَريبي؟" 30 فأَرْدفَ يَسوعُ، وقال: "كانَ إِنسانٌ مُنحدِرًا مِن أُورشليمَ الى أَريحا، فوقَعَ بينَ لُصوصٍ، فعَرَّوْهُ وأَوْسَعوهُ ضَرْبًا، ومَضَوْا وقد تَركوهُ بينَ حَيٍّ ومَيْت. 31 واتَّفقَ أَنَّ كاهنًا كانَ مُنحدِرًا في الطريقِ عينِها، فأَبصرَهُ، وجَاز؛ 32 وكذلكَ لاويٌّ، وافى المكانَ فأَبصرَهُ وجاز. 33 ثمَّ إِنَّ سامريًّا في سَفَرٍ، مرَّ بهِ فرآهُ، فتحنَّنَ عليه. 34 فدنا إِليهِ وضَمَدَ جُروحَهُ، وصَبَّ عليها زَيْتًا وخَمرًا؛ ثمَّ حملَهُ على دابَّتِهِ الخاصَّةِ، وأَتى بهِ الفُندُقَ، واعْتنى بِه. 35 وفي الغدِ أَخرجَ دِينارَيْنِ، وأَعطاهُما لِصاحبِ الفُندقِ، وقالَ: "اعْتنِ بِهِ، ومَهْما تُنفِقْ فوقَ هذا، فأَنا أَدْفعُهُ لكَ عندَ عَوْدتي. - 36 فأَيُّ هؤُلاءِ الثَّلاثةِ، تُرى، كانَ قريبًا للَّذي وقَعَ في أَيْدي اللُّصوص؟" 37 قَال: "أَلذَّي صَنعَ اليهِ الرَّحمة". فقالَ لَهُ يَسوعُ: "امْضِ؛ واصْنَعْ أَنتَ أَيضًا، كذلك".

 

النصيب الافضل

38 وفيما هُم في الطَّريقِ، دخَلَ قَريةً، فقبِلَتْهُ امْرأَةٌ، اسْمُها مَرْثا، في بيتِها. 39 وكانَ لِهذه أُختٌ تُسمَّى مَريمَ، قد جَلَسَتْ عندَ قدَميِ الرَّبِّ تسمَعُ كلامَه. 40 وكانَتْ مَرْثا مُرتبكَةً في شتَّى شُؤُونِ الخِدمة؛ فتقدَّمَتْ ((أَخيرًا))، وقالَتْ: "يا سَيِّدي، أَما تُبالي أَنَّ أُخْتي تركَتْني أَخدُمُ وَحْدي! فقُلْ لها إِذَنْ، لِتُساعِدنْي". 41 فأَجابَ الرَّبُّ، وقالَ لها: "مَرْثا، مَرْثا، إِنَّكِ مُهتَمَّةٌ ومُضْطَربةٌ في أُمورٍ كثيرة؛ 42 وإِنَّما الحاجَةُ الى قليلٍ، بل الى واحد! فمريمُ قدِ اختارَتِ النَّصيبَ الأَصلحَ، ولَنْ يُنْزَعَ منها.

 

صلاة البشرية

11 وكانَ، ذاتَ يَومٍ، يُصلِّي في مَوضعٍ ما؛ فلمَّا فَرغَ، قالَ لهُ واحِدٌ مِن تَلاميذِه: "يا رَبّ، علِّمْنا أَنْ نصلِّيَ كما علَّمَ يوحنَّا تلاميذَه". 2 فقالَ لهم: "إِذا صَلَّيْتم فقوُلوا: أَيُّها الآبُ، لِيتقدَّسِ اسمُكَ! لِيَأْتِ ملكوتُكَ! 3 خُبزَنا كفافَنا أَعْطِنا كُلِّ يوم؛ 4 واغْفِرْ لنا خَطايانا، لأَنَّنا، نحنُ أَيضًا، نغفِرُ لكلِّ مَنْ أَساءَ إِلينا؛ ولا تُدخِلْنا في تَجْرِبَة".

 

شروط الصلاة ومفعولها

5 ثمَّ قالَ لهم: "مَنْ مِنكم يكونُ لَهُ صَديقٌ فيَمْضي إِليهِ في مُنْتَصَفِ اللَّيلِ، ويقولُ لهُ: يا صَديقي، أَقرِضْني ثَلاثةَ أَرغِفَةٍ، 6 لأَنَّ صَديقًا لي قَدِمَ عليَّ مِن سَفَرٍ، وليسَ لَديَّ ما أُقدِّمُ لهُ، 7 فيُجيبُ ذاكَ مِنَ الدَّاخِلِ، ويَقول: لا تُزْعِجْني: فإِنَّ البابَ قد أُغلِقَ، وأَوْلادي مَعي في الفِراش؛ فلا أَستطيعُ أَنْ أَقومَ فأُعطيَك؟.. 8 أَقولُ لكم: إِنَّهُ، إِنْ لم يقُمْ ويُعطِهِ لِكَوْنِهِ صديقَهُ، يَنْهَضُ لِلَجاجَتِهِ، ويُعطيهِ كلَّ ما يَحْتاجُ إِليه. 9 "وأَنا أقولُ لكم: إِسْأَلوا فتُعْطَوْا؛ أُطْلبوا فَتَجِدوا؛ إِقْرَعوا فيُفتَحَ لكم. 10 فإِنَّ كلَّ مَنْ يسأَلُ يُعطَى، ومَنْ يَطْلُبُ يَجِدُ، ومَنْ يَقْرَعُ يُفتحُ لَه. 11 إِبْنُ مَنْ مِنكم يسأَلُ أَباهُ خُبزًا، فيُعطيهِ حَجَرًا؟ أَو سَمَكةً، فيُعطيهِ بَدَلَ السَّمكَةِ حَيَّة؟ 12 أَو إِذا سأَلَ بَيْضةً يُعطيهِ عَقْرَبًا؟ 13 فإِذا كنتم، مَعَ ما أَنتم عَلَيهِ مِنَ الشَّرِّ، تَعْرِفونَ أَنْ تَمْنَحوا العطايا الصَّالحةَ لأَوْلادِكم، فكَم بالأَحرى أَبوكُمُ السَّماويّ يَمنَحُ الرُّوحَ القدُسَ لمَنْ يَسأَلُه".

 

يسوع وبعل زبول

14 وكانَ يَسوعُ يُخرِجُ شَيطانًا أَخرس. فلمَّا أُخْرِجَ الشَّيطانُ تكلَّمَ الأَخرس؛ فتعجَّبتِ الجُموع. 15 بَيْدَ أَنَّ بعضَهم قالوا: "إِنَّهُ ببَعْلَ زَبولَ، رئيسِ الشَّياطينِ، يُخرِجُ الشَّياطين". 16 وأَخذَ غيرُهم يَطلبونَ آيَةً مِنَ السَّماءِ، لكي يَمْتَحِنوه. 17 وعَلِم أَفكارَهم فقالَ لهم: "كلُّ مَمْلَكةٍ تَنقَسِمُ على نفسِها تُقْفِزُ، وبيوتُها يَنهارُ بَعضُها على بَعْض؛ 18 فَإِنِ انْقَسَم الشَّيطانُ على نَفسِهِ، فكَيفَ تَثْبُتُ مَمْلكَتُه؟... - إِذْ تَقولونَ: إِنِّي ببَعلَ زَبولَ أُخرِجُ الشَّياطين - 19 وإِنْ كُنتُ أَنا ببَعلَ زَبولَ أُخرِجُ الشَّياطينَ، فأَبناؤُكم أَنتم، بمَنْ يُخرجونَهم؟ فمِنْ أَجلِ هذا، هم يحكُمونَ عليكم. 20 ولكِنْ، إِذا كُنتُ أَنا بإِصبَعِ اللهِ أُخرجُ الشَّياطينَ، فقدِ اقتربَ منكم ملكوتُ الله. 21 إِذا كانَ القَويُّ المُتَسلِّحُ يَحْرُسُ دَارَهُ، كانَتْ أَمتِعتُهُ في أَمان؛ 22 ولكِنْ، إِذا جاءَ مَنْ هُوَ أَقوى مِنهُ وغلَبَهُ، فَإِنَّهُ يُجرِّدُهُ مِنْ جميعِ سِلاحِهِ، الذي كانَ يَعْتزُّ بِهِ، ويُقَسِّمُ غَنائمَه. 23 مَنْ ليسَ مَعي فَهُوَ عَليَّ، ومَنْ لا يَجمَعْ مَعي فَهُوَ يُفَرِّق. 24 "إِنَّ الرُّوحَ النَّجِسَ إِذا خَرجَ مِنَ الإِنسانِ، طافَ في أَمكِنةٍ قاحِلَةٍ، طَلبًا لِلرَّاحَة؛ وإِذْ لا يَجدُ، يَقول: أَرْجِعُ الى بَيتي الذَّي خَرَجتُ مِنهُ. 25 فيَأْتي، فيَجِدُهُ مَكْنوسًا مُزَيَّنًا، 26 فيَمْضي عِنْدئذٍ ويَأْخذُ سبعةَ أَرواحٍ آخَرِينَ شَرٍّ مِنهُ، ثمَّ يَدخُلونَ ويَسكنونَ هُناك؛ فتكونُ أخِرةُ ذلكَ الإِنسانِ شَرًّا مِن أُولاه".

 

سر السعادة الحقة

27 وفيما هُوَ يَتكلَّمُ بهذا، رفَعَتِ امرأَةٌ في الجمعِ صَوتَها، وقالَتْ لهُ: "طُوبى لِلبَطْنِ الذَّي حَمَلَكَ، والثَّديَيْنِ اللَّذَيْنِ رَضِعْتَهما!" 28 أَمَّا هُوَ فَقال: "بَل طُوبى لِمَنْ يَسمعُ كلمَةَ اللهِ ويَعْملُ بها!".

 

آية يونان

29 وإِذْ كانَتِ الجموعُ تزدَحمُ مُتراصَّةً، أَخذَ يَقول: "إِنَّ هذا الجِيلَ جِيلٌ شِرِّير؛ إِنَّهُ يَطلُبُ آيَةً فلا يُعطى آيةً إِلاّ آيَةَ يُونان. 30 فكما أَنَّ يُونانَ كانَ آيَةً لأَهْلِ نِينَوى، كذلكَ يكونُ ابنُ البشرِ أَيضًا هذَا الجِيل. 31 مَلِكةُ الجَنوبِ سَتَقومُ يومَ الدَّينونَةِ، مَعَ رِجالِ هذَا الجِيلِ، وتَحكُمُ عَلَيهم، لأَنَّها أَتَتْ مِن أَقاصي الأَرضِ لِتسمَعَ حِكمةَ سُليمان؛ وههُنا أَعظمُ مِن سُليمان! 32 رجالُ نِينَوى سَيقُومونَ يَومَ الدَّينونةِ معَ هذا الجِيلِ، ويَحكُمونَ عَليهِ، لأَنَّهم تابوا لإِنْذارِ يُونان؛ وههُنا أَعظمُ مِن يونان! 33 "ما مِن أَحدٍ يُوقِدُ سِراجًا لِيضَعَهُ في مَكانٍ خَفيٍّ، أَو تَحتَ المِكْيال؛ بل على المَنَارَةِ ليُبصِرَ الدَّاخلونَ النُّور. 34 سِراجُ جَسَدِكَ العَيْن؛ متى كانَتْ عَينُكَ سَليمةً فَجسدُك كُلُّهُ يكونُ في النُّور؛ وأَمَّا إِنْ كانَتْ عَلِيلةً فجسدُكَ أَيضًا يكونُ في الظَّلام. 35 فتَبَصَّرْ إِذَنْ، لئلاَّ يكونَ النُّورُ الذَّي فيكَ ظَلامًا! 36 فإِنْ كانَ جسدُكَ كلُّهُ نَيِّرًا، وليسَ فيهِ جُزْءٌ مُظْلِمٌ، فكم يَكونُ نَيِّرًا بجُمْلَتِهِ إِذا ما أَضاءَ لكَ السِّراجُ بلَمَعانِه!".

 

رئاء الفريسيين وكبرياؤهم

37 وكانَ بَعدُ يَتكلَّمُ، إِذ سَأَلهُ فرِّيسيٌّ أَنْ يَتغدَّى عِندَه؛ فدخَلَ واتَّكأ. 38 وإِذْ رأَى الفرِّيسيُّ أَنَّهُ لم يَغتسِلْ قَبلَ الأَكلِ، تَعجَّب. 39 فقالَ لهُ الرَّبّ: "ذلِكم هُوَ أَنتم أَيُّها الفرِّيسيُّون! تُطَهِّرُونَ خارجَ الكَأْسِ والصَّحْفةِ، وداخلُكم أَنتم مُتْرَعٌ سَلْبًا وشَرًّا. 40 أَيُّها الحَمقى! أَوَليسَ الذَّي صنَعَ الخارجَ صنَعَ الدَّاخلِ أَيضًا؟ 41 فتَصدَّقوا بالحريِّ، بما في وِسْعِكم؛ وكلُّ شَيْءٍ يكونُ لكم طاهِرًا. 42 ولكِنْ، وَيْلٌ لكم، أَيُّها الفرِّيسيُّون! فإِنَّكم تُؤَدُّونَ العُشْرَ عنِ النَعْناعِ والسَّذابِ، وعَن كلِّ البُقولِ، وتَتعدَّونَ العَدْلَ ومحبَّةَ الله! وكانَ يَنْبغي أَنْ تَعْملوا بهذه مِن غَيْرِ أَنْ تُهمِلوا تِلْك. 43 وَيْلٌ لكم أَيُّها الفرِّيسيُّون! لأَنَّكم تُحِبُّونَ المجالسَ الأُولى في المجامعِ، والتَّحيَّاتِ في السَّاحاتِ العامَّة! 44 وَيْلٌ لكم! لأَنَّكم كالقُبورِ المَسْتورةِ، يَمْشي النَّاسُ عَلَيها ولا يَعْلَمون!" 45 فأَجابَ واحدٌ مِن عُلماءِ النَّاموسِ، وقالَ لهُ: "يا مُعلِّم، إِنَّكَ بقولِكَ هذا تُهينُنا نحنُ أَيضًا!" 46 فَقال: "وأَنتم أَيضًا يا عُلماءَ النَّاموسِ، وَيْلٌ لكم! لأَنَّكم تُحمِّلونَ النَّاسَ أَحْمالاً شاقَّةَ الحَمْلِ، في حِينِ أَنَّكم أَنتم، لا تَمَسُّونَها بإِحْدى أَصابِعِكم! 47 وَيْلٌ لكم، لأَنَّكم تُشيِّدونَ ضَرَائِحَ الأَنبياءِ، وآباؤُكم قد قَتَلوهم! 48 فأَنتم إِذَنْ شُهْود! وتُؤَيِّدونَ أَعمالَ آبائِكم: هُمْ قَتَلوا، وأَنتم تُشيِّدونَ ((الضَّرائح))! 49 "فمِن أَجْلِ ذلكَ، قالَتْ أَيضًا حِكمةُ الله: سأُرْسِلُ إِلَيهم أَنبياءَ ورُسُلاً، فمِنهم مَنْ يَقْتلونَ، ومِنهم مَنْ يَضْطَهِدون؛ 50 لكي يُطلَبَ مِن هذا الجِيلِ دَمُ جميعِ الأَنبياءِ، المَهْدورُ منذُ إِنشاءِ العالَمِ، 51 مِن دَمِ هابيلَ الى دَمِ زَخَريَّا الذَّي قُتِلَ بَينَ المَذبحِ والقُدْس؛ أَجَلْ، وأَقولُ لكم، إِنَّهُ يُطلَبُ مِن هذا الجِيل! 52 وَيْلٌ لكم يا عُلماءَ النَّاموس! لأَنَّكمُ اخْتَلَسْتُم مِفتاحَ المَعْرفة؛ فأَنتم لم تَدخُلوا، والدُّاخلونَ مَنَعْتوهم!" 53 ولمَّا خَرجَ مِن هُناكَ، أَخذَ الكتَبةُ والفرِّيسيُّونَ يُوغِرونَ صُدورَهم عَلَيه جِدًّا، ويَتعنَّتونَهُ بالأَسْئِلةِ عَن شتَّى الأُمورِ، 54 وهم يَكيدونَ لهُ، لِيَصْطادوا كلمةً ما من فَمِه.

 

واجب المجاهرة بالحقيقة بغير خوف

12 وعلى أَثَرِ ذلكَ، احتشَدَ الجمعُ أُلُوفًا حتَّى داسَ بعضُهم بَعْضًا، فطَفقَ يسوعُ يقولُ لتلاميذِه: "إِيَّاكم، قبلَ كُلِّ شيءٍ، مِن خَميرِ الفرِّيسيِّينَ، الذَّي هُوَ الرِّثاء. 2 فإِنَّهُ ليسَ خَفيٌّ إِلاَّ سيُظْهرُ، ولا مَكْتومٌ إِلاَّ سيُعلَن. 3 فلذلكَ، كلَّ ما نطَقْتُم بهِ في الظُّلمةِ، سيُسْمَعُ في النُّورِ، وما قُلتموهُ في الأُذُنِ، في المخادعِ، سيُذاعُ على السُّطوح. 4 وأَقولُ لكم، أَنتم أَصْدقائي: لا تَخافوا شَيئًا مِنَ الذَّينَ يَقتُلونَ الجَسَدَ، ولا سَبيلَ لهم بَعدُ أَنْ يَفْعلوا أَكثر؛ 5 بل أُبيِّنُ لكم مِمَّن تخافون: خافُوا مِمَّن إِذا قَتَلَ، لَهُ قُدرةٌ أَنْ يُلقيَ في جَهنَّم؛ أَجلْ، وأَقولُ لكم: مِن هذا خافوا. 6 أَليسَ خَمسةُ عَصافيرَ تُباعُ بفَلْسَيْن؟ ومَعَ هذا، فلا يُنسى واحدٌ منها أَمامَ الله! 7 بل شَعَرُ رؤُوسِكم جميعُهُ مُحصًى، فلا تخافوا؛ فأَنتم أَفضلُ مِن عَصافيرَ كثيرة. 8 "وأَقولُ لكم: إِنَّ كلَّ مَنْ يعترِفُ بي قُدَّامَ النَّاسِ، يَعترِفُ بهِ ابنُ البشرِ قُدَّامَ ملائكةِ الله؛ 9 ومَنْ يُنْكِرُني قُدَّامَ النَّاسِ، يُنكَرُ أَمامَ ملائكةِ الله. 10 ومَنْ يَقولُ كَلمةً على ابنِ البَشرِ يُغفَرُ لَه؛ وأَمَّا مَنْ يُجدِّفُ على الرُّوحِ القُدُسِ، فلا مَغفِرَةَ لَهُ البتَّة. 11 ومتى قادُوكم الى المَجامعِ، والحُكَّامِ، وأُولي السُّلطانِ فلا تَهْتمُّوا لِطريقةِ الدِّفاعِ عَن أَنْفُسِكم، ولا لِمَا تَقوُلون؛ 12 فإِنَّ الرُّوحَ القُدُسَ يُعلِّمُكم، في تلكَ السَّاعةِ، ما يَنْبغي أَنْ تَقوُلوا".

 

الغني الاحمق

13 وقالَ لَهُ واحدٌ مِنَ الجَمع: "يا مُعلِّم، قُلْ لأَخي لِيُقاسِمْني المِيراث". 14 فقالَ لَهُ: "يا رَجُل، مَنْ أَقامَني عليكُما قاضيًا أو مُقسِّمًا؟" 15 ثمَّ قالَ لهم: "إِحْذَروا، وتَحفَّظوا مِن كلِّ طَمَعٍ، لأَنَّ الإِنسانَ، وإِنْ كانَ في سَعَةٍ، فحياتُهُ لا تَقومُ على ما مَلكَتْ يدُه". 16 وضربَ لهم هذا المَثَلَ، قائلاً: "كانَ إِنسانٌ غَنيٌّ قد أَغلَّتْ لهُ ضيعَتُهُ كثيرًا. 17 فجَعَلَ يُفكِّرُ في نفسِهِ، قائلاً: ماذا أَصْنع؟ إِنَّهُ ليسَ لي موضِعٌ أَخزُنُ فيهِ غِلالي. 18 ثمَّ قال: أَصْنعُ هذا: أَهدِمُ أَهْرائي وأَبني أَكبرَ مِنها، وأَخزُنُ ثَمَّةَ جميعَ غِلالي وخَيْراتي، 19 ثمَّ أَقولُ لنَفسي: يا نَفْسِ، إِنَّ لَكِ ((ههُنا)) خَيراتٍ كثيرةً، مُدَّخَرَةً لِسِنينَ كثيرة؛ فاسْتَريحي، وكُلي، واشْربي، وتَنَعَّمي! 20 فقالَ لهُ الله: يا جاهِل! في هذهِ اللَّيْلةِ تُطْلَبُ مِنكَ نفسُك؛ فهذا الذي أَعْدَدْتَهُ لِمَنْ يكون! - 21 كذلكَ يكونُ مِنْ أَمْرِ الذَّي يدَّخِرُ لِنَفسِهِ، ولا يَغْنى في سبيلِ الله".

 

التسليم للعناية الالهية

22 ثمَّ قالَ لتلاميذِه: "مِن أَجلِ هذا أَقولُ لكم: لا تَهْتمُّوا لأَنفُسِكم بما تَأْكُلونَ، ولا لأَجْسادِكم بما تَلْبَسون؛ 23 فإِنَّ النَّفسَ أَعظمُ مِنَ الطَّعامِ، والجسدَ أَعظمُ مِنَ اللِّباس. 24 تَأَمَّلوا في الغِرْبان؛ فإِنَّها لا تَزرعُ ولا تَحصُدُ، وليسَ لها مَخزَنٌ ولا هُرْيٌ؛ واللهُ يَقوتُها! فَلَكَمْ أَنتم أَفضلُ مِنَ الطُّيور! 25 مَنْ مِنكم، يَسْتَطِيعُ، مَعَ الجَهْدِ، أَنْ يَزيدَ على عُمْرِهِ ذِراعًا واحدةً؟ 26 فإِذا كُنتم لا تَقْدِرونَ على ما هُوَ أَيْسرُ، فلِمَ تَهْتمُّونَ لِلْباقي؟ - 27 تأَمَّلوا في الزَّنابقِ كيفَ تَنْمو؛ إِنَّها لا تَشْتغِلُ ولا تَغْزِل؛ وأَنا أَقولُ لكم: إِنَّ سُليمانَ نفسَهُ، في كلِّ مَجْدِهِ، لمَ يَلبَسْ كواحدةٍ منها. 28 فإِذا كانَ العُشْبُ الذَّي يُوجَدُ اليومَ في الحَقْلِ، ويُطرَحُ غَدًا في التَّنُّورِ، يُلبِسُهُ اللهُ هكذا، فَلَكَمْ بالأَحْرى أَنتم، يا قَليلي الإِيمان! 29 فلا تَطْلُبوا، أَنتم أَيضًا، ما تَأْكلونَ وما تَشْربون؛ ولا تَقْلقوا. 30 فإِنَّ جَميعَ هذهِ الأَشْياءِ تَطْلُبها أُمَمُ العالَم؛ وأَبوكم يَعْلمُ أَنَّكم في حاجَةٍ إِليها. 31 فاطْلُبوا بالحَريِّ ملكوتَهُ، وهذِهْ كُلُّها تُزادُ لكم. 32 "لا تَخَفْ، أَيُّها القطيعُ الصَّغيرُ، لأَنَّه قد حَسُنَ لدى أَبيكم أَنْ يُعطيَكمُ المَلكوت. 33 بِيعُوا ما تَمْلِكُ أَيديكم وتَصَدَّقوا؛ إِصْطَنِعوا لكم أَكياسًا لا تَبْلى، وكَنزًا في السَّماواتِ لا ينفَدُ، حيثُ لا سارقَ يقترِبُ إِليهِ، ولا عُثَّ يُفْسِدُه. 34 لأَنَّهُ حَيثُ يكونُ كَنزُكم هناكَ أَيضًا يكونُ قلبُكم.

 

ضرورة القيام على استعداد دائم

35 "لِتكُنْ أَحقاؤُكم مَشْدودةً، وسُرُجُكم موقَدة. 36 وكونُوا كرِجالٍ يَنْتظِرونَ سيِّدَهم عندَ عَوْدتِهِ منَ العُرسِ، لِيَفْتحوا لهُ حالَما يُوافي ويَقْرَع. 37 فَطوبى لأُولئكَ العَبيدِ الذَّينَ، إِذا ما وافى سَيِّدُهم، وجَدَهم ساهِرين! فالحقَّ أَقولُ لكم: إِنَّهُ يَشُدُّ وَسَطَهُ، ويُتْكِئُهم ويَدورُ عَلَيهم يَخْدُمُهم. 38 فَسَواءٌ أَقْبلَ في الهَجْعةِ الثَّانيةِ أَم في الهَجعةِ الثَّالِثةِ، فطوبى لأُولِئكَ ((العَبيدِ))، إِذا وَجدَهم كذلك!... 39 واعْلموا جَيِّدًا أَنَّهُ لو عَرَفَ ربُّ البَيْتِ في أَيَّةِ ساعةٍ يَأْتي السَّارِقُ، لَسَهِرَولم يَدَعْ بيتَهُ يُنقَب. 40 فَكونُوا، أَنتم أَيضًا، مُسْتَعِدِّينَ، لأَنَّكم لا تَعلَمونَ في أَيَّةِ ساعَةٍ يَأْتي ابنُ البَشر". 41 فقالَ بُطْرس: "يا ربّ، أَلنا تَقولُ هذا المَثَلَ، أمِ لِلجميعِ أَيضًا؟" 42 فقالَ الرَّبّ: "مَنْ، تَرى، الوكيلُ الأَمينُ الحكيم، الذي يُقيمُهُ سَيِّدُهُ على خَدَمِه، لِيُعْطِيَهم قِسْمَتَهم منَ الحِنطةِ في حينِها؟ 43 طُوبى لذلكَ العَبْدِ الذَّي يَأْتي سيِّدُهُ فيَجِدُهُ يَفعلُ هكذا! 44 في الحقيقةِ أَقولُ لكم: إِنَّهُ يُقيمُهُ على جميعِ أَمْوالِه. 45 ولكِنْ، إِنْ قالَ ذلكَ العَبدُ في قَلْبِه: إِنَّ سَيِّدي مُبْطئٌ في قُدومِه؛ فراحَ يَضْرِبُ العبيدَ والإِماءَ، ويَأْكُلُ ويَشْربُ ويَسْكَر... 46 فإِنَّ سيِّدَ ذلكَ العَبدِ يَأتي في يومٍ لا يَنْتظِرُهُ، وساعَةٍ لا يَعْرِفُها، فيَفْصِلُهُ ويَجْعَلُ نَصيبَهُ معَ الكافِرين. 47 فالعَبدُ الذي يَعلَمُ إِرادَةَ سَيِّدِهِ ولم يُعِدَّ شَيئاً، ولم يَعمَلْ بحسَبِ هذهِ الإِرادةِ، يُضرَبُ كثيرًا؛ 48 وأَمَّا الذَّي لم يَعلَمْ، وفَعلَ ما يَسْتَوْجِبُ بهِ الضَّربَ، فإِنَّهُ يُضرَبُ يَسيرًا؛ ومَن أُعطِيَ كثيرًا يُطالَبُ بكثيرٍ، ومَنِ اؤْتُمِنَ على كثيرٍ يُطالَبُ بأَكْثر.

 

الحرب الروحية

49 "لَقد جِئْتُ لأُلقيَ على الأَرضِ نارًا، وكم أَوَدُّ لو تكونُ قدِ اضْطَرمَت! 50 إِنَّ لي مَعموديَّةً أَعتمِدُ بها، وما أَشَدَّ تَضايُقي حتَّى تَتِمّ! 51 أَوَ تظُنُّونَ أَنِّي جِئتُ لأَنشُرَ السَّلامَ على الأَرض؟ أَقولُ لكم: لا، بَلِ الشِّقاق. 52 فمِنَ الآنَ، في بَيْتٍ مِن خَمْسةِ أَشْخاصٍ، يُشاقُّ ثلاثَةٌ مِنهمُ اثنَيْنِ، واثنانِ ثَلاثَة؛ 53 يُشاقُّ الأَبُ الابنَ، وَالابنُ الأَب؛ أَلأُمُّ الابنَةَ، والابنَةُ الأُمَّ؛ أَلحماةُ كنَّتَها والكَنَّةُ حماتَها".

 

وجوب التمييز بين الازمنة

54 وقالَ أَيضًا للجُموع: "متى رأَيُتم سَحابَةً تطلُعُ في المَغْرِبِ، قُلتُم في الحالِ: جاءَ المَطر؛ ويكونُ كذلِك. 55 وإِذا هَبَّتْ ريحُ الجَنوبِ، قُلتم: سيكونُ حَرٌّ؛ ويكونُ ذلك. 56 أَيُّها المُراءُونَ، إِنَّكم تَعرِفونَ أَنْ تَتَأَوَّلوا وَجْهَ الأَرضِ والسَّماءِ؛ وهذا الزَّمانُ فكيفَ لا تَفهَمونَه؟ 57 ولِمَ ل تحكُمونَ بالعَدْلِ مِن تِلْقاءِ أَنفُسِكم؟ 58 فإِذا ما ذَهَبْتَ مَعَ خَصْمِكَ الى الحاكِمِ، فاجتَهِدْ، في الطَّريقِ، أَنْ تَتخلَّصَ مِنهُ، لِئلاَّ يَجُرَّكَ الى القاضي، فيُسْلِمَكَ القاضي الى المُنَفِّذِ، والمُنفِّذُ يُلقيكَ في السِّجْن. 59 أَقولُ لكَ: إِنَّكَ لا تَخرُجُ مِن هُناكَ حتَّى تُؤَدِّيَ آخِرَ فَلْسٍ ((عليك))".

 

ضرورة التوبة

13 وفي ذلكَ الوَقْتِ عَيْنِهِ، أَقبلَ قَومٌ وأَخبروهُ بأَمْرِ الجَليلِيِّينَ، الذّينَ مَزجَ بيلاطُسُ دمِاءَهم ((بدَمِ)) ذَبائِحِهم. 2 فأَجابَهم، قائلاً: "أَتَظُنُّونَ أَنَّ هؤُلاءِ الجَليلِيِّينَ، كانوا أَكثرَ إِثْمًا مِن سائِرِ الجَليلِيِّينَ، لِكَونِهم نُكِبوا بمِثْلِ ذلك؟ 3 أَقولُ لكم: لا؛ بَل إِنْ لم تَتُوبوا تَهْلِكوا جميعُكم كذلك. 4 أَوَتظُنُّونَ أَنَّ أُولئكَ الثَّمانيَةَ عَشَرَ، الذَّينَ سَقَطَ عَلَيهم بُرجُ سِلْوامَ وقَتَلَهم، كانوا أَكثَرَ دَيْنًا مِن جميعِ النَّاسِ، السَّاكِنينَ في أُورَشَليم؟ 5 أَقولُ لكم: لا؛ بل إِنْ لم تَتُوبوا تَهْلِكوا جميعُكم كذلك". 6 وضَربَ أَيضًا هذا المَثَل: "كانَ لرُجلٍ تِينَةٌ مَغْروسةٌ في كَرمِهِ، فجاءَ يَطلُبُ فيها ثَمرًا فلم يَجِد. 7 فقالَ لِلكَرَّام: ها إِنَّ لي ثلاثَ سِنينَ آتي وأَطلبُ ثَمرًا على هذهِ التِّينَةِ، ولا أَجِدُ، فاقْطَعْها: فلِمَ تَعطِّلُ الأَرضَ أَيضًا؟ 8 فأَجابَهُ الكَرَّامُ، قائلاً: يا سيِّدي، دَعْها هذهِ السَّنَةَ أَيضًا، حتَّى أَعزِقَ حَولَها وأُلقيَ دَمالاً؛ 9 فإِنْ أَثمَرتْ في ما بَعد... وإِلاَّ فتَقْطَعُها".

 

شفاء امرأة حدباء يوم السبت

10 وكانَ يَسوعُ يُعَلِّمُ في أَحَدِ المَجامعِ يَومَ السَّبْت. 11 وكانَ هُناكَ امْرأَةٌ بها رُوحُ سَقَمٍ مُنذُ ثمانيَ عَشْرَةَ سَنة. وكانَتْ مُنحَنِيَةً، لا تَستَطيعُ البتَّةَ أَنْ تَنْتَصِب. 12 فلمَّا أَبصَرَها يَسوعُ، دَعاها وقالَ لَها: "يا امْرأَة، إِنَّكَ مُطْلقَةٌ مِنْ دائِكِ". 13 ثمَّ وضَعَ يَدَيْهِ عَلَيْها، فانتَصَبَتْ في الحالِ، وجَعَلتْ تُمجِّدُ الله. 14 بَيدَ أَنَّ رئيسَ المَجْمَعِ اغْتاظَ لأَنَّ يَسوعَ أَبرأَ في السَّبتِ، وقالَ لِلْجَمْع: "إِنَّ لكم سِتَّةَ أَيَّامٍ لِلْعَمَلِ، فَفيها تَأْتونَ وتَسْتَشْفونَ، لا في يَوْمِ السَّبت!" 15 فأَجابَهُ الرَّبُّ، وقال: "يا مُراءُون! أَليسَ كلُّ واحِدٍ مِنكم يحُلُّ في السَّبتِ، ثَورَهُ أَو حِمارَهُ منَ المِذْوَدِ، ويَنطلِقُ بهِ فيَسْقيه؟... 16 وهذِه ((الْمَرأَةُ))، ابنَةُ إِبراهيمَ، التَّي رَبَطَها الشَّيطانُ مُنذُ ثَماني عَشْرَةَ سَنةً، أَما كانَ يَنبغي أَنْ تُطْلَقَ مِنْ هذا الرِّباطِ، يَومَ السَّبت!" 17 ولمَّا قالَ هذا خَزِيَ جَميعُ مُقاوِميه؛ أَمَّا الجَمعُ كُلُّهُ فَفَرِحوا بجميعِ الخوارِقِ التي كانَتْ تَجْري على يَدِه.

 

حبة الخردل والخمير الصالح

18 وقالَ أَيضًا: "ماذا يُشْبِهُ مَلَكوتُ الله؟ وبِمَ أُشَبِّهُهُ؟ 19 إِنَّهُ يُشْبِهُ حَبَّةَ خَردَلٍ أَخَذَها إِنسانٌ وأَلقاها في بُستانِهِ، فَنَمَتْ وصَارَتْ شَجَرَةً، وعَشِّشَتْ طُيورُ السَّماءِ في أَغصانِها". 20 وقالَ أَيضًا: "بِمَ أُشَبِّهُ مَلَكوتَ الله؟ 21 إِنَّهُ يُشْبِهُ خَميرَةً أَخذَتْها امْرَأَةٌ وخَبَأَتْها في ثَلاثَةِ أَكيالٍ مِنَ الدَّقيقِ، حتَّى اخْتَمَرَ الجَميع".

 

مسئلة الخلاص

22 وكانَ يَجتازُ في المُدُنِ والقُرى، وهُرَ يُعَلِّمُ، قاصِدًا في طَريقِهِ الى أُورَشَليم. 23 فقالَ لهُ واحِد: "يا سَيِّدي، أَقَليليونَ الذينَ يَخلُصون؟" فقالَ لهم: 24 إِجْتَهِدوا أَنْ تَدخُلوا مِنَ البابِ الضَيِّق؛ فإِنَّي أَقولُ لكم: إِنَّ كثيرينَ سَيَطْلُبونَ أَنْ يَلِجُوا فلا يَسْتَطِيعون. 25 فمُذْ يَنهَضُ رَبُّ البيتِ، ويوصِدُ البابَ، فتُقيمونَ أَنتم في الخارِجِ تَقرَعونَ البابَ، وتَقُولون: يا ربُّ، افْتَحْ لنا! فيُجيبُكم، ويَقولُ: إِنِّي لا أَعرِفُ مِنْ أَينَ أَنتم، 26 تَأخُذونَ عِندئَذٍ تَقولون: إِنَّا أَكَلْنا وشَرِبنا أَمامَكَ، وعَلَّمتَ في ساحاتِنا؛ 27 فَيَقول: أَقولُ لكم: إِنِّي لا أَعرِفُ مِنْ أَينَ أَنتم؛ إِلَيْكم عَنّي يا جَميعَ فاعِلي الإِثْم! 28 هُناكَ يَكونُ البُكاءُ وصَريفُ الأَسنانِ، عندَما تُبصِرونَ إِبراهيمُ وإِسحاقَ ويَعقوبَ، وجَميعَ الأَنبياءِ، في مَلَكوتِ اللهِ، وأَنتم مَنْبُوذونَ في الخارج. 29 وسَيَأتونَ مِنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، ومِنَ الشَّمالِ والجَنوبِ، ويَتَّكِئونَ في مَلكوتِ الله. 30 "أَجَلْ، إِنَّ مِنَ الآخِرينَ مَنْ يَكونونَ أَوَّلينَ، ومِنَ الاوَّلينَ مَنْ يَكونونَ آخِرين".

 

هيرودس المراوغ، ومصير يسوع

31 وفي تلكَ السَّاعةِ تقدَّمَ اليهِ نَفَرٌ مِنَ الفَرِّيسيِّيِنَ، وقالوا لهُ: "انْطَلِقْ! إِذْهَبْ مِن ههُنا، فإِنَّ هيرودُسَ يُريدُ أَنْ يَقتُلَك". 32 فقالَ لهم: "إِذهَبوا، وقُولوا لهذا الثَّعلَب: ها أناذا أَطرُدُ الشَّياطينَ، وأُجري الأَشفِيَةَ، اليَومَ وغَدًا؛ وفي اليَومِ الثَّالثِ يَنْقَضي أَجَلي! 33 ولكِنْ، لا بُدَّ مِنْ أَنْ أُواصِلَ السَّيرَ اليَومَ وغَدًا وما بَعْدَهُ؛ إِذْ لا يَليقُ أَنْ يَهْلِكَ نَبيٌّ خارِجَ أُورَشَليم!.. 34 "يا أُورشَليمُ، يا أُورشَليمُ! يا قاتِلةَ الأَنبياءِ، وراجِمةَ المُرسَلينَ إِليها، كَمْ مَرَّةٍ أَردتُ أَنْ أَجمعَ بَنِيكِ كما تَجمعُ الدَّجاجةُ فِراخَها تحتَ جَناحَيْها..، ولم تُريدوا! 35 فهاهُوَذا بيتُكم يُترَكُ لكم! أَجَلْ، إِنِّي أَقولُ لكم: إِنَّكم لَنْ تَرَوْني حتَّى يَأْتيَ اليَومُ الذي تَقولونَ فيه: مُبارَكٌ الآتي باسمِ الربّ!".

 

شفاء مستسقٍ

14 ودَخلَ يومَ السَّبتِ، بيتَ واحدٍ مِن أَعْيانِ الفرِّيسيِّينَ لِيَتناوَلَ فيهِ طَعامًا؛ وكانَ الذينَ هُناكَ يُراقِبونَه. 2 وكانَ أَمامَهُ إِنسانٌ بهِ اسْتِسْقاء. 3 فخاطبَ يَسوعُ عُلَماءَ النَّاموسِ والفرِّيسيِّينَ، وقال: "أَيَجوزُ الشِّفاءُ في السَّبتِ أم لا؟" 4 فلَزِموا الصَّمْت. فأَخذَ ((السَّقيمَ)) بيدِهِ وأَبرأَهُ وصَرَفَه. 5 ثمَّ قالَ لهم: "مَنْ منكم إِذا ما سقَطَ ابنُهُ أَو ثَورُهُ في بِئرٍ، لا يَنتشِلُهُ مِنها في الحالِ، يَومَ السَّبت؟" 6 فلم يَستَطيعوا أَنْ يُجيبوهُ بشيءٍ عَن هذا.

 

درس في التواضع والمحبة

7 ثُمَّ ضَرَبَ مَثَلاً لِلمَدعُوِّينَ، وقد رَآهم يَتَخيَّرونَ لأَنْفُسِهمِ المُتَّكآتِ الأُولى، فقالَ لهم: 8 "إِذا دُعيتَ الى وَليمةِ عُرْسٍ فلا تَتَّكِئْ في المحَلِّ الأَوَّلِ، فقد يكونُ قد دُعيَ اليه مَنْ هُوَ أَكرَمُ منكَ مَنْزِلَة. 9 فَيَأْتي الذي دَعاكَ وإِيَّاهُ، ويَقولُ لكَ: أَخْلِ المَوضِعَ لهذا؛ فتُضظَرُّ عِندَئذٍ أَنْ تَأْخُذَ لكَ المَحلَّ الأَخيرَ، وأَنتَ خجِل. 10 ولكِنْ، إِذا دُعيتَ فَامضِ وخُذْ لكَ المَوضِعَ الأَخيرَ، حتَّى إِذا جاءَ الذي دَعاكَ، يقولُ لكَ: ارتفِعْ أَيُّها الصَّديقُ الى ما فَوق. فتَعظُمُ عندئذٍ شَأْنًا عندَ جميعِ المُتَّكئينَ مَعَك. 11 لأَنَّ كُلَّ مَنْ رَفعَ نَفسَهُ يُوضَعُ، ومَنْ وَضعَ نفسَهُ يُرفَع". 12 ثمَّ قالَ للذَّي دَعاه: "إِذا صَنعتَ غَداءً أَو عَشاءً فلا تَدْعُ أَخِلاَّءَكَ، ولا إِخوانَكَ، ولا أَقْرِباءَكَ، ولا الجِيرانَ الأَغنياءَ، مَخافَةَ أَنْ يَدعوكَ هم أَيضًا فتَقومَ بذلكَ مُكافأَتُك. 13 ولكنِ ادْعُ، إِذا صَنعتَ مَأْدُبةً، المَساكينَ، والجُدْعَ، والعُرجَ والعُميان؛ 14 فتكونَ عِندئذٍ سَعيدًا، إِذْ ليسَ لهم ما يُكافئونَكَ بهِ! وتكونَ مكافأَتُكَ في قيامةِ الصِّدِّيقين.

 

موقف الناس من الدعوة الى الملكوت

15 وإِذْ سَمِعَ أَحَدُ المُتَّكِئينَ ذلك، قال: "طُوبى لِمَنْ لهُ نَصيبٌ في وَليمةِ مَلكوتِ الله!" 16 فقالَ لهُ ((يَسوع)): "إِنسانٌ أَقامَ عَشاءً عَظيمًا، ودَعا إِليهِ كَثيرين. 17 وفي ساعَةِ العَشاءِ أَرْسَلَ غُلامَهُ يَقولُ لِلمَدعُوِّين: هَلُمُّوا؛ إِنَّ كُلَّ شَيءٍ مُعَدّ. 18 فطَفِقوا جَميعُهم يَعْتذِرونَ على نَمَطٍ واحد: فقالَ لهُ الأَوَّل: قَدِ اشتَرَيْتُ أَرضًا ولا بُدَّ لي أَنْ أَذهبَ فأَراها؛ فأَرجُو مِنكَ أَنْ تَعذِرَني. 19 وقالَ الآخَر: قدِ اشْترَيتُ خَمسةَ فَدادينِ بقَرٍ، وها أَنا ماضٍ لأُجرِّبَها؛ فأَرجُو منكَ أَنْ تَعذِرَني. 20 وقالَ الآخَر: قد تَزوَّجتُ امرأَةً، ومِن ثَمَّ فلا أَقدِرُ أَنْ أَجيء. 21 "فرَجَعَ الغُلامُ وأَخبَرَ سَيِّدَهُ بذلك. فغَضِبَ رَبُّ البَيتِ، وقالَ لِغُلامِهِ: اخْرُجْ سَريعًا الى السَّاحاتِ وشَوارِعِ المَدينَةِ، وَأْتِ الى ههنا بالمَساكينِ والجُدْعِ والعُميانِ والعُرْج... 22 وقالَ الغُلام: سَيِّدي، لَقَد قُضِيَ ما أَمرْتَ بهِ، وبَقِيَ مَوْضِع. 23 فقالَ السَّيِّدُ للغُلامِ: اخْرُجْ الى الطُّرُقِ وما حَوْلَ السيِّاجاتِ، واضطَرَّ النَّاسَ الى الدُّخُولِ حتَّى يَمتَلِئَ بَيتي. 24 فإِنَّي أقولُ لكم: إِنَّهُ لَنْ يَذوقَ عَشائي أَحدٌ مِن أُولئكَ المَدعُوِّين".

 

ضرورة التجرُّد

25 وكانَ جُموعٌ كَثيرونَ يُواكِبونَه؛ فالتَفَتَ وقالَ لهم: 26 "إِنْ كانَ أَحَدٌ يَأْتي إِليَّ ولا يُبغِضُ أَباهُ وأُمَّهُ وامْرَأَتَهُ، وبَنيهِ وإِخْوَتَهُ وأَخَواتِهِ، بل نَفْسَهٌ أَيضًا، فلا يَسْتَطيعُ أَنْ يكونَ لي تِلميذًا. 27 ومَنْ لا يَحمِلْ صَليبَهُ ويَتْبَعْني، فلا يَستَطيعُ أَنْ يكونَ لي تِلميذًا. 28 "مَنْ مِنكم يُريدُ أَنْ يَبنيَ بُرْجًا، ولا يَجلِسُ أَوَّلاً ويَحسُبُ النَّفَقَةَ، ويَرى هَلْ عِنْدَهُ ما يُنجِزُهُ بهِ، 29 خَشْيَةَ أَنْ يَضَعَ الأَساسَ ثمَّ يَعْجِزَ عَنِ الإِتْمامِ، فيَأخُذُ جَميعُ النَّاظِرينَ يَسْخَرونَ منهُ، 30 قائِلين: هُوَذا رَجُلٌ قد شَرَعَ في بِناءٍ ولم يَسْتَطِعْ أَنْ يُنْجِزَه! - 31 أَو أَيُّ مَلِكٍ يَخرُجُ ليُحارِبَ مَلِكًا آخَرَ، ولا يَجلِسُ مِن قَبْلُ، ويُشاوِرُ نَفْسَهُ هَل يَقْدِرُ أَنْ يُلاقيَ بعَشَرةِ آلافٍ، مَنْ يَأتي علَيْهِ بعِشْرينَ أَلفًا؟ 32 وإِلاَّ فَيُوفِدُ إِليهِ سِفارةً، وهُوَ بعدُ بَعيدٌ، ويَلْتمِسُ ما هُوَ مِن أَمْرِ الصُّلح. 33 فكذلكَ، كلُّ واحدٍ مِنكم، إِنْ لم يَزهَدْ في جَميعِ أَموالِهِ، لا يَستطيعُ أَنْ يكونَ لي تِلميذًا. 34 إِنَّ المِلحَ لَشيءٌ جيِّد؛ ولكِنْ، إِذا فسَدَ المِلحُ فبِمَ تُرَدُّ إِليهِ المُلوحة؟ 35 إِنَّهُ لا يَصلُحُ للأَرضِ ولا لِلمِزْبَلة؛ إِنَّما يُطْرَحُ بِهِ خارجًا... مَنْ لهُ أُذُنانِ للسَّماعِ فَلْيسمَع!".

 

رحمة الله للخطأة: مثل الخروف الضال

15 على أَنَّ العَشَّارينَ والخَطَأةَ جَميعًا كانوا يُقبِلونَ إِليهِ لِيَسمَعوهُ، 2 والفرِّيسيِّينَ والكَتبةَ يَتذمَّرونَ، قائِلين: "إِنَّ هذا ((الرَّجُلَ)) يَقْبَلُ الخَطَأَةَ، ويَأْكلُ مَعهم!" 3 فخاطبَهم بهذا المَثلِ، قائلاً: 4 "أَيُّ إِنسانٍ منكم لهُ مِئةُ خَروفٍ فأَضاعَ واحدًا منها، لا يَترُكُ التِّسعةَ والتِّسعينَ الأُخرى في البَرِّيَّةِ، ويَمْضي في طَلبِ الضالِّ حتَّى يَجدَه؟ 5 وإِذا وجَدَهُ يحمِلُهُ على مَنكِبَيْهِ فَرِحًا، 6 ويَعودُ الى بَيْتِه ويَدعو الأَصدِقاءَ والجِيرانَ، ويَقولُ لهم: إِفرَحوا مَعي، فإِنِّي قد وَجَدتُ خَروفيَ الضَّالّ. 7 فأَقولُ لكم: هكذا في السَّماءِ، يكونُ فَرحٌ بخاطِئٍ يَتوبُ، أَكثرُ مِمَّا يكونُ بتِسعةٍ وتِسعينَ صِدِّيقًا، لا يَحتاجونَ الى تَوبة.

 

الدرهم المفقود

8 "أَم أَيُّةُ امْرأَةٍ يكونُ لها عَشرَةُ دَراهمَ فأَضاعَتْ منها دِرْهَمًا، لا تُوقِدُ سِراجًا وتَكْنِسُ البَيتَ، وتَطْلبُهُ في اهْتمامٍ حتَّى تَجِدَهُ؟ 9 وإِذا ما وَجدَتْهُ تَدعو الصَّديقاتِ والجارَاتِ، وتقولُ لهُنَّ: افْرحْنَ مَعي فإِنِّي قد وَجدْتُ الدِّرهَمَ الذي أَضَعْت. 10 فأَقولُ لكم: إِنَّهُ هكذا يكونُ الفَرحُ، عِندَ ملائكةِ اللهِ، بخاطئٍ يتوب".

 

الابن الشاطر

11 وقالَ أَيضًا: "كانَ لِرَجُلٍ ابْنان؛ 12 فقالَ أَصغَرُهما لأَبيه: يا أَبتِ، أَعطِني حِصَّتي مِنَ الثَّرْوة؛ فقَسَمَ لهما ما لَه. 13 وبَعدَ أَيَّامٍ قَليلةٍ، جَمعَ الابنُ الأَصْغَرُ كلَّ شَيءٍ لَهُ وقَصَدَ الى بَلدٍ بعيدٍ، وأَتْلفَ هُناكَ مالَهُ، عائشًا في التَّبْذير. 14 "ولمَّا أَنْفقَ كلَّ شَيءٍ، نَشِبَتْ في ذلكَ البَلدِ مَجاعَةٌ شَديدةٌ. فأَخذَ يُحِسُّ بالفاقَة. 15 فمضى والْتحقَ بواحِدٍ مِن أَهْلِ ذلكَ البَلدِ، فأَرْسلَهُ الى حُقولِهِ يَرعى الخَنازير. 16 وكانَ يَشتَهي أَنْ يَملأَ بَطنَهُ مِنَ الخُرنوبِ الذَّي كانتِ الخَنازيرُ تَأْكُلُه؛ ولم يُعطِهِ أَحد! 17 فَرجَعَ الى نَفسِهِ، وقال: كَم مِن أَجيرٍ لأَبي يَفضُلُ عنهُ الخُبز! وأَنا ههُنا أَهْلِكُ جُوعًا! 18 أَقومُ وأَمضي الى أَبي، وأَقولُ لَه: يا أَبتِ، قد خَطِئْتُ الى السَّماءِ وإِلَيك؛ 19 ولَستُ بَعدُ مُسَحِقًّا أَنْ أُدعى لكَ ابْنًا. فاجْعَلْني كواحِدٍ مٍن أُجَرائِك. 20 ونَهضَ ومَضى الى أَبيه. وإِذْ كانَ بَعدُ بَعيدًا، أَبْصرَهُ أَبوهُ، فتَحرَّكَتْ أَحْشاؤُهُ، وبادَرَ إِليهِ، وأَلْقى بنَفْسِهِ على عُنُقِهِ وَقبَّلَهُ ((طويلاً)). 21 فقالَ لَهُ الابن: يا أَبتاهْ، قد خَطِئْتُ الى السَّماءِ وإِلَيك؛ ولا أَستَحقُّ بَعدُ أَنْ أُدعى لكَ ابنًا... 22 فقالَ الأَبُ لِغِلمانِه: هَلُمُّوا سَريعًا بأَفْخَرِ حُلَّةٍ، وأَلْبِسوه؛ وضَعُوا في يَدِهِ خاتَمًا، وفي رِجْلَيْهِ حِذاءً. 23 وَأْتوا بالعِجْلِ المُسَمَّنِ، واذْبحوه؛ وَلْنأْكُلْ ونَفرَحْ، 24 لأَنَّ ابْني هذا كانَ مَيْتًا فَعاشَ، وكانَ ضالاًّ فوُجِد! وطَفِقوا يَفرَحون. 25 "وكانَ ابنُهُ الأَكبرُ في الحَقل. فلمَّا رجَعَ واقتَربَ مِنَ البَيتِ، سَمِعَ أَصواتَ الغِناءِ والرَّقص. 26 فدعا أَحدَ الغِلمانِ وسأَلَهُ: ما عَسى أَنْ يَكونَ هذا؟ 27 فقالَ لَهُ: إِنَّ أَخوكَ قد قَدِمَ، فَذَبحَ أَبوكَ العِجلَ المُسمَّنَ لأَنَّهُ لَقيَهُ سالِمًا. 28 فغَضِبَ وأّبى أَنْ يَدخُلَ. فخَرجَ أَبوهُ وأَخذَ يَدعُوه. 29 فأَجابَ، وقالَ لأَبيه: كم لي مِنَ السِّنينَ في خِدمتِكَ، ولم أَتعدَّ قطُّ أَمرًا مِن أَوامرِكَ، وأَنتَ لم تُعطِني قطُّ جَدْيًا لأَتنعَّمَ معَ أَصدقِائي. 30 ولمَّا رجَعَ ابْنُكَ هذا، الذّي أَكلَ مالَكَ معَ البَغايا، ذَبَحْتَ لهُ العِجلَ المُسمَّن! 31 فقالَ لهُ: يا ابْني، أَنتَ مَعي في كلِّ حينٍ، وجَميعُ ما لي هُوَ لكَ. 32 ولكِنْ، كانَ لا بُدَّ أَنْ نَتَنعَّمَ ونَفرحَ، لأَنَّ أَخاكَ هذا كانَ مَيْتًا فَعاشَ، وكانَ ضالاًّ فوُجِد".

 

القيم الخائن

16 وقالَ أَيضًا لِتلاميذِه: "كانَ لِرَجلٍ ثَريٍّ وَكيلٌ، فوُشيَ بهِ إِليهِ، بأَنَّهُ يُبذِّرُ أَموالَه. 2 فدعاهُ، وقالَ لَهُ: ماذا أَسمَعُ عَنكَ؟ أَدِّ حِسابَ وَكالَتِكَ، إِذْ لا يُمكنُ أَنْ تكونَ لي بَعدُ وَكيلاً. 3 فقالَ الوَكيلُ في نَفسِه: ماذا أَفعلُ، وَسَيِّدي يَخلَعُني عَنِ الوَكالَة؟ فإِنِّي لا أَقوى على نَقْبِ الأَرضِ، وأَخْجَلُ مِنَ الاسْتِعْطاء... 4 قد عَلِمتُ ماذا أَفعلُ، حتَّى إِذا خُلِعتُ عَن الوِكالَةِ أَجِدُ مَنْ يَقبَلُني في بَيتِه... 5 فاسْتَدْعى غُرمَاءَ سيِّدِهِ واحِدًا فَوَاحِدًا، وقالَ لِلأَوَّلِ منهم: كَم عَليكَ لِسَيِّدي؟ 6 قال: مِئةُ بَثٍّ مِنَ الزَّيت. فقالَ لهُ: خُذْ صَكَّكَ، واجلِسْ سَريعًا واكتُبْ خَمسين. 7 ثمَّ قالَ للآخَر: وأَنتَ، كم لهُ عَليكَ؟ قال: مِئةُ كُرٍّ مِنَ الحِنطَة. فقالَ لهُ: خُذْ صَكَّكَ واكْتُبْ ثمانين. - 8 فامْتَدحَ السيِّدُ وكيلَهُ الغيرَ الأَمينِ، لكَونِهِ تَصرَّفَ في حِكمة. "إِنَّ أَبناءَ هذا العالمِ لأَحْكَمُ، في ما بَينَهُم، مِن أَبناءِ النُّور!.. 9 وأَنا أَيضًا أَقولُ لَكم: إِصْطَنِعُوا لكم أَصدقاءَ بالمالِ الظُلْمِ، حتَّى إِذا نَفِذَ يَقبَلونَكم في المَظالِّ الأَبَديَّة. 10 إِنَّ الأَمينَ في القليلِ أَمينٌ في الكثيرِ أَيضًا؛ والظالمَ في القليلِ ظالمٌ في الكثيرِ أَيضًا. 11 فإِنْ كُنتم غيرَ أُمَناءَ في المالِ الظُلْمِ، فمَنْ يَأتَمِنُكم على الخَيرِ الحَقيقيّ؟ 12 وإِنْ كنتُم غيرَ أُمناءَ في ما ليسَ لكم، فمَنْ يُعطيكم ما هو لكم! 13 ما مِنْ خادِمٍ يَستطيعُ أَنْ يَخدُمَ سَيِّدَيْن: فإِمَّا يُبغِضٌ الواحِدَ ويُحِبُّ الآخَرَ، أَو يَلزَمُ الواحدَ ويرذُلُ الآخَر. لا يُمكنُكم أَنْ تَعبُدوا اللهَ والمال". 14 وكانَ الفرِّيسيُّونَ، أَصدقاءُ المالِ، يَسمعونَ هذا كلَّهُ، ويَستَهْزِئُونَ بِه. 15 فقالَ لهم: "أَنتم تُوهِمونَ النَّاسَ أَنَّكم صِدِّيقون؛ لكِنَّ اللهَ عالمٌ بقُلوبِكم؛ فإِنَّ الرَّفيعَ عندَ النَّاسِ رِجْسٌ عندَ الله. 16 لَقد بَقيَ النَّاموسُ والأُنبياءُ الى يوحنَّا؛ ومُنذُئذٍ يُبَشَّرُ بمَلكوتِ اللهِ، وكلٌّ يَجنَهدُ في الوُلوجِ إِليه. 17 بَيدَ أَنَّ زَوالَ السَّماءِ والأَرضِ، أَسهَلُ مِن أَنْ يَسقُطَ خَطٌّ واحِدٌ منَ النَّاموس: 18 فكلُّ مَنْ طلَّقَ امرأَتَهُ وتَزوَّجَ أُخرى فقد زَنى؛ ومَنْ تَزوَّجَ امْرأَةً طلَّقَها رجُلُها فقد زَنى".

 

الغني ولعازر

19 "وكانَ رجُلٌ غَنيٌّ يلبَسُ الأُرجُوانَ والبَزَّ، ويَتنعَّمُ كلَّ يَومٍ بأَفخرِ المآكِل. 20 وكانَ مِسْكِينٌ، اسمُهُ لَعازَرُ، مَطْروحٌ عِنْدَ بابِهِ، مَضْروب بالقُروحِ، 21 يَشْتَهي أَنْ يَشبَعَ مِنَ الفُتاتِ السَّاقِطِ مِن مائِدةِ الغنيّ... بَلْ كانَتِ الكِلابُ أَيضًا، عندَ اجْتِيازِها، تَلْحَسُ قُروحَه. 22 "وماتَ المِسْكينُ فنَقَلَتْهُ الملائِكةُ الى أَحْضانِ إِبراهيم. وماتَ الغنيُّ أَيضًا، ودُفِن. 23 فَرَفَعَ عَينَيْهِ وهُوَ في العذَابِ، في مَقَرِّ الأَمْواتِ، فرأَى إِبراهيمَ مِن بَعيدٍ، ولَعازرَ في أَحْضانِه. 24 فنادى، قائلاً: يا أَبتاهْ إِبراهيم، إِرْحَمْني وابْعثْ لَعازرَ ليَغْمِسَ في الماءِ طَرَفَ إِصْبَعِهِ، ويُبرِّدَ لِساني، لأَنِّي مُعَذَّبٌ في هذا اللَّهيب. 25 فقالَ إِبراهيم: تذكَّرْ، يا ابْني، أَنَّكَ نِلْتَ خَيراتِكَ في حَياتِكَ، ولَعازَرَ أَيضًا بلاياه؛ فهُوَ الآنَ ههُنا يَتعزَّى، وأَنتَ ((هُناكَ)) تَتَعذَّب. 26 وفَوقَ هذا كلِّهِ، فَبَيْنَنا وبَيْنَكم هُوَّةٌ عظيمةٌ ثابِتَةٌ، حتَّى إِنَّ الذينَ يُريدونَ أَنْ يَجْتازوا مِن هُنا إِلَيكم لا يَسْتَطيعونَ، ولا الذينَ هُناكَ أَنْ يَعْبُروا إِلَينا. 27 "فَقال: أَتَضرَّعُ إِلَيكَ إِذَنْ، يا أَبتاهْ، أَنْ تُرْسِلَ ((لَعازرَ)) الى بَيْتِ أَبي، - 28 فإِنَّ لي خَمْسةَ إِخْوة - فيَشهدَ لَهم، لكي لا يَأْتُوا، هُم أَيضًا، الى مَوْضِعِ العَذَابِ هذا. 29 فَقالَ إِبراهيم: عندَهم مُوسى والأَنبياءُ، فَلْيَسْمعوا مِنْهم. 30 قال: لا، يا أَبتاهْ إِبراهيم، بل إِذا مَضى إِليهم واحِدٌ منَ الأَمْواتِ يَتوبون. 31 فقالَ لَهُ: بما أَنَّهم لا يَسمْعونَ مِن مُوسى ولا مِنَ الأَنْبياءِ، فإِنَّهم، وإِنْ قامَ واحِدٌ مِنَ الأَمْواتِ، لا يَقْتَنِعون".

 

المعثرة والاصلاح الاخوي

17 ثمَّ قالَ ((يَسوعُ)) لتَلاميذِه: "لا بُدَّ أَنْ تَقعَ المَعاثِر؛ ولكنِ، الْوَيْلُ لمَنْ تَقَعُ عَنْ يَدِه! 2 إِنَّهُ لَخيرٌ لهُ أَنْ يُعلِّقَ في عُنُقِهِ حَجَرُ رَحًى، ويُزَجَّ في البَحرِ، من أَنْ يُعثِّرَ أَحدَ هؤُلاءِ الصِّغار. 3 فاحْذَروا إِذَنْ! "إِن خَطِئَ أَخوكَ فلُمْهُ، وإِنْ تابَ فاغْفِرْ لَهُ. 4 وإِنْ خَطئَ اليكَ سَبعَ مَرَّاتٍ في اليَومِ، ورَجَعَ إِليكَ سَبعَ مرَّاتٍ، قائلاً: أَنا تائِبٌ، فاغْفِرْ لَه". 5 وقالَ الرُسلُ لِلرَّبّ: "زِدْنا إِيمانًا". 6 فقالَ الرَّبّ: "لو كانَ لكم مِنَ الإِيمانِ مِثلُ حَبَّةِ خَردَل، لَكنتم تقولونَ لهذهِ التُّوتَةِ: انْقَلِعي، وانْغَرِسي في البَحرِ، فتُطيعُكم!

 

واجب الخدمة والشكر

7 "مَنْ مِنكم يكونُ لَهُ عَبدٌ يَحرُثُ أَو يَرْعى، وَيَقولُ لهُ، عِندَ عَودِتِه منَ الحَقْل: هَلُمَّ سلايعًا، واتَّكِئْ؟ 8 أَفلا يَقولُ لَهُ بالحَريّ: أَعْدِدْ لي ما أَتَعشَّى، وتَنَطَّقْ واخْدُمْني رَيْثما آكلُ وأَشْرَب؛ وبعدئَذٍ تَأكلُ أَنتَ وتَشْرَب؟ 9 أَوَعليهِ، تُرى، أَنْ يَشكُرَ ذلكَ العَبدَ لكونِهِ قَدْ فَعَلَ ما أُمِرَ بِه؟ 10 فأَنْتم كذلكَ، إِذا فعَلْتُم جَميعَ ما أُمِرْتُم بهِ، فَقُولوا: نَحنُ عَبيدٌ بطَّالون؛ لقد فَعَلْنا ما كانَ يَجبُ عَلَينا أَنْ نَفْعَل". 11 وفيما هو شاخِصٌ الى أُورَشَليم، جازَ ما بينَ السَّامِرَةِ والجَليل. 12 وفيما هو يدخُلُ إِحْدى القُرى، اسْتَقْبلَهُ عَشَرةُ رجالٍ بُرْصٍ، وأَقاموا بَعيدًا، 13 ورَفَعوا أَصْواتَهم، قائلين: "يا يَسوعُ المعلِّمُ، ارْحَمْنا!" 14 فلمَّا أَبْصَرَهم، قالَ لهم: "إِمْضوا فأَرُوا الكَهَنةَ أَنفُسَكم". وفيما هم مُنْطَلِقونَ طَهُروا. 15 وإِذْ رَأَى أَحدُهم أَنَّهُ قد شُفيَ، رَجَعَ يُمجِّدُ اللهَ بِصوْتٍ جهير. 16 وخَرَّ على وَجْهِهِ عِندَ قدَميْ ((يَسوعَ)) شاكرًا لَه؛ وكانَ سامِريًّا. 17 فأَجابَ يسوعُ، وقال: "أَفليسَ العشَرةُ قد شُفُوا؟ فأَينَ التِّسْعَةُ ((الآخَرون))؟ 18 أَوَلم يُوجَدْ مَنْ يَرجِعُ ليُمجِّدَ اللهَ، إِلاَّ هذا الغريب؟!" 19 ثمَّ قالَ لَهُ: "انْهَضْ، وامضِ؛ إِنَّ إِيمانَكَ قد خَلَّصَك".

 

يوم ابن البشر

20 وسأَلهُ الفَرِّيسيُّونَ: "متى يَأْتي مَلكوتُ الله؟" فَأَجابَهم، وقَال: "إِنَّ ملكوتَ اللهِ لا يَجيءُ بِوَجْهٍ مَنْظور؛ 21 ولَنْ يُقالَ: هُوَ هُنا، أَو: هُوَ هُناكَ! فها إِنَّ مَلكوتَ اللهِ في داخلِكم". 22 وقَالَ أَيضًا لِتَلاميذِه: "ستَأْتي أَيَّامٌ تَشْتَهونَ فيها أَنْ تَرَوْا ولَو يَومًا واحدًا مِن أَيَّامِ ابنِ البَشَرِ، ولا ترَوْن. 23 وسيُقالُ لكم: ها هُوَ هُناكَ! ها هُوَ هُنا! فلا تَذْهَبوا؛ ولا تَسْعَوْا. 24 فكما أَنَّ البَرقَ المُنْبَثِقَ في طَرَفٍ مِنَ السَّماءِ، يَلْمعُ في الطَّرفِ الآخَرِ مِنَ السَّماءِ، كذلكَ يكونُ مِن أَمْرِ ابنِ البَشرِ في يَوْمِه. 25 ولكِنْ، لا بُدَّ لَهُ من قَبْلُ، أَنْ يَتَعذَّبَ كثيرًا، وأَنْ يَرذُلَهُ هذا الجيل. 26 "وكما كانَ في أَيَّامِ نُوحٍ، كذلكَ يكونُ أَيضًا في أَيَّامِ ابنِ البَشَر. 27 كانَ النَّاسُ يَأْكُلونَ ويَشربونَ، ويَتَزَوَّجونَ ويُزَوِّجونَ، الى يَومَ دَخلَ نُوحٌ التَّابوت؛ فجاءَ الطُّوفانُ وذَهَبَ بِهم جَميعًا. 28 وعلى مِثْلِ ما كانَ في أَيَّامِ لُوط: فإِنَّ الناسَ كانُوا يَأْكلونَ ويَشْربونَ، يَشْتَرونَ ويَبيعون، ويَغْرِسونَ ويَبْنون؛ 29 وفي اليَومِ الذي خَرجَ فيهِ لُوطٌ مِن سَدومَ، أَمْطرَ اللهُ من السَّماءِ، نارًا وكِبْريتًا وأَهْلَكَ الجميع. 30 كذلكَ يكونُ في اليَومِ الذَّي يَظهرُ فيهِ ابنُ البَشر. 31 فَمَنْ كانَ، في ذلك اليَومِ، على السَّطْحِ وأَمْتِعتُهُ في البَيْتِ، فلا يَنْزِلْ لِيَأْخُذَها. وكذلكَ مَنْ كانَ في الحَقْلِ فلا يَرْجِعْ الى الوَراء. 32 تَذَكَّروا امرأَةَ لُوط! 33 فمَنْ طَلَبَ أَنْ يُخلِّصَ نَفسَهُ، يُهلِكُها؛ ومَنْ أَهْلَكَها يَحفظُها. 34 أَقولُ لكم: إِنَّهُ، في تِلكَ اللَّيلةِ، يكونُ اثْنانِ في الفِراشِ عَيْنِهِ، فيُؤْخذُ الواحدُ ويُتْرَكُ الآخَر. 35 وامرأَتانِ تَطْحَنانِ معًا، فتُؤْخذُ الواحِدةُ وتُتركُ الأُخرى. 36 ويكون اثنانِ في الحقلِ فيؤخَذُ الواحدُ ويُتْرَكُ الآخرَ". 37 فَأَجابوا، وقالُوا لَهُ: "أَينَ، يا ربّ؟" فقالَ لهم: حَيثُ تكونُ الجُثَّةُ، فهُناكَ تَجْتَمِعُ النُّسور".

 

الله ينصف مختاريه

18 وَضَربَ لَهم مَثلاً في أَنَّهُ يَنْبغي أَنْ يُصلُّوا في كلِّ حينٍ، ولا يَقْنَطوا. 2 قال: "كانَ في مَدينةٍ قاضٍ، لا يَتَّقي اللهَ، ولا يَرْعى للنَّاسِ حُرْمَة. 3 وكانَ في تلكَ المدينةِ أَرْمَلةٌ تَأْتي إِليه، قائلةً: أَنْصِفْني مِن خَصْمي: 4 فامْتَنعَ زَمانًا طَوِيلاً؛ ثُمَّ قالَ في نفسِه: إِنِّي وإِنْ كُنتُ لا أَتَّقي اللهَ، ولا أَرعى للنَّاسِ حُرمَة. 5 أُنْصِفُ هذهِ المرأَةَ بما أَنَّها تُبْرِمُني؛ لئلاَّ تَعودَ، على غيرِ نِهايةٍ، وتُوجعَ رَأْسي". 6 ثمَّ قالَ الرَّبّ: "إِسْمَعوا ما يَقولُ القاضي الجائِر! - 7 واللهُ، تُرى أَفلا يُنصِفُ مُختاريهِ، الذَّينَ يَصرُخونَ اليهِ نَهارًا وليلاً؟ وهل يَتَوانى عَنْهم؟ 8 أَقولُ لكم: إِنَّهُ يُنصِفُهم سَريعًا. - ولكِنْ، متى جاءَ ابنُ البَشرِ فهَل يَجدُ الإِيمانَ على الأَرض؟!"

 

الفريسي والعشار

9 وضربَ أَيضًا هذا المَثلَ لِقَومٍ يَثِقونَ من أَنْفُسِهم بأَنَّهم صِذِّيقونَ، ويحتقرونَ الآخَرين: 10 "رجلانِ صَعِدا الى الهيكلِ ليُصَلِّيا، أَحدُهما فَرِّيسيٌّ والآخَرُ عَشَّار. 11 أَمَّا الفَرِّيسيُّ، فانتصَبَ يُصلِّي في نَفْسِه هكذا: اللَّهمَّ، إِنِّي أَشكُرُكَ، لأَنِّي لَستُ كسائرِ النَّاسِ، الخَطَفَةِ الظَّلمَةِ الفاسِقين؛ ولا مِثلَ هذا العَشَّار. 12 فإِنِّي أَصومُ مَرَّتَيْنِ في الأُسْبوعِ، وأُؤَدِّي العُشْرَ عَن جَميعِ ما أَقْتَني... 13 وأَمَّا العشَّارُ فأَقامَ بَعيدًا، ولَم يَجْرُؤْ أَنْ يرفَعَ ناظِرَيْهِ الى السَّماءِ، بل كانَ يَقْرَعُ صَدرَهُ، قائلاً: اللَّهمَّ، اغْفِرْ لي، أَنا الخاطِئ-. 14 أَقولُ لكم: إِنَّ هذا الأَخيرَ نزَلَ الى بيتِهِ مُبرَّرًا دونَ ذاك؛ لأَنَّ كلَّ مَنْ يَرفَعُ نفسَهُ يُوضَعُ، ومَنْ يَضَعُ نفسَهُ يُرفَع". 15 وقَدَّموا إِليهِ الأَوْلادَ الصِّغارَ أَيضًا ليَلْمُسَهم؛ فَلمَّا رَأَى التَّلاميذُ ذلِكَ جَعَلوا يَزْجُرونَ ((مُقدِّميهم)). 16 فَناداهم يَسوعُ، قائِلاً: "دَعُوا الأَوْلادَ يَأْتونَ اليَّ، لا تَمْنَعوهم؛ فإِنَّ لِمِثْلِ هؤُلاءِ مَلكوتَ الله. 17 أَلحقَّ أَقولُ لكم: إِنَّ مَنْ لا يَقْبلُ مَلكوتَ اللهِ كَوَلَدٍ، فلَنْ يدخُلَه".

 

الفقر الاختياري وخطر الغنى

18 وسأَلهُ وَجيهٌ، قائلاً: "أَيُّها المعلِّمُ الصَّالِحُ، ماذا عليَّ أَنْ أَعمَلَ لأَرِثَ الحياةَ الأَبديَّة؟" 19 فَقالَ لَهُ يَسوع: "لِمَ تَدْعوني صالِحًا؟ ليسَ من صَالحٍ إِلاَّ اللهَ وحدَه. 20 إِنَّكَ تَعْرفُ الوصايا: لا تَزْنِ، لا تَقْتُلْ، لا تَسْرِقْ، لا تَشهَدْ بالزُّورِ، أَكرِمْ أَباكَ وأُمَّك". 21 فقالَ: "كلُّ هذا قد حفِظتُهُ مُنذُ الصِّبا!" 22 فلمَّا سَمعَ يَسوعُ، قالَ لَهُ: "يُعْوِزُكَ بَعدُ شَيءٌ: بِعْ كُلَّ ما لَكَ، وَوزِّعْهُ على المساكين، فيكونَ لكَ كَنزٌ في السَّماء؛ ثمَّ تَعالَ وَاتْبَعْني". 23 فلمَّا سَمِعَ ذلِك أَخذهُ غَمٌ شديدٌ، لأَنَّهُ كانَ غنيًّا جدًّا. 24 وإِذْ رآهُ يسوعُ ((قد انقَبضَ حُزنًا))، قالَ: "ما أَعسرَ على ذَوي الأَمْوالِ أَنْ يَدخُلوا ملكوتَ الله! 25 إِنَّهُ لأَسْهلُ أَنْ يَمُرَّ جَمَلٌ في ثَقْبِ إِبْرةٍ، مِن أَنْ يدخُلَ غنيٌّ مَلكوتَ الله". 26 فقالَ السَّامعونَ: "فمَنْ يستطيعُ إِذنْ أَنْ يخلُص!" 27 فقالَ: "ما لا يَسْتَطيعُهُ النَّاسُ مُسْتَطاعٌ عِندَ الله". 28 فقالَ بُطْرس: "ها نَحنُ قد تَرَكْنا كلَّ ما لَنا وتَبِعْناكَ!" 29 فقالَ لهم: "أَلحقَّ أَقولُ لكم: إِنَّهُ ما مِن أَحدٍ تَركَ بَيتًا، أَو امرأَةً أَو إِخْوَةً أَو والدَيْنِ أَو بَنينَ، مِن أَجلِ مَلكوتِ اللهِ، 30 إِلاَّ يَنالُ أَضْعافًا في هذا الزَّمانِ، والحَياةَ الأَبَديَّةَ في الدَّهرِ الآتي".

 

نبوة أخرى عن الآلام

31 ثمَّ انْفردَ بالاثنَيْ عَشَرَ، وقالَ لهم: "ها نَحنُ صاعِدونَ إِلى أُورَشَليمَ، وجميعُ ما كَتَبَتهُ الأَنْبِياءُ عنِ ابنِ البَشرِ سَيَتِمّ: 32 فإِنَّهُ سَيُسلَمُ الى الأُمَمِ، ويُهزَأُ بهِ، ويُهانُ، ويُبصَقُ عَلَيه؛ 33 وبَعدَ أَنْ يَجْلِدوهُ يَقْتُلونَه؛ وفي اليَومِ الثَّالثِ يقوُمُ". 34 أَمَّا هم فلم يَفْهموا مِن ذِلكَ شَيْئًا؛ بل كانَ لهم كلامًا مُسْتَغلَقًا، وأَقْوالاً لا يُدرِكونها.

 

أعمى اريحا

35 ولمَّا اقتربَ مِن أَريحا إِذَا بأَعمى جالسٌ على الطَّريقِ يَسْتَعْطي. 36 فلمَّا سَمِعَ الجمعَ يَجْتازُ، سَأَلَ عَنْ ذلكَ. 37 فقيلَ لَهُ: "إِنَّ يَسوعَ النَّاصريَّ عابِر". 38 فَصاح، قائلاً: "يا يَسوعُ، ابنَ داودَ، ارْحَمْني!" 39 فجَعَلَ المُتقدِّمونَ يَزْجرونَهُ لكي يَسْكت. لكنَّهُ كانَ يَزدادُ صِياحًا: "يا ابنَ داودَ، ارْحَمْني!" 40 فَوقفَ يَسوعُ، وأَمرَ أَنْ يُؤْتَى بهِ إِليه. فلمَّا دَنا سَأَلَهُ: 41 "ماذا تُريدُ أَنْ أَصنعَ لكَ؟" قال: "أَنْ أُبْصِرَ، يا سَيِّدي". 42 فقالَ لَهُ يَسوع: "أَبْصِرْ؛ إِنَّ إِيمانَكَ قد خَلَّصَك". 43 وفي الحالِ أَبْصرَ، وَتبِعَ يَسوعَ مُشيدًا بِمَجدِ الله. وإِذْ رَأَى جَمِيعُ الشَّعبِ ذلكَ، سَبَّحوا الله.

 

زكا العشار

19 ثمَّ دَخَلَ أَريحا واجْتازَ فيها؛ 2 وإِذا رَجُلٌ اسمُهُ زَكَّا، رَئيسٌ على العشَّارِينَ غَنيٌّ، 3 كانَ يَطْلُبُ أَنْ يَرى مَنْ هُوَ يَسوع؛ ولكنَّه لم يَسْتَطِعْ بِسَببِ الجَمعِ، لأَنَّهُ كانَ قَصيرَ القامَة. 4 فتَقدَّمَ مُسرِعًا وصَعِدَ الى جُمَّيزَةٍ لكي يَراهُ، لأَنَّهُ كانَ مُزْمِعًا أَنْ يَمُرُّ مِن هُناك. 5 فلمَّا انْتَهى يَسوعُ الى المَوْضِعِ، رَفَعَ طَرْفَهُ، وقالَ لَهُ: "إِنْزِلْ سَريعًا، يا زَكَّا، فاليَومَ لا بُدَّ لي أَنْ أُقيمَ في بَيْتِكَ". 6 فانْحدَرَ سَريعًا وقَبِلَهُ فَرِحًا. 7 فلمَّا أَبصَرَ الجميعُ ذلكَ تذمَّروا، قائِلين: "إِنَّهُ مَضى ليَحِلَّ عِندَ رَجُلٍ خاطِئ!" 8 أَمَّا زكَّا فانتَصَبَ أَمامَ الرَّبِّ، وقالَ لَهُ: "يا سيِّدي، هاأَناذا أُعْطِي المَساكينَ نِصْفَ أَموالي؛ وإِنْ كُنتُ قد ظَلَمتُ أَحدًا في شَيءٍ، فإِنِّي أَرَدُّ أَرْبعةَ أَضْعاف". 9 فقالَ لَهُ يَسوع: "أَليومَ قد حَصَلَ الخَلاصُ لهذا البَيت؛ فإِنَّهُ، هُوَ أَيضًا، ابنٌ لإِبراهيم. 10 لأَنَّ ابنَ البشرِ قد جاءَ لِيَطْلُبَ ما قد هَلَكَ، ويُخلِّصَه".

 

مثل الأَمناء

11 وفيما النَّاسُ يَسْمَعونَ ذلكَ، ضَرَبَ أَيضًا مَثَلاً، لأَنَّهُ كانَ قدِ اقْتربَ مِن أُورشَليمَ، وكانوا يَتَوَّهمونَ أَنَّ ملكوتَ اللهِ مُوشِكٌ أَنْ يَظْهرَ في الحالِ - 12 فقالَ إِذنْ: "إِنسانٌ كَريمُ العُنْصُرِ، قَصَدَ الى بَلَدٍ بَعيدٍ لِيَتَولَّى مُلْكًا ثمَّ يَعُود. 13 فَدَعا عشَرةً مِن عَبيدِهِ وسلَّمَ إِليهم عشَرَةَ أَمْناءٍ، وقالَ لهم: تاجِروا حتَّى أَعود. 14 وكان مُواطِنوهُ يُبْغِضونَهُ، فأَنْفَذوا في إِثْرِهِ سِفارةً يَقولُون: لا نُريدُ أَنْ يَملِكَ هذا الرَّجُلُ عَلَينا. 15 "ولمَّا رَجَعَ، وقد تقلَّدَ المُلْكَ، استَدْعى العبيدَ الذَّينَ سَلَّمَ إِلَيهمِ الفِضَّةَ، لِيَعرِفَ كَيفَ تَصَرَّفوا. 16 فَدَنا الأَوَّلُ، وقال: يا سيِّدي، إِنَّ مَناكَ قد رَبِحَ عشَرةَ أَمْناء. 17 فقالَ لَهُ: أَحْسنتَ! أَيُّها العَبدُ الصَّالح؛ وبما أَنَّك وُجِدْتَ أَمِينًا في القليلِ، فَتَوَلَّ على عَشْرِ مُدُن. 18 ثمَّ جاءَ الثَّاني، وقَال: يا سيِّدي، إِنَّ مَناكَ قد كَسَبَ خَمْسةَ أَمْناء. 19 فقالَ لهذا أَيضًا: وأَنتَ، فكُنْ على خَمسِ مُدُن. 20 وجاءَ الآخَرُ، وقَال: يا سيِّدي، هُوَذا مَناكَ الذَّي كانَ مَحْفوظًا عِندي، في مِنْدِيل؛ 21 فإِنِّي كُنتُ أَخافُ مِنكَ لِكَونِكَ إِنسانًا قاسِيًا، تَأْخذُ ما لَم تُودِعْ، وتحصُدُ ما لم تزْرَع. 22 فقالَ لَهُ: مِن فَمِكَ أَدينُكَ، أَيُّها العَبدُ الرَّديء؛ قد عَلِمتَ أَنِّي إِنسانٌ قاسٍ، آخُذُ ما لم أُودِعْ، وأَحصُدُ ما لم أَزرَعْ، 23 فلِمَ لم تجعَلْ فِضَّتي في المَصْرفِ، حتَّى إِذا ما رَجَعتُ أَسترِدُّها مَعَ الرِّبى. 24 ثمَّ قالَ للحاضِرين: خُذوا مِنهُ المَنا، وأَعْطوهُ للّذي مَعهُ العَشرَةُ الأَمْناء. 25 فَقالُوا لَهُ: يا سيِّد، مَعهُ عشَرةُ أَمْناء!.. - 26 إِنِّي أَقولُ لكم: إِنَّ مَنْ لَهُ يُعْطى، ومَنْ لَيسَ لَهُ فحتَّى ما هُوَ لَهُ يُنْزَعُ مِنهُ. 27 "وأَمَّا أَعدائي، أُولئكَ الذينَ لم يُريدوا أَنْ أَملِكَ عليهم، فإِليَّ بهم الى ههنا، واذْبحوهم أَمامي".

 

5 رسالة يسوع في اورشليم - دخول اورشليم في احتفال

28 ولمَّا قَالَ هذا ذهَبَ في الأمامِ، صاعِدًا الى أُورشَليم. 29 وإِذِ اقْتَربَ مِن بَيتَ فاجي وبَيتَ عَنْيا، عِندَ الجَبلِ المَدعُوِّ جبَلَ الزَّيتون، أَرسَلَ اثنَيْنِ مِن تَلاميذِهِ، قائِلاً: 30 "امْضٍيا الى القَرْيةِ التي أَمامَكما؛ وعِندَما تَدْخُلانِها تَجِدانِ جَحْشًا مَربْوطًا، ما عَلاهُ إِنْسانٌ قَطّ؛ فَحُلاَّهُ وَأْتِيَا بِه. 31 وإِنْ سأَلَكما أَحد: لِمَ تحُلاَّنِهِ؟ تَقولان: أَلربُّ يَحْتاجُ إِلَيه". 32 فانطلَقَ المُرْسَلانِ، فوَجَدا كما قالَ لهما؛ 33 وفيما هما يَحُلاّنِ الجَحشَ، قالَ لَهما أَرْبابُه: "لِمَ تحُلاَّنِ الجَحْش؟" 34 فَقالا: "الرَّبُّ يَحْتاجُ إِليه". 35 وأَتيا بهِ الى يَسوع؛ وأَلْقَيا ثِيابَهما على الجَحْشِ، وأَرْكَبا يَسوع. 36 وفيما هُوَ سائِرٌ أَخذَ الناسُ يَفْرُشونَ أَرْديَتَهم في الطَّريق. 37 ولمَّا اقْتربَ مِن مُنحدَرِ جَبلِ الزَّيتونِ استَفَزَّ الفَرحُ جَميعَ جُمْهورِ التَّلاميذِ، فطَفِقوا يُسَبِّحونَ اللهَ بصَوْتٍ جَهيرٍ، على جَميعِ ما عايَنوا مِنَ الآياتِ، 38 ويَقولون: "مُبارَكٌ المَلِكُ الآتي باسْمِ الرَّبّ! السَّلامُ في السَّماءِ، والمَجدُ في العُلى!" 39 فقالَ لَهُ بعضُ الفرِّيسيِّينَ، مِن بَيْنِ الجَمع: "يا مُعلِّم، أُزْجُرْ تلاميذَك". 40 فأَجابَهم، قائلاً: "أَقولُ لكم: إِنْ سَكَتَ هؤُلاءِ، صَرَختِ الحجارة".

 

دمعة على اورشليم

41 ولمَّا قَرُبَ مِنَ المَدينةِ وابْصَرهَا، بكَى عَلَيها، قائلاً: 42 "أَوْهِ! لو عَلِمتِ أَنتِ أَيضًا، في هذا اليومِ، رِسَالةَ السَّلام! ولكِنْ، ((وا أَسَفاهْ!)) قد خَفيَ ذلِكَ عَنْ ناظِرَيكِ! 43 فستَأْتي عَليكَ أَيَّامٌ، يُحيقُ بِكِ فيها أَعْداؤُكِ بالمتارِسِ، ويُحاصِرُونَكِ، ويُضَيِّقونَ عَليكِ مِنْ كلِّ جِهةٍ، 44 ويَمْحقونَكِ، أَنتِ وبَنيكِ الذَّينَ فيكِ؛ ولا يَتْرُكونَ فيكِ حَجَرًا على حَجَر، لأَنَّكِ لم تَعْرِفي يَومَ افْتقادِك!" 45 ثمَّ دَخلَ الهيكلَ وشَرعَ يَطردُ الباعَةَ، 46 قائلاً لهم: "لَقد كُتِب: إِنَّ بَيْتي يكونُ بَيتَ صَلاة؛ أَمَّا أَنتم فقد صَيَّرتُموهُ مغارةَ لُصوص!" 47 وكانَ كلَّ يَومٍ يُعلِّمُ في الهَيكل. وكانَ رُؤَساءُ الكَهنةِ، والكَتَبةُ ووُجوهُ الشَّعبِ، يَطْلُبونَ أَنْ يُهلِكوه؛ 48 بيدَ أَنَّهُم لم يَجِدوا الى ذلكَ سَبيلاً لأَنَّ الشَّعبَ كلَّهُ كانوا يَسْتَمعونَ إِليهِ في شَغَف.

 

رسالة يسوع ومعمودية يوحنا

20 وإِذْ كانَ، ذاتَ يَومٍ، يُعلِّمُ الشَّعبَ في الهَيكلِ، ويُبشِّرُ بالإِنْجيل، أَقْبلَ عَلَيهِ رُؤَساءُ الكهَنةِ، والكَتبةُ معَ الشُّيوخِ، 2 وخَاطَبوهُ، قائلين: "قُلْ لنا بأَيِّ سُلطانٍ تفعلُ هذا، ومَن ذا الذَّي آتاكَ هذا السُّلطان؟" 3 فأَجابَ، وقالَ لهم: "لي أَنا أَيضًا سُؤَالٌ أُلقيهِ عَلَيكم؛ قُولُوا لي: 4 مَعموديَّةُ يوحنَّا، مِنَ السَّماءِ كانَتْ أَمْ مِنَ النَّاس؟" 5 ففكَّروا في ما بَينَهم، قائلين: "إِنْ قُلْنا: مِنَ السَّماء؛ قَال: لِمَ إِذنْ، لَمْ تُؤْمِنوا بِه؟ 6 وإِنْ قُلْنا: مِنَ النَّاسِ، رجَمَنا الشَّعبُ كلُّهم جَميعًا، لأَنَّهم على يَقينٍ مِنْ أَنَّ يوحنَّا نَبيّ". 7 فأَجابوا أَنَّهم لا يَعْلَمونَ مِنْ أَينَ هِيَ. 8 فقالَ لَهم يَسوع: "وأَنا أَيضًا لا أَقولُ لكم بأَيِّ سُلطانٍ أَفْعلُ هذا".

 

مثل الكرّامين القتلة

9 وأخذَ عِندئذٍ يقولُ للشَّعبِ هذا المَثَل: "إِنْسانٌ غَرَسَ كرمًا. وسَلَّمهُ الى كرَّامينَ، وسافرَ زمانًا طويلاً. 10 وفي أَوانِ الثَّمرِ أَنفذَ غُلامًا الى الكرَّامينَ لكي يُعْطُوهُ مِن ثَمَرِ الكَرْم. إِلاَّ أَنَّ الكرَّامينَ أَشْبَعوهُ ضَربًا، ورَدُّوهُ صُفْرَ اليَدَيْن. 11 فأَنْفذَ أَيضًا غُلامًا آخَرَ فأَوْسَعوهُ، هو أَيضًا، ضَرْبًا، وأَهانوهُ ورَدُّوهُ صُفْرَ اليَدَيْن. 12 فأَنْفذَ أَيضًا غُلامًا ثالثًا، وهذا أَيضًا جَرَّحوهُ وطَرَحوا بهِ خارِجًا. 13 فقالَ رَبُّ الكَرم: ماذا افعل؟.. أُرسِلُ ابنيَ الحَبيبَ فَلَعَلَّهم يَهابونَهُ. 14 فلمَّا رآهُ الكَرَّامونَ ائتَمَروا في ما بَيْنهم، قائلين: ها هُوَذا الوارِث؛ فَلْنقتُلْهُ لِيَصيرَ الميراثُ لَنا. 15 فطَرَحوهُ خارِجَ الكَرْمِ، وقَتَلوه. "فماذا إِذنْ يَفْعلُ ربُّ الكَرْمِ بهم؟.. 16 إِنَّهُ يَأْتي ويُهلِكُ أُولئك الكرَّامِينَ، ويَدْفعُ الكَرمَ الى آخَرين". فلمَّا سَمعوا ذلك قالوا: "معاذَ، اللهً!" 17 فحدَّقَ إِليهم، وقال: "إِذَنْ، ما مَعْنى هذِهِ الكتابَة: الحجرُ الذي رذَلَهُ البنَّاءُونَ، هُوَ قد صَارَ رأْسًا للزَّاوِية؟ 18 فمَنْ يسقُطْ على هذا الحَجَرِ يَتَهَشَّمْ، ومَن سَقَطَ هُوَ عليهِ يَطْحَنُه". 19 فحاولَ الكتَبةُ ورُؤَساءُ الكَهَنةِ أَنْ يُلْقوا الأَيْدي عليهِ، في تلكَ السَّاعة، غيرَ أَنَّهم خَافُوا مِنَ الجَمْع؛ لأَنَّهم فَهِموا أَنَّهُ قَالَ هذا المَثلَ عَلَيهم.

 

جزية قيصر

20 فَراصَدوهُ، وأَوْفَدوا إِليهِ جَوَاسِيسَ يُراءُونَ أَنَّهم صِدِّيقونَ، لكي يَجِدوا عليهِ مَأْخذًا في كلامِهِ، فيُسْلِموهُ الى حُكمِ الوالي وسُلْطانِه. 21 فَسَأَلوهُ، قائِلين: "يا مُعلِّم، نَحْنُ نَعلمُ أَنَّكَ بالصَّوابِ تتكلَّمُ وتُعلِّم؛ ولا تُحابي الوُجوه؛ بل تُعلِّمُ بالحَقِّ طَريقَ الله. 22 أَفَيَجوزُ لنا أَنْ نَدْفعَ الجِزْيَةَ لِقيصرَ أَم لا؟" 23 وإِذْ أَدْركَ مَكْرَهم، قالَ لهُم: 24 "أَرُوني دِينارًا. لِمَنْ هذهِ الصُّورةُ؟ وهذهِ الكِتابةُ؟" قالوا: "لِقَيصر". 25 فقالَ لهم: "رُدُّوا إِذَنْ ما لِقَيصرَ لِقَيصرَ، وما للهِ لله". 26 فلم يَسْتَطيعوا أَنْ يَأْخُذوا عَليهِ شسئًا في هذا الكلامِ، أَمامَ الشَّعب، بل دَهِشوا مِن جَوابهِ، ولَزِموا الصَّمت.

 

الصدُّوقيون والقيامة

27 ودَنا إِليهِ نَفَرٌ مِنَ الصَّدُّوقيِّيِن - القائِلينَ بِعَدمِ القِيامَة - وسأَلوهُ، 28 قائلين: "يا مُعَلِّم، لَقد رَسَمَ لنا مُوسى، أَنَّهُ إِذا كانَ لِرَجُلٍ أَخٌ مُتَزوّجٌ، وماتَ عَنْ غَيرِ وَلَد، فَلْيَأخُذْ أَخوهُ امرَأَتَهُ ويُقِمْ عَقِبًا لأَخيه. 29 وكانَ سَبْعةُ إِخْوة. فَتَزَوَّجَ الأَوَّلُ امرَأَةً وماتَ عَنْ غَيرِ ولَد. 30 فأَخَذَها الثَّاني، 31 ثُمَّ الثَّالثُ، وكذلكَ السَّبعةُ، وماتُوا ولم يُخَلِّفوا نَسْلاً. 32 وفي الأَخيرِ ماتَتِ المَرأَةُ أَيضًا. 33 ففي القِيامَةِ امرأَةَ مَنْ مِنْهم تَكونُ هذِهِ المَرْأَة؟ فإِنَّ السَّبعةَ قدِ اتَّخَذوها امرأَة". 34 فقالَ لهم يَسوع: "إِنَّ أَبناءِ هذا الدَّهرِ يُزَوَّجونَ ويتزوَّجون. 35 أَمَّا الذينَ يَسْتحقُّونَ الفَوْزَ بذلِكَ الدَّهْرِ، وبالقِيامَةِ مِن بَينِ الأَمواتِ، فلا يُزَوِّجونَ ولا يَتزوَّجون؛ 36 ولا يُمكنُ مِن بَعدُ أَنْ يَموتُوا لأَنَّهم يكونونَ مِثلَ المَلائِكةِ وأَبناءً للهِ، لكَوْنِهم أَبناءِ القِيامَة. 37 وأَمَّا أَنَّ يَقومَ الأَمواتُ فذلك ما قد بَيَّنَهُ مُوسى، في مَعْرَضِ الكلامِ على العُلَّيقَةِ، إِذْ يَدْعو الرَّبَّ إِلهَ إِبراهيمَ، وإِلهَ إِسحقَ، وإِلهَ يَعقوب. 38 وليسَ هُوَ إِلهَ الأَمواتِ، بَلْ إِلهُ الأَحْياء؛ لأَنَّ الجَميعَ يَحيَوْنَ لَهُ". 39 فأَجابَ بَعضُ الكَتَبةِ، وقالُوا: "يا مُعَلِّم، لَقد أَحْسَنْتَ في ما قُلْت". 40 ولم يَجْرُؤُوا مِن بَعدُ أَنْ يَسأَلوهُ عَنْ شَيء.

 

المسيح ابن داود وربّه

41 ثمَّ قالَ لَهم: "كَيفَ يُقالُ إِنَّ المَسيحَ هُوَ ابنُ داود؟ 42 وداوُدُ نفسُهُ يقولُ في سِفْرِ المَزامير: قالَ الرَّبُّ لربّي: إِجْلِسْ عن يَميني، 43 حَتَّى أَجْعَلَ أَعْداءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْك. 44 فداودُ يَدعوهُ رَبًّا؛ فكَيفَ، مِنْ ثمَّ، يكونُ هُوَ ابنَهُ؟"

 

رئاء الكتبة

45 ثمَّ قالَ لتلاميذِه، والشَّعْبُ جَميعُهم يَسْمَعون: 46 "إِيَّاكم والكَتَبةَ، الذَّينَ يُحِبُّونَ التَجوُّلَ بالحُلَلِ الفَضْفاضةِ، ويَبْتَغونَ التَّحيَّاتِ في السَّاحاتِ العامَّةِ، والمَجالسَ الأُولى في المَجامِعِ، والمُتَّكآتِ الأُولى في الوَلائِم؛ 47 أَلذَّينَ يَأْكلونَ بُيوتَ الأَرامِلِ، وَيَتكلَّفونَ الصَّلاةَ الطَّويلَة. فهؤُلاءِ سَتَنالُهم دَيْنونَةٌ أَشدُّ قَسْوة".

 

فلس الارملة

21 وتَطلَّعَ فَرَأَى أَغْنياءَ يُلْقونَ تقادِمَهم في الخِزانة. 2 وأَبصرَ أَيضًا أَرمَلةً مِسْكينةً تُلقي هُناكَ فَلْسَيْن. 3 فَقال: "في الحقيقةِ أَقولُ لكم: إِنَّ هذهِ الأَرملةَ الفَقيرةَ قد أَلقَتْ أَكثرَ مِنَ الجَميع؛ 4 لأَنَّ هؤُلاءِ جميعًا أَلْقَوْا تَقادِمَ مِن فُضالَتِهم؛ وأَمَّا هذه، فمِمَّا هيَ إِليهِ بحاجَة: إِنَّها أَلْقَتْ كلَّ معيشَتِها".

 

الإِنباء بخراب اورشليم

5 وإِذْ كانَ بَعضُهم يَقولونَ عَنِ الهَيكلِ إِنَّهُ مُزَّينٌ بالحِجارةِ الجَميلةِ، وبِتُحَفِ النُّذورِ، قالَ يسوع: 6 "ستَأْتي أَيَّامٌ لا يُترَكُ فيها، مِمَّا ترَوْنَ، حَجَرٌ على حَجَرٍ إِلاَّ يُنقَض!" 7 فَسأَلوهُ، قائِلين: "يا مُعلِّم، متى يكونُ هذا؟ وما العَلامَةُ إِذا ما أَوشَكَ أَنْ يكون؟". 8 فَقال: "إِحْذَروا أَنْ يُضِلَّكم أَحد! فإِنَّ كَثيريَن سَيَأْتونَ تَحتَ اسْمي، ويَقُولون: أَنا هُوَ! وأَيضًا: الزَّمانُ قدِ اقتَرب! فلا تَتْبَعوهم. 9 وإِذا ما سَمِعْتُم بِحُروبٍ وثَوْراتٍ فلا تَهْلَعوا؛ فذلكَ أَمرٌ لا بُدَّ مِن وُقوعِهِ أَوَّلاً؛ بيدَ أَنَّ المُنتَهى لا يكونُ في الأَثر". 10 ثُمَّ قالَ لهم: "ستَنْهَضُ أُمَّةٌ على أُمَّةٍ، ومَمْلكةٌ على مَملكة؛ 11 وتكونُ زَلازِلُ عَنيفةٌ، وأَوْبِئةٌ ومجاعاتٌ في أَماكنَ شَتَّى، ورُؤًى مُخيفةٌ، وعَلاماتٌ في السَّماءِ عَظيمة. 12 وقبلَ هذا كلِّهِ سيُلْقونَ الأَيْدي عَلَيكم، ويَضْطَهِدونَكم، ويَسُوقونَكم الى المَجامِعِ والسُّجونِ، ويَقودونَكم الى المُلوكِ والوُلاةِ، مِن أَجْلِ اسْمي، 13 فَيؤُولُ لكم ذلِكَ للشَّهادة. 14 وَاجْعلوا في قُلوبكم أَنْ لا تُعِدُّوا مِن قَبلُ دِفاعًا؛ 15 لأَنِّي أَنا أُوتِيكم فَمًا، وحِكْمَةً لا يَقْوى جميعُ مُناصِبيكم على مُقاوَمَتِها أَو مُناقَضَتِها. 16 وسيُسْلِمُكم حتَّى الوالِدونَ أَنفُسُهم، والإِخوةُ، والأَقارِبُ والأَصدِقاء؛ ويَقْتُلونَ منكم. 17 وسيُبغِضُكمُ الجميعُ مِن أَجلِ اسمي. 18 غيرَ أَنَّ شَعَرَةً مِن رُؤُوسِكم لا تَهْلِك؛ 19 فبِثَباتِكم تُنقِذونَ أَنفُسَكم! 20 "وإِذا ما رَأَيتم أُورشليمَ قد أَحاطَتْ بها الجُنودُ، فاعْلَموا عِندئذٍ أَنَّ خَرابَها قدِ اقْترب. 21 وعِندَئَذٍ فالذَّينَ في اليَهوديَّةِ فَلْيَهْرُبُوا الى الجِبال؛ والذَّينَ في المَدينةِ فَلْيَخرُجوا مِنها، والذَّينَ في الأَرْيافِ فلا يَدْخلوها. 22 فإِنَّ تِلكَ الأَيَّامَ أَيَّامُ انتِقامٍ، فيها يَتِمُّ جَميعُ ما هُوَ مَكْتوب. 23 الوَيْلُ لِلحَبالى والمُرضِعاتِ في تِلْكَ الأَيَّام! فإِنَّهُ سَيكونُ ضِيقٌ عَظيمٌ في البلادِ، وسُخْطٌ على هذا الشَّعب؛ 24 ويَسْقُطونَ بحدِّ السَّيفِ، ويُسْبَوْنَ الى جميعِ الأُمَمِ، وتَدوسُ الأُممُ أَورَشَليمَ الى أَنْ تَتِمَّ أَزْمِنَةُ الأُمم.

 

تفكك الفلك ومجئ ابن البشر

25 "وتكونُ علاماتٌ في الشَّمسِ، والقَمرِ والنجوم؛ وكَرْبٌ للأُممِ على الأَرضِ، حَيْرةً مِن عَجيجِ البَحرِ وَجَيشانِه. 26 وتَزْهَقُ النَاسُ مِنَ الخَوْفِ في انْتِظارِ ما سَيَأْتي على المَسْكونَة؛ لأَنَّ قُوَّاتِ السَّماواتِ تتَزَعزَع. 27 عِندَئذٍ يُشاهَدُ ابنُ البَشَرِ آتيًا في السَّحابِ، في كَثيرٍ مِنَ القُدرَةِ والمَجْد. 28 وإِذا ما أَخذَ ذلكَ في الوُقوعِ، فانْتَصِبوا، وارْفَعوا الرُّؤُوسَ لأَنَّ نجاتَكم قَريبَة". 29 وضَرَبَ لهم مَثَلاً: "أُنْظُروا الى التِّينَةِ، والى سائِرِ الشَّجَر؛ 30 فإِنَّكم إِذا ما رَأَيْتُموها قد بَرْعَمَتْ عَلمتُم، مِن ذَواتِكم، أَنَّ الصَّيفَ قَريب. 31 فكذِلكَ أَيضًا إِذا ما رَأَيتم أَنَّ هذا واقعٌ، فاعْلَموا أَنَّ ملكوتَ اللهِ قَريب. 32 أَلحقَّ أَقولُ لكم: إِنَّ هذا الجيلَ لا يَزولُ ما لم يَتِمَّ الكُلّ. 33 السَّماءُ والأَرضُ تزولانِ وأَمَّا كلامي فلا يَزولُ البتَّة.

 

تحريض على السهر

34 "فكونُوا على حَذَرٍ لئلاَّ تَثْقُلَ قُلوبُكم في الخَلاعةِ والسُّكرِ وهُمومِ الحَياةِ، ويَأْتي عَلَيكم ذلكَ اليومُ بَغْتةً 35 مِثْلَ فَخّ؛ لأَنَّهُ سيُطْبِقُ على جميعِ المُقيمينَ على وَجْهِ الأَرضِ كلِّها. 36 فاسْهَروا إِذنْ، وصَلُّوا في كُلِّ حِينٍ لكي يَتَهيَّأَ لكم أَنْ تَنْجُوا مِن جَميعِ ما هُوَ مُزمِعٌ أَنْ يكونَ، وأَنْ تَظْهَروا آمِنينَ بَين يَدَيِ ابْنِ البَشر". 37 وكانَ في النَّهارِ يُعلِّمُ في الهَيكلِ، وفي اللَّيلِ يَخْرُجُ ويَبيتُ في الجَبلِ المدعُوِّ جَبلَ الزَّيتون. 38 وكانَ الشَّعبُ جميعًا يُبكِّرونَ إِليه في الهَيكلِ لِيَسْتَمعوه.

 

6 الآلام الخلاصية - خيانة يهوذا

22 وكانَ عِيدُ الفَطيرِ، المُسمَّى الفِصحَ، يَقْتَرِب. 2 وكانَ رُؤَساءُ الكَهَنةِ والكَتَبةُ يَلْتمسونَ وَسيلةً لِيُميتُوهُ، لأَنَّهم كانوا يخافونَ الشعب. 3 ودَخلَ الشَّيطانُ في يَهوذا، المُلقَّبِ بالإِسْخَرْيوطيّ، الذَّي كانَ من عِدادِ الاثنَيْ عشَر؛ 4 فمَضى وفاوضَ رُؤَساءَ الكَهنةِ، وقُوَّادَ الحَرَسِ، على طَريقةِ تَسْليمِهِ إِليهم. 5 فَفَرِحوا، واتَّفَقوا أَنْ يُعطوهُ فِضَّة. 6 فقَبِلَ، وأَخذَ يَتَرقَّبُ فُرْصةً مُؤَاتِيةً ليُسلمَه إِليهم على غيرِ علمٍ من الجمعِ.

 

العشاء الفصحي

7 وحَلَّ يَومُ الفَطيرِ، حَيثُ كانَ يَنْبغي أَنْ يُذبحَ الفِصح. 8 فأَرسلَ يَسوعُ بُطرسَ ويوحنَّا، قائلاً: "إِمْضِيا وأَعِدَّا لنا الفِصحَ، لِنَأْكُلَه". 9 فقالا لَهُ: "أَينَ تُريدُ أَنْ نُعِدّ؟" 10 فقالَ لَهما: "إِذا دَخَلْتُما المدينةَ تُصادِفانِ رَجُلاً يَحمِلُ جَرَّةَ ماءٍ، فاتْبعاهُ الى البَيتِ الذي يَدخُلُهُ، 11 وقُولا لِربِّ البَيتِ: المعلِّمُ يقولُ لكَ: أَينَ الرَّدْهَةُ التي آكلُ فيها الفِصحَ مَعَ تلاميذي؟ 12 وهو يُريكُما عُلِّيَّةً، كبيرةً، مَفْروشةً، فأَعِدَّا هُناك". 13 فانْطَلقا، فَوَجدا كما قالَ لهما؛ وأَعَدَّا الفِصح. 14 ولمَّا أَتَتِ السَّاعةُ اتَّكأَ معَ الرُسلِ، 15 وقالَ لهم: "لَقدِ اشتهيتُ جدًّا أَنْ آكُلَ هذا الفِصحَ مَعكم، قَبلَ أَنْ أَتأَلَّم؛ 16 فإِنِّي أَقولُ لكم: إِنِّي لَنْ آكلَهُ بَعدُ الى أَنْ يَتِمَّ بكمالِهِ في مَلكوتِ الله". 17 ثمَّ تناولَ كَأْسًا وشَكرَ وقال: "خُذوا هذا واقْتسِموا في ما بَينكم؛ 18 فإِنَّي أَقولُ لكم: إِنِّي لَنْ أَشْرَبَ بَعدُ من ثَمرَةِ الكَرْمَةِ، الى أَنْ يَأْتيَ مُلكوتُ الله". 19 ثُمَّ أَخذَ خُبزًا وشَكرَ، وكَسَرَ وأَعْطاهم، قائِلاً: "هذا هو جَسدي الذي يُبذَلُ لأَجلِكم. إِصْنعوا هذا لِذِكْري". 20 وكذلكَ الكَأْسَ من بَعدِ العشاءِ، قائلاً: "هذهِ الكَأْسُ هي العَهْدُ الجَديدُ بِدَمي، الذي يُهرَاقُ من أَجلِكم... 21 "ومَعَ هذا، فها إِنَّ يَدَ الذي يُسْلِمُني مَعي على المَائِدة!... 22 إِنَّ ابْنَ البشرِ ماضٍ بحسَبِ ما هوَ مُقَرَّر؛ ولكنِ الوَيْلُ لذلكَ الإِنسانِ الذي يُسلِمُه!" 23 فطَفِقوا عندئذٍ يَسأَلُ بَعضُهم بهضًا: مَنْ، تُراهُ، فيهم يُقْدِمُ على هذا العَمَل!..

 

الرئاسة خدمة

24 ونَشِبَ أَيضًا في ما بَيْنهم نِزاعٌ في أَيُّهم يُحسَبُ الأَكبر. 25 فقالَ لهم يَسوع: "إِنَّ مُلوكَ الأُممِ يَسُودونَهم، وأُمَراءَهم يُدعَوْنَ مُحسِنين. 26 وأَمَّا في ما بَيْنكم، فلا يكُنِ الأَمْرُ كذلك؛ بل لِيكُنِ الأَكبرُ فيكم كالأَصْغرِ، والمُتَقدِّمُ كالذَّي يَخْدُم. 27 فمَنْ، تُرى، الأَكْبر: أَلمتَّكئُ أَمِ الذي يخدُم؟ أَليسَ المتَّكئ؟ ومَعَ ذلك فأَنا في وَسْطِكم كالذي يَخدُم! 28 أَنْتم قد ثَبتُّم مَعي في مِحَني، 29 وأَنا أُعِدُّ لكمُ المَلكوتَ كما أَعدَّهُ لي أَبي، 30 لكي تَأْكلوا وتَشْربوا على مائِدَتي في مَلكوتي، وتَجلِسوا على عُروشٍ لِتَدينوا أَسْباطَ إِسرائيلَ الاثنَيْ عشَر...

 

الإِنباء بجحود بطرس

31 "سِمْعانُ، سِمْعان! هوَذا الشَّيطانُ قد طَلبَ في إِلْحاحٍ أَنْ يُغَرْبِلَكم كالحِنْطة؛ 32 وأَنا صَلَّيْتُ لأَجلِكَ لكي لا يَزولَ إِيمانُك؛ وأَنتَ متى عُدْتَ فثَبِّتْ إِخْوتَك". 33 فقالَ لَهُ: "يا ربُّ، ها أَنا مُسْتَعِدٌّ أَنْ أَمضيَ مَعكَ الى السِّجنِ، وإلى المَوْت". 34 قالَ: "إِنِّي أَقولُ لكَ، يا بُطْرس: إِنَّهُ لا يَصيحُ الدِّيكُ اليَومَ، حتَّى تُنكِرَ ثَلاث مَرَّاتٍ أَنَّكَ تَعْرِفُني". 35 ثمَّ قالَ لهم: "لمَّا أَرسَلْتُكُم بلا كِيسٍ ولا مِزْودٍ ولا حِذاءٍ، هل أَعْوَزَكم شَيء؟" 36 قالُوا: "لا". فقالَ لهُم: "أَمَّا الآنَ فمَنْ لهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ، ومَنْ لَهُ مِزْوَدٌ فَلْيَفْعَلْ كذلك؛ ومَنْ ليسَ لهُ سَيفٌ فَليَبِعْ رِداءَهُ ويَشْتَرِ سَيْفًا. 37 فإِنَّي أَقولُ لكم: إِنَّهُ لا بُدَّ أَنْ تَتِمَّ فيَّ هذِهِ الكِتابة: لَقَد أُحْصِيَ مَعَ الأَثَمة. وها إِنَّ ما يَختصُّ بي آخِذٌ في التَّمام". 38 فقالوا: "يا ربُّ، إِنَّ ههنا سَيْفَين". فقالَ لهم: "كفى!"

 

يسوع في بستان الزيتون

39 وخَرَجَ، ومَضى على عادَتِهِ الى جَبَلِ الزَّيتونِ، وتَبِعَهُ تَلاميذُه. 40 ولمَّا انْتَهى الى المكانِ قالَ لهم: "صَلُّوا لِئَلاَّ تَدْخُلوا في تَجرِبة". 41 ثمَّ انفصَلَ عَنهم نَحوَ رَمْيةِ حَجَرٍ، وخَرَّ عَلى رُكبتَيْهِ وجَعَلَ يُصَلِّي، قائلاً: 42 "يا أَبتاهْ، إِنْ شِئْتَ فَأَجِزْ عَنّي هذِهِ الكَأْس! ولكِنْ، لا تكُنْ مَشيئَتي بل مَشيئَتُك!" 43 وظَهَرَ لهُ ملاكٌ منَ السَّماءِ يُشَدِّدُه؛ ولمَّا بلغَ منهُ الجَهْدُ لَجَّ في الصَّلاة؛ 44 وصارَ عَرَقُهُ كَقَطَراتِ دَمٍ نازِلَةٍ على الأَرْض. 45 ثُمَّ نَهَضَ بَعْدَ الصَّلاةِ، وجاءَ الى تَلاميذِهِ فأَلْفاهم نائمينَ منَ الحُزْن. 46 فقالَ لَهم: "ما بالُكُم نائِمين! قوموا وصَلُّوا لِئَلاَّ تَدْخُلوا في تَجرِبة".

 

 

 

القبض على يسوع

47 وفيما هوَ يَتكَلَّمُ إِذا بجماعَةٍ قد أَقبلَتْ وفي مُقَدَّمَتِها المُسمَّى يَهوذا، أَحَدُ الاثنَيْ عَشَر. فَدَنا الى يَسوعَ ليُقَبِّلَه. 48 فقالَ لَهُ يَسوع: "يا يَهُوذا، أَبِقُبْلَةٍ تُسلِمُ ابْنَ البَشَر!" 49 وإِذْ رأَى الذينَ مَعَهُ ما سَيَجْري، قالوا: "يا رَبُّ، أَنَضْرِبُ بالسَّيْف؟" 50 وضَرَب أَحَدُهم غُلامَ رَئيسِ الكَهَنَةِ، فَقَطَعَ أُذُنَهُ اليُمْنى. 51 فأَجابَ يَسوعُ، وقال: "قِفوا عِندَ هذا الحَدّ!" ثمَّ لمَسَ أُذُنَ ((الغُلامِ)) فأَبرَأَهُ. 52 ثمَّ قالَ يَسوعُ للذينَ أَتَوْا اليهِ مِن رُؤَساءِ كَهَنَةٍ، وقادِةِ حَرَسِ الهَيكلِ، وشُيوخ: "كأَنّي بكُم تَخرُجونَ على لِصٍّ بسُيوفٍ وعصِيّ! 53 كلَّ يومٍ كنتُ معكُم في الهَيكلِ ولم تَمُدُّوا عليَّ يَدًا؛ ولكِنْ، هيَ الآنَ ساعَتُكم، وهذا سُلْطانُ الظُلمة!"

 

جحود بطرس

54 وأَلْقَوُا الْقَبضَ عَلَيهِ، وقادوهُ، وَدَخَلوا بهِ بَيْتَ رَئيسِ الكَهَنَة. وكانَ بُطْرسُ يَتْبَعُ من بَعيد. 55 وإِذْ كانوا قد أَضْرَموا نارًا في وَسَطِ الدَّارِ، وجَلَسوا حَوْلَها، جَلَسَ بُطْرُسُ في ما بَيْنَهم. 56 فَرَأَتهُ جارِيَةٌ جالسًا بِحذاءِ اللَّهيبِ، فتَفرَّسَتْ فيهِ، وقالَتْ: "هذا أَيضًا كانَ مَعَهُ!" 57 فأَنكَرَ قائلاً: "يا امرأَة، إِني لا أَعرِفُه!" 58 وبعدَ قَليلٍ أَبصَرَهُ آخَرُ، فقال: "أَنتَ أَيضًا مِنْهُم!" فقالَ بُطْرس: "يا رَجُلُ، أَنا لَسْتُ مِنهم!" 59 وبَعدَ نَحوِ ساعةٍ أَخَذَ آخَرُ يُؤَكِّدُ، قائلاً: "في الحَقيقَةِ، هذا أَيضًا كانَ مَعَهُ؛ فإِنَّهُ جَليليّ!" 60 فقالَ بُطْرُس: "يا رَجُلُ، لا أَدري ما تقول!" وفي الحالِ، إِذْ كانَ بَعدُ يَتكَلَّمُ، صاحَ الدِّيك. 61 وَالْتَفَتَ الرَّبُّ ونظَرَ الى بُطرسَ، فَتذكَّرَ بُطرسُ كلامَ الربِّ، إِذْ قالَ لَهُ: "قَبلَ أَنْ يَصيحَ الدِّيكُ اليَومَ، تُنكِرُني ثلاثَ مرَّات". 62 فمضى الى الخارِجِ، وبكى بمَرارة.

 

يسوع أمام المحفل

63 وكانَ الرِّجالُ الذينَ يَحرسُونَ يَسوعَ يَهْزأُونَ بهِ، ويَضْرِبونَه؛ 64 وكانوا يُغَطُّونَ وَجْهَهُ، ويسْأَلونَهُ، قائلين: "تَنبَّأْ! مَنْ ضَرَبَك؟" 65 وقَذَفوهُ بإِهاناتٍ أُخْرى كَثيرة. 66 ولمَّا كانَ النَّهارُ، التَأَمَ مَجلِسُ شُيوخِ الشعبِ، رُؤَساءُ الكَهنةِ والكَتَبَة؛ وأَحضَروا يَسوعَ الى مَحْفِلِهم، 67 وقالوا لَهُ: "إِنْ كنتَ أَنْتَ المَسيحَ، فقُلْهُ لَنا". فقالَ لَهم: "إِنْ قُلتُ لكم فلا تُصَدِّقون؛ 68 وإِنْ سَأَلْتُكُم فلا تُجيبون... 69 ولكِنْ، منَ الآنَ يكونُ ابنُ البَشَرِ جالِسًا عن يمينِ قُدْرَةِ الله". 70 فَقالوا جَميعًا: "أَفَأَنْتَ إِذَنِ ابنُ الله؟!" فقالَ لَهم: "أَنْتم تَقولون؛ أَنا هُوَ". 71 فَقالوا: "ما حاجَتُنا بَعدُ الى شُهود؟ لقد سَمِعْنا نَحنُ مِنْ فمِه!"

 

يسوع امام بيلاطس

23 ونَهَضوا كلُّهم مَعًا ومَضَوْا بهِ الى بيلاطس؛ 2 وطَفِقوا يَشْكُونَهُ، قائلين: "لَقد وجَدْنا هذا الرَّجُلَ يُثيرُ أُمَّتَنا؛ ويَمْنَعُ من أَداءِ الجِزْيَةِ لِقَيصَر؛ ويَدَّعي أَنَّهُ المَسيحُ المَلِك". 3 فسأَلهُ بيلاطُسُ، قائلاً: "أَأَنتَ مَلِكُ اليَهود؟ فأَجابَهُ: "أَنتَ قُلْت". 4 فَقالَ بيلاطُسُ لِرُؤَساءِ الكَهنةِ ولِلْجَمْع: "إِنِّي لا أَجِدُ على هذَا الرَّجُلِ جُرْمًا". 5 فلَجُّوا، قائِلين: "إِنَّهُ يَهِيجُ الشَّعبَ، مُعَلِّمًا في اليَهوديّةِ كلِّها، مِنَ الجَليلِ حيثُ بَدَأَ، الى ههُنا". 6 فلمَّا سَمِعَ بيلاطُسُ ذلكَ، سأَلَ هَلِ الرَّجلُ جَليليّ. 7 وإِذْ تَأَكَّدَ لَهُ أَنَّهُ مِن إِيالَةِ هيرودُسَ، بَعَثَهُ الى هيرودُسَ، وكانَ هو بِنَفْسِهِ، في تِلكَ الأيَّامِ، في أُورشَليم.

 

يسوع امام هيرودوس

8 فلمَّا رَأى هيرُودسُ يَسوعَ فَرِحَ جِدًّا؛ لأَنَّهُ مِنْ زَمانٍ طَويلٍ، كانَ يَشْتَهي أَنْ يَراهُ لِمَا سَمِعَ عَنْهُ، ويَأمَلُ أَنْ يُعايِنَ مِنْهُ آيَةً يَصْنَعُها. 9 فَأَلْقى عَلَيهِ أَسْئِلةً كَثيرة. أَمَّا هُوَ فَلَم يُجِبْهُ بِشَيْء. 10 وكانَ رُؤَساءُ الكَهَنَةِ والكَتَبةُ واقِفينَ يَشْكونَهُ بِلَجاجَة. 11 فازْدَراهُ هيرودُسُ وجُندُهُ، وهَزَأَ بهِ؛ ثمَّ أَلْبَسَهُ ثَوبًا لامِعًا، وَرَدَّهُ الى بيلاطُس. 12 وفي ذلِكَ اليَومِ عَيْنهِ تَصادَقَ هيرودُسُ وبيلاطُس؛ وقد كانا مِن قبلُ مُتَعادِيَيْن.

 

أمام بيلاطس من جديد

13 ودَعا بيلاطُسُ رُؤَساءَ الكَهَنةِ والأَقْطابَ والشَّعبَ، 14 وقالَ لهم: "لقد قَدَّمْتُم إِليَّ هذا الرَّجُلَ عَلى أَنَّهُ يَفْتِنُ الشَّعب؛ وها أَنا قَد بَحَثتُ في أَمرِهِ أَمامَكم، فلَمْ أَجِدْ عَلَيْهِ شَيئًا منَ الأَجْرامِ التي تَشْكونَهُ بها. 15 ولا هيرودُسُ أَيضًا، لأَنَّهُ قد رَدَّهُ إِلينا؛ فَهذا الرَّجُلُ إِذَنْ لم يَأْتِ شَيئًا يَسْتوْجِبُ المَوْت. 16 فسأُؤَدِّبُهُ إِذَنْ وأُطْلِقهُ". 17 وكان عليه أن يُطلِقَ لهم في العيدِ واحداً 18 فَصاحُوا كلُّهم مَعًا، قائلين: "أَمِتْ هذا، وأَطْلِقْ لَنا بارْأَبَّا". 19 وكانَ هذا قد أُلقيَ في السِّجنِ لأَجلِ فِتْنةٍ حَدثَتْ في المَدينَةِ، وقَتْل. 20 فكلَّمَهم بيلاطُسُ أَيضًا، رَغْبةً مِنْهُ في إِطلاقِ يَسوع. 21 أَما هم فَجَعلوا يَصيحون: "إِصْلِبْهُ! إِصْلِبْهُ!" 22 فقالَ لهم ثالِثَةً: "وأَيَّ شَرٍّ فَعَل؟ إِنِّي لم أَجِدْ فيهِ ما يَسْتَوجبُ الموت؛ فأَنا إِذَنْ أُؤَدِّبُهُ وأُطْلقُه". 23 فأَلَحُّوا عَلَيهِ في جَلَبةٍ، طالِبِينَ أَنْ يُصلَب؛ وتَمادَوْا في الصِّياح. 24 فقَضى بيلاطُسُ، أَنْ يُجْرى بِحَسبِ مَطْلَبِهم. 25 فأَطْلَقَ مَنْ طَلَبوا، ذاكَ الذي أُلْقيَ في السِّجنِ لأَجلِ فِتْنَةٍ وقَتل! وأَسْلمَ يَسوعَ الى إِرادَتِهم.

 

الى جبل المحرقة

26 وفيما هم مُنْطَلِقونَ بهِ أَمْسَكوا سِمعانَ، رَجُلاً قَيْرَوانيًّا، كانَ عائدًا مِنَ الحَقلِ، وجَعَلوا عَلَيهِ الصَّليبَ ليَحْمِلَهُ وَرَاءَ يَسوع. 27 وكانَ يَتْبَعُهُ جُمهورٌ غَفيرٌ منَ الشَّعبِ، ونِساءٌ كُنَّ يَلْتَدِمْنَ وَينُحْنَ عَلَيْه. 28 فالْتَفَتَ يَسوعُ إِليهنَّ، وقال: "يا بَناتِ أُورشَليمَ، لا تَبْكينَ عَليَّ! إِبْكِينَ بالحريِّ على أَنْفُسِكنَّ وعلى أَولادِكنَّ! 29 فها هِيَ ذي أَيَّامٌ تَأتي، يُقالُ فيها: طُوبى لِلْعَوَاقِر! ((طوبى)) لِلبُطونِ التي لم تَلِدْ، ولِلثُّديِّ التي لم تُرضِعْ! 30 عِندئذٍ يَأْخُذونَ يَقولونَ، لِلجبالِ: اهْبُطي عَلَينا! وللآكامِ: غَطِّينا! 31 فإِنَّهم إِنْ كانوا قَد فَعَلوا هذا بالعودِ الرَّطْبِ، فماذا يَكونُ بالعُودِ اليابِس!" - 32 وأُتيَ أَيضًا بآخَرَيْنِ مُجْرِمَينِ ليُقتلا مَعَه.

 

على الجبل

33 ولمَّا انتَهوْا الى المَوْضِعِ المُسمَّى الجُمجُمةَ، صَلَبوهُ هُناكَ هُو والمُجْرمَيْنِ، أَحدُهما عن يَميِنهِ، والآخَرَ عن يَسارِه. 34 حينئذٍ قالَ يَسوع: "يا أَبتاهْ! إِغفِرْ لَهم، فإِنَّهم لا يَدْرونَ ما يَعْمَلون". ثمَّ قَسَموا ثيابَهُ واقْتَرعوا عَلَيها. 35 وكانَ الشَّعبُ واقفينَ ثَمَّةَ يَنْظُرونَ، والرُّؤَساءُ يَسْخَرونَ مِنْهُ، قائلين: "قد خَلَّصَ آخَرينَ؛ فَلْيُخلِّصْ نَفْسَهُ إِنْ كانَ مسيحَ اللهِ، المُخْتار!" 36 وكانَ الجُنْدُ أَيضًا يَهْزَأُونَ بهِ، ويُقْبِلونَ إِلَيهِ ويُقَدِّمون لَهُ خَلاًّ، 37 قائلين: "إِنْ كنْتَ أَنتَ مَلِكَ اليَهودِ، فَنَجِّ نَفْسَك!" 38 وكانَ أَيضًا فوقَهُ هذهِ الكتابة: "هذا هُوَ ملكُ اليهودِ".

 

توبة اللص

39 وكانَ أَحدُ المُجرِمَيْنِ المصلوبَيْنِ يُجدِّفُ عليهِ، قائلاً: "أَلَستَ أَنتَ المسيح؟! فنَجِّ نفسَكَ، وإِيَّانا أَيضًا". 40 فأَجابَ الآخَرُ، وَانْتَهرَهُ وقال: "أَفلا تَخْشى اللهَ، وأَنْتَ مُشترِكٌ في الحُكْمِ نَفسِه! 41 أَمَّا نَحنُ فبعَدْلٍ: إِنَّا نُعاقَبُ بما قدَّمَتْ أَيدينا؛ أَمَّا هُوَ فلم يَفْعَلْ شيئًا منَ السُّوء". 42 وأَرْدَفَ، قائلاً: "يا يَسوعُ، اذْكُرْني متى جِئْتَ في مَلكوتِكَ". 43 فَقالَ لَهُ: "أَلحقَّ أَقولُ لكَ: إِنَّكَ اليَومَ تكونُ معي في الفِرْدوس".

 

موت يسوع

44 وكانَ نَحْوُ السَّاعةِ السَّادسةِ؛ وأَطْبَقَتْ ظُلمةٌ على الأَرضِ كُلِّها حتَّى السَّاعةِ التَّاسِعَةِ، لأَنَّ الشَّمْسَ قد كُسِفَتْ؛ 45 وانشقَّ حِجابُ الهَيكلِ مِن وَسَطِه؛ 46 وأَرسَلَ يسوعُ صَيْحةً عَظيمةً، وقال: "يا أَبتاهْ، في يَديْكَ أَستَوْدِعُ رُوحي". وإِذْ قالَ هذا، أَسْلَمَ الرُّوح. 47 فلمَّا رأَى قائِدُ المِئَةِ ما قد جَرى، مَجَّدَ اللهَ، قائلاً: "في الحقيقةِ كانَ هذا الرَّجُلُ صِدِّيقًا!" 48 وأَمَّا الجماهيرُ الذين كانُوا مُحْتَشِدينَ على هذا المَنْظَرِ، فَلمَّا عايَنوا ما قَد جَرى، رَجَعوا كُلُّهُم وهم يَقْرَعونَ صُدورَهم... 49 وكانَ جميع مَعارِفِهِ والنِّساءُ اللواتي كُنَّ قد تَبِعْنَهُ مِنَ الجَليلِ، واقفينَ مِن بَعيدٍ يَنْظُرونَ ذلك.

 

دفن المخلص

50 وأَقبلَ إِنسانٌ اسمُهُ يوسُفُ، وهوَ مُشيرٌ في المَجْلسِ، ورُجلٌ صالحٌ صِدِّيق، - 51 ولم يكُنْ هُوَ قَد أَيَّدَ رَأْيَ الآخَرِينَ وفِعْلَهم -؛ وكانَ منَ الرَّامةِ، مَدينَةٍ لِلْيهود؛ وكانَ يَنْتظِرُ مَلكوتَ الله. 52 فتَقدَّمَ الى بيلاطُسَ، وسأَلَهُ جَسدَ يَسوع. 53 وأَنْزَلَهُ، ولَفَّهُ في كَفَنٍ، وَوَضعَهُ في قَبْرٍ مَنْحوتٍ في الصَّخرِ، لم يُوضَعْ فيهِ أَحدٌ بَعد. 54 وكانَ يَومُ التَّهْيئةِ، وقد أَخذَ السَّبْتُ يَلوح. 55 وكانَتِ النِّساءُ اللَّواتي كُنَّ قَد أَتَيْنَ مَعهُ منَ الجَليلِ، يَتْبَعْنَ عن كَثَب. فنظَرْنَ الى القَبْرِ، وكيفَ وُضِعَ فيهِ جَسدُ يَسوع. 56 ثمَّ رجَعْنَ وأَعدَدْنَ حَنوطًا وأَطْيابًا؛ وفي السَّبتِ اسْترَحْنَ بمُقْتضى الوَصيَّة.

 

7 القيامة المجيدة - القبر الخالي

24 وفي اليومِ الأَوَّلِ منَ الأُسبوعِ، جِئْنَ مَعَ الفَجرِ الى القَبرِ، يَحْمِلْنَ الحَنوطَ الذي أَعدَدْنَه. 2 فوجَدْنَ الحجرَ قد دُحْرِجَ عنِ القَبر؛ 3 فدخَلْنَ، فلم يَجِدْنَ جَسدَ الرَّبِّ يَسوع. 4 وفيما هُنَّ في حَيْرةٍ، وقفَ بهِنَّ رجُلانِ عليهما ثِيابٌ بَرَّاقَة. 5 وإِذْ كُنَّ مَذْعوراتٍ، ومُطرقاتٍ بوجُوهِهِنَّ الى الأَرضِ، قالا لَهنَّ: "لِمَ تَطْلُبْنَ بين الأَمواتِ مَنْ هُوَ حَيّ؟ 6 إِنَّهُ ليسَ ههنا، لكنَّهُ قد قام. تذكَّرْنَ ما قالَ لكُنَّ إِذْ كانَ بَعدُ في الجَليل: 7 إِنَّهُ يَنْبغي لابنِ البَشرِ أَنْ يُسْلَمَ الى أَيْدي الخَطأَةِ ويُصْلَبَ، وأَنْ يَقومُ في اليومِ الثَّالث". 8 فتذكَّرنَ كَلامَه. 9 وإِذْ رَجَعْنَ منَ القَبرِ أَخبَرْنَ الأَحدَ عشرَ وجميعَ الآخَرينَ بهذا كلِّه. 10 وكُنَّ مريمَ المِجدليَّةَ وحنَّةَ ومَريمَ أُمَّ يَعقوب. والأُخَرُ اللاَّئي كُنَّ معَهنَّ أَخبَرْنَ هُنَّ أَيضًا الرُسلَ بذلك. 11 فكانَ هذا الكلامُ عندَهم بمنزِلَةِ الهَذَيان؛ ولم يُصدِّقوُهنَّ. 12 بيدَ أَنَّ بُطرسَ قامَ وهَرَعَ الى القَبْر؛ وانْحنى فلم يُبصِرْ سوى الأَكفان؛ ثُمَّ رَجَعَ دَهِشًا ممَّا جرى.

 

في طريق عماوس

13 وفي ذلك اليَومِ عَينهِ، كانَ اثْنانِ منهم مُنطلقَيْنِ الى قَرْيةٍ اسمُها عِمَّاوسُ، تبعُدُ عن أُورشليمَ ((مئةً)) وسِتِّينَ غَلْوة. 14 وكانا يتحدَّثانِ عن كُلِّ ما جرى. 15 وفيما هما يَتحادثانِ ويَتَباحَثانِ، دنا إِليهما يَسوعَ نفسُهُ، وأَخذَ يَسيرُ مَعَهما. 16 إِلاَّ أَنَّ أَعيُنَهما قد أُمْسِكَتْ عن مَعْرفَتِه. 17 فقالَ لهما: "ما هذهِ الأَقْوالُ التي تَتَبادَلانِها في طريقِكما؟" فوَقفَا واجِمَيْن. 18 ثمَّ أَجابَ واحِدٌ مِنهما، اسمُهُ كَلِيُوَّبا، وقالَ لهُ: "أَوَ تكونُ الغريبَ الوحيدَ في أُورَشليمَ، الذي يَجْهلُ ما جَرى فيها، في هذهِ الأَيَّام!" 19 فقالَ لَهما: "وما هُوَ؟". فقالا لَهُ: "ما يَتعَلَّقُ بيسوعَ النَّاصِريِّ، الذي كانَ نَبيًّا، مُقْتَدِرًا في الفِعْلِ والقَولِ، أَمامَ اللهِ وأَمامَ الشَّعبِ كلِّه: 20 كيفَ أَسْلَمَهُ رُؤَساءُ الكَهَنةِ وحُكَّامُنا، لِلقَضاءِ عَليهِ بالمَوتِ، وصَلَبوه. 21 وكنَّا نُؤَمِّلُ، نحنُ، أَنَّهُ هُوَ الذي يَفْتَدي إِسرائيل. ولكِنْ، معَ هذا كلِّهِ، فاليومُ هُوَ الثَّالثُ لوُقوعِ تِلكَ الحَوادِث. 22 بَيدَ أَنَّ نِسوةً مِنَّا قد أَذْهَلْننا: فإِنَّهنَّ بكَّرْنَ الى القَبر، 23 ولم يَجِدْنَ جَسدَه؛ بلْ جِئْنَ يُخبِّرنَ أَنَّ ملائكةً قد ظَهَروا لَهُنَّ، وقالُوا إِنَّهُ حَيّ. 24 فَمَضى نَفَرٌ مِنَّا الى القَبرِ، فَوجَدوا الأَشياءَ على ما قَالَتِ النِّساء. أَمَّا هُوَ فلم يَرَوْه". 25 فقالَ لَهُما: "ما أَقْصرَ أَبصارَكما، وما أَبطأَ قُلوبَكما في الإِيمانِ بكلِّ ما نَطَقَتْ بهِ الأَنبياء! 26 أَمَا كانَ يَنْبغي لِلمسيحِ أَنْ يُكابِدَ هذهِ الآلامَ، ويَدْخُلَ الى مَجْدِه؟" 27 ثمَّ فَسَّرَ لهما ما يَخْتَصُّ بِهِ في الأَسْفارِ كلِّها، ذاهِبًا مِن مُوسى الى جَميعِ الأَنْبياء. 28 واقْتَرَبوا مِنَ القَرْيةِ التي كانا يَقْصُدانِها، فَتَظاهَرَ بأَنَّهُ قاصِدٌ الى مكانٍ أَبعد. 29 فأَلحَّا عليهِ، قائلَيْن: "أَقِمْ مَعَنا، فإِنَّ المَساءَ مُقبِلٌ، والنهارَ قد مَال. فَدَخَلَ لِيمكُثَ مَعَهما. 30 ولمَّا اتَّكأَ مَعَهما، أَخَذَ الخُبزَ، وبارَكَ وكسَرَ وناوَلَهما. 31 فانفتحَتْ أَعيُنُهما وعَرَفاه... ولكِنَّهُ غابَ عَنْهما. 32 فقالا أَحدُهما للآخَر: "أَوَلَمْ تَكُنْ قلوبُنا مُضْطَرِمةً فينا، إِذْ كانَ يُخاطِبُنا في الطَّريقِ، ويفسِّرُ لنا الكُتُب!" 33 وقامَا على الفَوْرِ، ورَجَعا الى أُورشَليمَ، فَوَجدا الأَحدَ عشَرَ ومَنْ مَعَهم، مُجتَمعِينَ، 34 وهم يَقولون: "لَقد قامَ الرَّبُّ حقًّا، وظهرَ لِسمعان!" 35 فأَخَذَا هما يُخْبرانِ بما جَرى في الطَّريقِ، وكيفَ عَرفاهُ عندَ كَسْرِ الخُبز.

 

ظهور يسوع للرسل

36 وفيما هم يَتَحَدَّثونَ بهذا، وقَفَ هُوَ نفسُهُ في وَسْطِهم، وقالَ لهم: "السَّلامُ لكم!" 37 فأَخذَهمُ الدَّهَشُ والذُّعْرُ، وَظَنُّوا أَنَّهم يَرَوْنَ روحًا. 38 فقالَ لهم: "لِمَ هذا الاضْطِرَاب؟ ولِمَ الهَوَاجِسُ تَنْبَعِثُ في قُلوبِكم؟ 39 أُنْظُروا يَديَّ ورِجْليَّ؛ فإِنِّي أَنا هُو! جُسُّوني وانْظُروا، فإِنَّ الرُّوحَ لا لَحمَ لهُ ولا عَظْمَ كما تَرَوْنَ لي". 40 وإِذْ قالَ هذا أَراهم يَدَيْهِ ورجلَيْه. 41 وإِذْ كانوا بعدُ غيرَ مُصدِّقينَ منَ الفَرحِ، مُنذَهلينَ، قالَ لهم: "هل عِندكم ههنا طَعام؟" 42 فَقَدَّموا لهُ قِطْعةً منَ السَّمكِ المَشْوِيّ. 43 فأَخذَ وأَكلَ أَمامَهم. 44 ثمَّ قالَ لهم: "ذِلكَ ما قُلتُ لكم إِذْ كُنتُ بَعدُ معَكم: إِنَّهُ لا بُدَّ أَنْ يَتِمَّ جَميعُ ما كُتِبَ عَنِّي في ناموسِ مُوسى، وفي الأَنبياءِ والمَزَامير". - 45 عِندَئذٍ فَتحَ أَذْهانَهم لِيَفْهموا الكُتُبَ، 46 وقالَ لهم: "هكذا كُتِب: إِنَّهُ يَنبغي لِلْمَسيحِ أَنْ يَتأَلَّمُ، وأَنْ يَقومَ منَ الأَمْواتِ في اليومِ الثَّالثِ، 47 وأَنْ يُكرَزَ باسمِهِ، بالتَّوبةِ لِمَغْفرةِ الخطايا، في جَميعِ الأُممِ، ابتداءً مِن أُورشَليم. 48 وأَنْتم شُهودٌ لِذلك. 49 وها أَناذا أُرْسِلُ إِليكم ما وَعَدَ بهِ أَبي. فامْكُثوا إِذَنْ في المَدينةِ، الى أَنْ تُلْبَسُوا قُوَّةً منَ العَلاء".

 

الصعود الى السماء

50 ثُمَّ خَرَجَ بهم نحوَ بَيْتَ عَنيا، ورَفَعَ يَدَيْهِ وبارَكهم. 51 وفيما هُوَ يُبارِكُهمُ انْتَحى عَنْهم، وَصَعِدَ الى السَّماء. 52 أَمَّا هم فَسَجَدوا لهُ، ورَجَعوا الى أُورشَليمَ بفَرحٍ عَظيم؛ 53 وكانوا بلا انقِطاعٍ في الهَيكلِ، يُبارِكونَ الله.

 

Matthew - Marcus - Luke - John

 

الترجمة البولسية للإنجيل المقدس باللغة العربية

 

 

back to Bible